تشخيص المشيمة الملتصقة وعلاجها

الكاتب: د. ايمان شبارة -
تشخيص المشيمة الملتصقة وعلاجها.

تشخيص المشيمة الملتصقة وعلاجها.

التشخيص

إذا كانت لديك عوامل خطر لالتصاق المشيمة أثناء الحمل، على سبيل المثال، تغطي المشيمة جزئيًّا أو كليًّا عنق الرحم (المشيمة المنزاحة) أو كان هناك جراحة سابقة في الرحم، فإن مقدم الرعاية الصحية الخاص بك سيفحص بعناية زراعة المشيمة لطفلك .

من خلال الموجات فوق الصوتية أو التصوير بالرنين المغناطيسي يمكن لمقدم الرعاية الصحية تقييم مدى عمق زرع المشيمة في جدار الرحم.

العلاج

إذا اشتبه مزوِّد الرعاية الصحية الخاص بكِ في إِصابتكِ بالمَشيمَةِ المُلْتَصِقَة، فسوف يعمل أو تعمل على وضع خطة لإنجاب طفلكِ بأمان.

قد يكون من الضروري خضوعكِ لعملية قيصرية، في الحالات الحادة من المشيمة الملتصقة، يتبعها إزالة جراحية للرحم (استئصال الرحم). يمنع هذا الإجراء، والمُسمَّى أيضًا اسْتِئْصالَ الرَّحِمِ القَيصَرِيّ، فَقْد الدم المحتمَل، والذي قد يكون قاتلًا، والذي يمكن أن يحدث عند محاولة فصل المشيمة.

إذا أُصِبْتِ بنزيف مِهبلي خلال الثُّلث الأخير من حملكِ، فقد يوصي مُزَوِّد الرعاية الصحية الخاص بكِ براحة الحوض أو الاستشفاء.

قبل العملية الجراحية

يشمل فريق الرعاية الصحية للجراحة أخصائي ولادة، وأخصائي أمراض النساء، وأخصائي جِراحَة الحَوْض، وطبيب تخدير، بالإضافة إلى طبيب أطفال.

سيناقش مزود الرعاية الصحية المخاطر والمضاعفات المحتمل أن ترافق إصابتك بالـمَشيمة الملتصقة. قد يناقش موفر الرعاية الصحية أيضًا إمكانية:

  • نقل الدم أثناء الجراحة وبعدها
  • الحاجة إلى الدخول إلى وحدة الرعاية الصحية المركزة بعد الولادة في حال وجود نزيف مهدد للحياة

خلال الجراحة

خلال العملية القيصرية، سيعمل مزود الرعاية الصحية على ولادة طفلكِ من خلال شق في بطنكِ وشقٍّ ثانٍ في الرحم. بعد ولادة طفلكِ، سيُزيل مقدِّم الرعاية الصحية أو أحد أعضاء فريق الرعاية الصحية الرحم — مع ما التصق به من المشيمة — لتجنُّب النزيف الشديد.

بعد استئصال الرحم، لم يَعُدْ بإمكانكِ الحمل مرة أخرى. إذا كنتِ قد خططتِ للحمل مرة أخرى في المستقبل، يمكنكِ مناقشة الخيارات المحتمَلة مع مزود الرعاية الصحية.

نادرًا ما يتمُّ السماح للرحم والمشيمة بالبقاء على حالهما؛ مما يتيح ذوبان المشيمة بمرور الوقت. ومع ذلك، يمكن أن يكون لهذا النهج مضاعفات خطيرة، بما في ذلك:

  • نزيف مهبلي شديد
  • العدوى
  • الحاجة إلى استئصال الرحم في وقتٍ لاحق

بالإضافة إلى ذلك، تُشير الأبحاث المحدودة إلى أن النساء القادرات على تجنُّب استئصال الرحم بعد الإصابة بالمشيمة الملتصقة معرَّضات لخطر مضاعفات الحمل عند حالات الحمل اللاحقة، بما في ذلك المشيمة الملتصقة المتكرِّرة.

شارك المقالة:
11 مشاهدة
المراجع +

موقع : mayoclinic

هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

مقالات عشوائية

طريقة تحضير شوربة كريمة السمك
كلمات جميلة في عيد ميلاد صديق
فتح حساب في بنك الاستثمار في السعودية
هجرة الرسول
طريقة عمل زبادي بالفراولة
فتح حساب في البنك العربي وأهم مميزات هذا البنك في مصر
طريقة تحضير شوربة الملفوف والكرفس
لباس الرسول
طريقة علاج الثالول
العمل عن طريق الانترنت للنساء وأهم المجالات والأفكار
البوتكس
علامات الطفح الجلدي
صفات الرسول الخُلقية والخَلقية
طرق طبيعية لإزالة حبة الخال
طريقة تحضير شوربة هاواي
التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook