تصنيف الترب بالمدينة المنورة في المملكة العربية السعودية

الكاتب: ولاء الحمود -
تصنيف الترب بالمدينة المنورة في المملكة العربية السعودية

تصنيف الترب بالمدينة المنورة في المملكة العربية السعودية.

 
بناءً على نتائج المسح الشامل لأراضي المملكة العربية السعودية الذي قامت به وزارة الزراعة والمياه في سنة 1406هـ / 1986م   والمعمول به حتى تاريخه، والمبني على أساس معايير التصنيف الأمريكي الشامل للأراضي، فإن أراضي منطقة المدينة المنورة تقع ضمن رتبتي الأراضي الجافة أريدي سولز (Aridisols)، والأراضي الحديثة إنتي سولز (Entisols). وفيما يأتي نتحدث عن تلك الأراضي:
 

 رتبة الأراضي الجافة (أريدي سولز Aridisols) تربة طميية ملحية حصوية عميقة ومتوسطة العمق

 
تشتمل رتبة الأراضي الجافة في منطقة المدينة المنورة على تحت رتبة الأورثيدز، وتحتوي رتبة أراضي الأورثيدز في المنطقة على مجموعات الترب الكبرى الآتية:
 
 مجموعة الكالسي أورثيدز.
 
 مجموعة الكامب أورثيدز.
 
 مجموعة الجبسي أورثيدز.
 
 مجموعة السال أورثيدز.
 
وتتسم ترب الأراضي الجافة بأن محتواها المائي منخفض في معظم أيام السنة، ولا تحتفظ بكمية من الرطوبة الكافية لسد المتطلبات المائية للنباتات ذات الاحتياجات المائية المتوسطة لفترة زمنية طويلة. وكذلك لا تحتوي قطاعاتها على الآفاق التشخيصية، وقد تحتوي فقط على أفق أو أفقين من تلك الآفاق. كما تحتوي ترب الأراضي الجافة جميعها على نظام رطوبي جاف ما عدا ترب أراضي السباخ التي تحتوي على مستوى ماء أرضي مرتفع في معظم أيام السنة. وفيما يأتي وصف لمجموعات الترب الكبرى الواقعة ضمن تحت رتبة الأورثيدز كما جاء في الخريطة العامة للتربة في المملكة 1406هـ / 1986م:
 
1 - مجموعة الكالسي أورثيدز (Calciorthids):
 
تعد ترب الكالسي أورثيدز إحدى مجموعات الترب الكبرى الواقعة ضمن تحت رتبة الأورثيدز التابعة لرتبة الأراضي الجافة المنتشرة في منطقة المدينة المنورة. وتحتوي قطاعات ترب الكالسي أورثيدز في منطقة المدينة على الأفق الكلسي، ويتشكل ذلك الأفق في قطاعات الترب نتيجة ترسب كربونات الكالسيوم وتراكمها، وأحيانًا أخرى من ترسب كربونات الكالسيوم والماجنيزيم وتراكمها على عمق لا يزيد على 100سم من سطح التربة. وتعد عملية غسل كربونات الكالسيوم في الطبقة العلوية من قطاع التربة أمرًا غير ممكن بسبب قلة الأمطار المتساقطة على بعض الأراضي، وأن معظم الأجزاء العلوية من قطاعات ترب هذه الأراضي تعد أراضي جيرية. ومن أهم ما تتسم به ترب أراضي الكالسي أورثيدز أن عمق قطاعاتها يراوح بين القطاع الضحل والقطاع العميق. وتعد ترب الكالسي أورثيدز من أكثر ترب الأراضي الجافة انتشارًا في منطقة المدينة المنورة. وفيما يأتي وصف لمجموعات الترب الكبرى الواقعة ضمن تحت رتبة الأورثيدز في المنطقة:
 
أ) وحدة الكالسي أورثيدز 10: 
 
تتكون أراضي هذه الوحدة الخرائطية من سهول شبه مستوية تجري في بعض أجزائها مجاري الأودية الكبيرة المتقطعة والمجاري المائية الضحلة جدًا والضيقة. وتشكل تربة الكالسي أورثيدز هذه نحو 85% من أراضي هذه الوحدة، في حين تشكل الأنواع الأخرى من الترب والبروزات الصخرية نحو 15%. وتتسم ترب الكالسي أورثيدز بالقوام الطميي، والقطاع العميق، والملوحة العالية التي تراوح قيمتها بين 0 و 16 ملليموز / سم. وأما محتواها الرطوبي فيقدر بين 15 و 22سم / 150سم. وتعد هذه الترب صالحة للزراعة (جدول 19) .
 
ب) وحدة الكالسي أورثيدز 11:
 
تتكون أراضي هذه الوحدة الخرائطية من الأراضي السهلية شبه المستوية والخفيفة الانحدار 0 - 3% ويجري في بعض أراضيها الأودية الكبيرة المتقطعة، وبعض المجاري المائية الضحلة والضيقة. وتشكل تربة الكالسي أورثيدز هذه نحو 75% من أراضي هذه الوحدة الخرائطية، في حين تشكل الأنواع الأخرى من الترب والبروزات الصخرية نحو 25%. وتكرر ظهور ترب هذه الوحدة في سبع لوحات خرائطية. وتتسم ترب هذه الأراضي بقوام طميي وقطاع عميق، وبملوحة عالية تزيد على 16 ملليموز / سم، وقدرتها على الاحتفاظ بالماء فإنها عالية، إذ تراوح بين 15 و 22سم / 150سم. وتعد ترب هذه الوحدة غير صالحة للزراعة إلا أنها قابلة للاستصلاح، (جدول 19) .
 
ج) وحدة الكالسي أورثيدز 13:
 
تتكون أراضي هذه الوحدة الخرائطية من أراضي السهول شبه المستوية والخفيفة الانحدار، وتجري في بعض أراضيها مجاري الأودية الكبيرة والمتقطعة. وتشكل تربة الكالسي أورثيدز نحو 85% من أراضي هذه الوحدة، في حين تشكل الأنواع الأخرى من الترب الجزء المتبقي منها وهو 15%. وتتسم ترب هذه الوحدة بالقوام الطميي، والقطاعات المتوسطة العمق، والملوحة العالية التي تراوح بين 0 و 16 ملليموز / سم، وأما قدرتها على الاحتفاظ بالماء، فهي تراوح بين 8 و 15سم / 150سم. وتعد ترب هذه الوحدة الخرائطية غير صالحة للزراعة بسبب ارتفاع الأملاح فيها، (جدول 19) .
 
د) وحدتا الكالسي أورثيدز 14 و 15:
 
تنتشر ترب الوحدتين 14 و 15 في الأراضي شبه المستوية والخفيفة الانحدار 0 - 5% وفي السهول والرواسب المروحية. وتشكل تربة الكالسي أورثيدز نحو 80% من أراضي هاتين الوحدتين، في حين تشكل الأنواع الأخرى من الترب والسباخ والبروزات الصخرية الجزء المتبقي من هذه الأراضي 20%. وتنتشر ترب الوحدة 14 في تسع لوحات خرائطية  ، وأما ترب الوحدة 15 فتنتشر في سبع لوحات خرائطية في المنطقة. ويعد قوام ترب هذه الأراضي قوامًا طمييًا حصويًا، وفيما يتعلق بحموضتها فإنها تراوح بين 0 و 8 ملليموز / سم في الوحدة 14، وأعلى من 16 ملليموز / سم في الوحدة 15. وأما قدرتهما على الاحتفاظ بالماء، فإنها تراوح بين 10 و 15سم / 150سم. وتعد ترب الوحدة 14 صالحة للزراعة، وترب الوحدة 15 قابلة للاستصلاح (جدول 19) .
 
هـ) وحدة الكالسي أورثيدز 18: 
 
تنتشر ترب هذه الوحدة الخرائطية في أراضي السهول الخفيفة الانحدار التي يراوح انحدارها بين 1 و 8%، وكذلك في أراضي البروزات الصخرية فوق التلال المنعزلة والحادة الانحدار التي يراوح انحدارها بين 15 و 60%. وتشكل تربة الكالسي أورثيدز نحو 60% من ترب أراضي هذه الوحدة، في حين تشكل البروزات الصخرية نحو 20% من تلك الأراضي، ونحو 20% تشكلها أنواع ثانوية أخرى من الترب. ويعد قوام تربة هذه الوحدة قوامًا طمييًا، وتراوح كمية الأملاح بين 0 و 4 ملليموز / سم، وأما قدرتها على الاحتفاظ بالماء، فإنها تراوح بين 15 و 22سم / 150سم. وتعد ترب هذه الأراضي غير صالحة للزراعة، (جدول 19) .
 
و) وحدات الكالسي أورثيدز - بروزات صخرية 19 و 20 و 21:
 
تنتشر ترب هذه الوحدات الخرائطية في الأراضي السهلية شبه المستوية والخفيفة الانحدار، وفي أراضي البروزات الصخرية المنتشرة في السهول شبه المستوية والخفيفة الانحدار كما في الوحدتين 19 و 20، وفي التلال الصغيرة وحواف الهضاب الضيقة وشبه المستوية في الوحدة 21. وتشكل ترب الكالسي أورثيدز نحو 70% من ترب الوحدتين 19 و 20، والبروزات الصخرية 20%، والأنواع الأخرى من الترب 10% من ترب هاتين الوحدتين. وأما ترب أراضي الوحدة 21، فإن ترب الكالسي أورثيدز تشكل بها نحو 65%، والبروزات الصخرية 15%، والأنواع الأخرى من الترب 20% من ترب تلك الوحدة. ويتسم قوام هذه الترب بأنه قوام طميي، وأما الملوحة فإنها تراوح في الوحدتين 19 و 21 بين 0 و 16 ملليموز / سم، في حين تزيد الملوحة في تربة الوحدة 20 على 16 ملليموز / سم. ويراوح المحتوى المائي بين 15 و 22سم / 150سم في الوحدتين 19 و 20، وبين 8 و 15سم / 150سم في الوحدة 21. وتعد ترب الوحدة 19 صالحة للزراعة، وترب الوحدة 20 قابلة للاستصلاح، وأما تربة الوحدة 21 فإنها غير صالحة للزراعة، (جدول 19) .
 
ز) وحدة الكالسي أورثيدز - الكامب أورثيدز 17:
 
وتتداخل تربة الكالسي أورثيدز مع ترب الكامب أورثيدز كما في هذه الوحدة:
 
تتكون ترب هذه الوحدة الخرائطية في الأراضي شبه المستوية، وفي التلال شديدة الانحدار، وفي سفوح المنحدرات، وكذلك في الرواسب المروحية وفي مناطق الحرات. وتشكل تربة الكالسي أورثيدز نحو 70% من أراضي هذه الوحدة، تربة الكامب أورثيدز نحو 25% من تلك الأراضي، وبقية أراضي هذه الوحدة تتشكل من أنواع أخرى من الترب. وتتسم ترب هذه الأراضي بأن قوامها طميي حصوي، وتزيد كمية الأملاح فيها على 4 ملليموز / سم، في حين يراوح محتواها المائي بين 8 و 10سم / 150سم، وتعد هذه الترب غير صالحة للزراعة، (جدول 19) .
 
2 - مجموعة الكامب أورثيدز (Camborthid):
 
تعد تربة الكامب أورثيدز إحدى مجموعات الترب الكبرى الواقعة ضمن تحت رتبة الأورثيدز التابعة لرتبة الأراضي الجافة في منطقة المدينة المنورة. وتمثل الوحدات 27 و 28 و 29 ترب الكامب أورثيدز في المدينة المنورة. وفيما يأتي وصف لتلك الوحدات الأكثر انتشارًا في المنطقة كما جاء في الخريطة العامة للتربة في المملكة 1406هـ / 1986م:
 
أ) وحدة الكامب أورثيدز 28:
 
تتكون ترب هذه الوحدة الخرائطية في أراضي السفوح التلالية الشديدة إلى الحادة الانحدار، وكذلك في الرواسب المروحية وفي السهول الساحلية. وتشكل ترب الكامب أورثيدز الجزء الأكبر من أراضي هذه الوحدة 85%. وتتسم ترب هذه الأراضي بالقوام الطميي الحصوي، وأما كمية الأملاح في ترب هذه الأراضي فإنها منخفضة إلى أعلى من 1 ملليموز / سم. ويراوح المحتوى المائي لهذه الترب بين 10 و 15سم / 150سم. وتعد هذه الترب غير صالحة للزراعة، (جدول 19) .
 
ب) وحدة الكامب أورثيدز 29:
 
تتكون ترب هذه الوحدة الخرائطية في أراضي الرواسب المروحية ذات السطح شبه المستوي والخفيف الانحدار. وتتشكل ترب هذه الأراضي من ترب الكامب أورثيدز 85%، ومن أنواع أخرى من الترب 15%. وتتسم ترب هذه الوحدة بالقوام الطميي والطميي الحصوي، وكذلك بالملوحة العالية التي تزيد على 16 ملليموز / سم، ويراوح محتواها المائي بين 10 و 22سم / 150سم. وتعد ترب هذه الأراضي قابلة للاستصلاح الزراعي، (جدول 19) .
 
3 - مجموعة الكالسي والكامب أورثيدز المتداخلة:
 
تتداخل ترب وحدات الكالسي في منطقة المدينة المنورة مع وحدات الكامب أورثيدز، ومع مجموعة من وحدات ترب الأراضي الحديثة في بعض مناطق المدينة كما في الوحدات 22 و 23 و 24 و 30 و 33 و 40 و 45، (جدول 20) .
 
4 - مجموعة السباخ - السال أورثيدز (Salorthids): 
 
ترب مجموعة السباخ - السال أورثيدز - إحدى مجموعات الترب الكبرى الواقعة ضمن تحت رتبة الأورثيدز التابعة لرتبة الأراضي الجافة. وتنتشر ترب هذه المجموعة في أجزاء متفرقة من منطقة المدينة المنورة، وتمثل الوحدة الخرائطية 38 هذه المجموعة من الترب التي تكرر ظهورها في تسع لوحات خرائطية. ويرجع أسباب تكوين هذه الأراضي في منطقة المدينة إلى:
 
 وجود الأراضي المنخفضة المغلقة.
 
 وجود الطبقة الصماء المتكونة من كربونات الكالسيوم داخل أعماق مختلفة من قطاع ترب تلك الأراضي.
 
 ارتفاع منسوب الماء الأرضي.
 
 حركة الماء من الأسفل إلى الأعلى (الخاصية الشعرية).
 
وتتسم ترب السباخ - السال أورثيدز - بسطح يراوح انحداره بين 0 و 1%، بقطاعات عميقة. وأما قوامها فإنه قوام طميي أو طيني. كما تتسم ترب السباخ بالملوحة العالية أكثر من 16 ملليموز / سم، وبالقدرة العالية على الاحتفاظ بالماء 15 - 22سم / 150سم. وتعد نفاذية ترب السباخ منخفضة جدًا 0.08 - 0.51سم / الساعة. وترب هذه الوحدة غير صالحة للزراعة وغير قابلة للاستصلاح، وقد يعود السبب إلى زيادة الأملاح فيها، وارتفاع منسوب الماء الأرضي، والغمر بالماء.
 

رتبة الأراضي الحديثة (إنتي سولز Entisols) جبال ومدرجات زراعية شبه مستوية

 
رتبة الأراضي الحديثة من أكثر رتب الأراضي انتشارًا لإمكانية تكونها في ظل أنظمة رطوبية مختلفة، واشتقاق مادتها الأولية من مواد صخرية مختلفة، وقد تتكون تحت أي نوع من الغطاءات النباتية  .  وأهم ما تتميز به ترب الأراضي الحديثة هو حداثة تكوينها، وأن قطاعاتها لا تحتوي على الآفاق الوراثية، على الرغم من احتوائها على آفاق عميقة جدًا نوعًا ما كما لترب الكثبان الرملية، وكذلك ترب السوافي. وقد عزا فوث (Foth)   ذلك إلى الأسباب الآتية:
 
 جفاف المناخ والارتفاع الشديد في درجات الحرارة.
 
 شدة عمليات التعرية.
 
 سرعة حدوث عمليات الترسيب والتراكم.
 
 اختفاء الغطاء النباتي والأنشطة الحيوية الأخرى.
 
 زمن التكوين قصير وغير كافٍ من أجل تكوين الآفاق.
 
وتنتشر رتبة الأراضي الحديثة في منطقة المدينة المنورة في الكثبان الرملية ومناطق المرتفعات شديدة الانحدار، وكذلك في رواسب الأودية الفيضية الحديثة.
 
 
شارك المقالة:
81 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

مقالات عشوائية

كيفية صنع فيلم قصير
كلام الطبيعة الجميل
الكفارة
مراحل عمل فيلم قصير
كلمات رائعة جدا
ما حكم السباحة في رمضان
دور الفن في المجتمع
ماهو تطبيق هويتي في الكويت؟
ما حكم عمليات التجميل
ما هو التمثيل وما هي مهارت الممثل الناجح
تتصدر الترند هيفاء وهبى و ذلك بسبب تصريحات فنان مصري بمضاجعتها
كتابة الوصية الشرعية
طرق سريعة لعمل السلايم
الأستعلام عن حجز موعد وزارة الخارجية في الكويت
معلومات عن شارع Akaretler الجميل والفخم في تركيا
التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook