تشخيص موه السلى وعلاجه

الكاتب: د. ايمان شبارة -
تشخيص موه السلى وعلاجه.

تشخيص موه السلى وعلاجه.

التشخيص

إذا شكت مقدمة الرعاية الصحية الخاص بكِ بإصابتك بالاستسقاء السلوي، فسوف تجري اختبار الموجات فوق الصوتية على الجنين. حيث إن هذا الاختبار يستخدم موجات صوتية عالية التردد للحصول على صورٍ لطفلك تظهر على الشاشة.

وإذا أظهر التصوير المبدئي بالموجات فوق الصوتية دليلاً على وجود الاستسقاء السلوي، فربما تجري مقدمة الرعاية الصحية الخاصة بكِ تصويرًا أكثر تفصيلاً بالموجات فوق الصوتية. ستُقدِر حجم السائل الأمنيوسي (AFV) عن طريق قياس أكبر وأعمق جيب من السوائل حول طفلك. تشير قيمة حجم السائل الأمنيوسي الذي يبلغ 8 سم أو أكثر إلى الإصابة بالاستسقاء السلوي.

هناك طريقة بديلة لقياس السائل الأمنيوسي وهي قياس أكبر جيب في أربعة أجزاء محددة من الرحم. ومجموع هذه القياسات هو ما يسمى بمؤشر السائل الأمينوسي (AFI). فإذا كانت قيمته 25 سم أو أكثر فهذا يشير إلى وجود الاستسقاء السلوي. وستستخدم مقدمة الرعاية الصحية الخاصة بكِ تصويرًا مفصلاً بالموجات فوق الصوتية لتشخيص العيوب الخَلقية والمضاعفات الأخرى أو لاستبعادها.

قد يُجرِي مقدم الرعاية الصحية اختبارًا إضافيًا في حال تشخيص حالتك بأنها استسقاء سلوي. يعتمد الاختبار على عوامل الخطر والتعرض للعدوى والتقييمات السابقة لطفلك. قد تشمل الاختبارات الإضافية ما يلي:

  • اختبارات الدم. قد تُجرى اختبارات دم للأمراض المعدية المرتبطة بالاستسقاء السلوي.
  • بزل السلى. إن بزل السائل الأمينوسي إجراء تتم فيه إزالة عينة من السائل الأمينوسي — تحتوي على خلايا جنينية ومواد كيميائية مختلفة ينتجها الطفل — من الرحم لإجراء الاختبارات عليها. قد يشمل الاختبار تحليلاً للنمط النووي، ويُستخدم لفحص صبغيات الطفل بحثًا عن وجود أي شذوذ فيها.

وإذا تم تشخيص إصابتكِ بالاستسقاء السلوي، فستراقب مقدمة الرعاية الصحية الخاصة بكِ حملكِ عن كثب. قد تشمل المراقبة ما يلي:

  • اختبار عدم الإجهاد. حيث يفحص هذا الاختبار كيفية استجابة معدل ضربات قلب الطفل عندما يتحرك الطفل. أثناء إجراء هذا الاختبار سوف ترتدين جهازًا خاصًا على بطنكِ لقياس معدل ضربات قلب الطفل. وربما يُطلب منكِ تناول طعام أو شراب لجعل الطفل نشيطًا. وربما يتم استخدام جهاز يشبه الطنان لإيقاظ الطفل وتشجيعه على الحركة.
  • الشاكلة البيوفزيولوجية. يستخدم هذا الاختبار الموجات فوق الصوتية لتقديم مزيد من المعلومات عن تنفس الطفل ونشاطه وحركته وكذلك حجم السائل الأمنيوسي في الرحم. ويُجمع هذا الاختبار مع اختبار عدم الإجهاد

العلاج

قد تتلاشى الحالات الخفيفة من مَوَه السَّلَى، والتي نادرًا ما تتطلب العلاج، وحدها. حتى الحالات التي تتسبب في عدم الراحة يمكن التعامل معها عادةً دون تدخل.

وفي حالات أخرى، قد يساعد علاج الحالات الكامنة — مثل مرض السكري — في علاج مَوَه السَّلَى.

إذا تعرضتِ إلى المخاض المبكر، أو ضيق النفس أو ألم في البطن، فقد تحتاجين إلى علاج — من المحتمل أن يكون في المستشفى. وقد يشمل العلاج ما يلي:

  • صرف السائل السلوي الزائد. قد يُجري مقدم الرعاية الصحية الخاص بكِ فحص بزل السلى لصرف السائل السلوي الزائد من الرحم. ينطوي هذا الإجراء على خطرٍ طفيف لحدوث مضاعفات، تتضمن المخاض المبكر والانفصال المشيمي المبكر وتمزق الأغشية المبكر.
  • الدواء. قد يصف مقدم الرعاية الصحية الخاص بكِ دواء إندوميتاسين (إندوسين) الذي يُؤخذ عن طريق الفم ليساعد على تقليل إنتاج البول الجنيني وكمية السائل السلوي. لا يوصى بتعاطي إندوميتاسين مدة تتجاوز 31 أسبوعًا من الحمل. ونتيجة إلى خطر الإصابة بمشكلات القلب الجيني، قد يحتاج طفلك إلى الخضوع للمراقبة عن طريق مخطط صدى القلب الجنيني والتخطيط فوق الصوتي (دوبلر). قد تتضمن الأعراض الجانبية الشعور بالغثيان، والقيء، والارتجاع الحمضي والتهاب داخل بطانة المعدة (التهاب المعدة).

بعد إتمام العلاج، قد يرغب طبيبكِ في مراقبة مستوى السائل السلوي أسبوعيًا مدة ثلاثة أسابيع.

إذا كنتِ مصابة بمَوَه السَّلَى الذي تتراوح شدته من خفيف إلى متوسط، فمن المرجح أن تكوني قادرة على حمل طفلك حتى الوضع، وتكون فترة الولادة ما بين 39 أو 40 أسبوعًا. إذا كنتِ تعانين شدة الإصابة بمَوَه السَّلَى، فسيتناقش مقدم الرعاية الصحية حول الوقت المناسب للولادة، لتجنب أي مضاعفات قد تحدث لكِ أو لطفلكِ.

يمكن أن تكون الإصابة بمَوه السَّلَى أمرًا يُثير القلق في أثناء فترة الحمل. تعاوني مع مقدم الرعاية الخاص بالحمل لضمان تلقي أفضل رعاية ممكنة لكِ ولطفلك.

شارك المقالة:
12 مشاهدة
المراجع +

موقع : mayoclinic

هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

مقالات عشوائية

أطعمة لخفض ضغط الدم
أسهل الأطباق للأطفال
سبب ضعف النظر بعد عملية الليزك
دعاء لليلة الجمعة
دعاء الهداية
من أجمل الكلمات عن الحياة
فائدة الماء والملح للعين
طريقة عمل الحواوشي
أروع كلام عن الحقيقة
دعاء في صلاة الاستخارة
أضرار عملية تصحيح النظر
دعاء مستجاب
أجمل كلمات عن الحب و الفراق
أدعية قصيرة
دعاء يونس عليه السلام
التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook