تعرف اين تقع اذربيجان

الكاتب: وسام ونوس -
تعرف اين تقع اذربيجان

 

 

تعرف اين تقع اذربيجان

 

تقع اذربيجان في الجهة الجنوبية من جبال القوقاز، ويتحدد موقعها ضمن الإحداثيات الفلكية ’30 °40 شمالاً و’30 °47 شرقاً، ويحدها من الشمال روسيا، ومن الجنوب إيران، ومن الشرق بحر قزوين، ومن الغرب أرمينيا، ومن الشمال الغربي جورجيا.

الديانة في اذربيجان

تعد دولة اذربيجان دولة مسلمة، يغلب عليها عرفية تركية، وتعد جمهورية موحدة لها تراث ثقافي وتاريخي قديم، كما انها تعد رسميًا دولة عثمانية، تتبع لنظام الحكم الرئاسي، وتبلغ مساحتها ما يقارب من 9.165 مليون نسمة.

مناخ اذربيجان

يتميز مناخ اذربيجان انه دافئ صيفًا بارد جاف شتاءًا، فهو مناخ قاري مشمس، ويمكن تقسيم اذربيجان إلى 3 مناطق مناخية كالأتي:

  1. المنطقة الأولى في شمال المناطق الجبلية
  2. المنطقة الثانية في جنوب المناطق الجبلية
  3. المنطقة الثالثة على امتداد ساحل بحر قزوين

وتشتهر المناطق الجبلية بظروف طقس قاسية ورياح شديدة وعواصف ثلجية حيث تصل درجة الحرارة بها خلال أشهر الشتاء أقل من °0، بينما تكون المناطق الساحلية أكثر دفئاً من الجبال بسبب تأثير المناخ المعتدل لبحر قزوين عليها، بينما تبلع درجات الحرارة خلال فصل الصيف بين °20 إلى °30.

اللغة في اذربيجان

اللغة الرسمية للبلاد هي اللغة الاذربيجانية، حيث تنتمي هذه اللقغة إلى عائلة اللغات التركية، كما تنقسم اللغة الاذربيجانية إلى قسمين هما: الاذربيجانية الشمالية، والاذربيجانية الجنوبية، ويوجد منها العديد من اللهجات مثل: الخلج التركية، والكاشكاي، والسلجوق.

الاماكن السياحية في اذربيجان

بعد معرفة اين تقع اذربيجان اجعلنا نتعرف سوياً على أهم المناطق السياحية في اذربيجان وكيف تستمتع داخلها في رحلتك السياحية.

اين تقع جبال القوقاز في اذربيجان

بها ألف نوع من العناكب، وتعد هذه الجبال من أروع الجبال الأوروبية على الإطلاق، لذا يمكنك القيام بجولات مسير في جبال القوقاز المذهلة، وهي من أكثر المناطق الغنية بالتنوع النباتي على مستوى العالم؛ فبيئتها المناسبة ساعدت على أن يكون فيها 6400 نوع نبات من بينهم 1600 نوع أصلي، كما تعد القوقاز الموطن الأصلي للعديد من الحيوانات مثل “الكلب الراعي القوقازي، والنمور، والذئاب، والدب البني، والنسر الذهبي”.

النقوش التاريخية في كوبوستان

تحتوي كوبوستان على آثار الأجداد القدامى وعلى رسائلهم المنقوشة قبل 15000 عام على الصخور الاذربيجانية، والتي أدرجت ضمن مناطق يونيسكو للتراث العالمي، كما ان السياح من جميع أنحاء العالم حريصون على زيارتها والتي يصلون لها بسهولة جدا بالحافلة من عاصمة جمهورية أذربيجان ليشاهدوا صورة من الفنانين البدائيين ونقوش منحوتة على الصخور تحكي وجهات النظر العالمية والثقافات والطبقات من الناس القدماء الذين استقروا بها منذ قرون.

اين تقع جبال تلفريك غابالا اذربيجان

تجربة ساحرة تحفر في الذاكرة، فهي رحلة من الأحلام ستشاهد عبرها روعة جبال القوقاز الكازاخية الخضراء، فهي تزخر بالمعالم السياحية الهامة كالجبال الشاهقة، التليفريك، الحدائق والمسارح، كما تضم أقدم الأماكن التاريخية والأكثر استقطابًا للسائحين للإطلاع على تاريخها العريق، كما ان تلفريك غابالا فهو إحدى أهم المزارات السياحية التي يفضلها عاشقي الطبيعة والمغامرة معاً، حيث يوفر إطلالات بانورامية على الجبال الخضراء.

 

الطعام في اذربيجان

نكهات ومذاق مميز، فالطعام التقليدي في اذربيجان أسطورة أخرى، ويمزج الطعام في أذربيجان بين التأثيرات الإقليمية من إيران وتركيا والبحر الأبيض المتوسط، وتميل الأطباق إلى أن تكون مبنية على اللحوم خاصة لحم الضأن، مع وصفات تنتقل عبر الأجيال لإعطاء نكهات مميزة، فمن أشهر الوجبات الشعبية:

-طبق بيتي  “piti”

يقدم طبق بيتي وجبة شهية للعمال المحليين، يتكون من لحم ضأن مع الخضار والحمص، ويملأ المعدة لساعات، ويعد طبق بيتي واحد من أكثر الأطباق الأذربيجانية تميزاً، والتي تطهى في وعاء فخاري.

-جبنة مدخنة

الجبن المدخن ليس طعامًا فريدًا لأذربيجان، لكن الاستمتاع بنفس الطريقة التي يتمتع بها السكان المحليون هي تجربة ثقافية، وغالبًا ما يتم تناول سلاسل الجبن المدخن مع البيرة والمشروبات الكحولية، الذي يجعل هذا الملمس المالح والمطاط والمصحوب بنكهة الشواء منها وجبة خفيفة رائعة أثناء تناولها.

-مربى أذربيجان

إذا قمت بزيارة أحد المنازل الأذرية ستحصل على كوب من الشاي على الفور أمامك وشاهد مرطبانات كبيرة على المائدة، وهذا نوع آخر من أكثر ما تشتهر أذربيجان به في الأكل،كما ان النساء المحليات يصنعن المربى من مختلف الفواكه والجوز وأحيانا بتلات الورد.

 

كيفية السفر إلى اذربيجان

لمعرفة كيفية السفر إليها تحتاج فقط دخول موقع وزارة الخارجية لديهم، والتقديم على طلب الحصول على فيزا إلكترونية من أجل أن تضمن عدم إضاعة الوقت والمصروفات في حالة الحصول على الفيزا عن طريق السفارة.

تمنح لك هذه الفيزا الإقامة في اذربيجان 30 يوم فقط، وتحتاج إلى 10 أيام بحد أقصى للإنتهاء منها واستخراجها، وإذا أردت تقليص المدة الزمنية إلى 3 أيام عليك دفع رسوم تبلغ 230 دولار أمريكي.

المسافة بين أهم مدن اذربيجان

تتنوع الطبيعة الجغرافية للبلاد وتجعلها وجهة سياحية متكاملة، ليس فقط من ناحية طبيعتها الساحرة، والعمارة التي تجمع بين العراقة والحداثة، ولكن أيضًا بالجبال البركانية والطين البركاني، الذين كانوا سببًا في إطلاق اسم جبال النار عليها، وكذلك إطلالها على بحر قزوين، ما جعل أذربيجان ودون منازع، عروس بحر قزوين، واليك المسافة بين اذربيجان وأهم المدن:

اين تقع باكو من غابالا اذربيجان

تستطيع الوصول لـ غابالا بالسيارة خلال 3 ساعات و 16 دقيقة عبرالمسار الموضح بالخريطة، فتبعد غابالا عن باكو مسافة 216 كيلو متر.

المسافة بين كوبا وجانجا

يمكنك أن تقطعه المسافة الواقعة بين كوبا وجانجا بالسيارة خلال 4 ساعات و23 دقيقة عبر المسار الموضح بالخريطة، فهي تبعد مسافة 362 كيلو متر.

اين تقع اذربيجان شكي من مينجا تشيفر

تبعد شكي عن مينجا تشيفر بمسافة قدرها 74.1 كيلو متر، يمكنك الوصول بالسيارة خلال ساعة و8 دقائق عبر المسار الموضح بالخريطة.

المسافة بين ليرك وشماخي

يمكنك ان تقطع المسافة بين هاتين المدينتين عن بعضهما خلال 4 ساعات و 47 دقيقة بالسيارة عبر المسا الموضح بالخريطة، فهما يبعدا عن بعضهما البعض مسافة قدرها 323 كيلو متر.

اين تقع غابالا من قوبا اذربيجان

تستغرق المسافة بينهما بالسيارة حوالي 4 ساعات و48 دقيقة عبر المسار الموضح بالخريطة، فتبعد هاتين المدينتين عن بعضهما البعض مسافة 342 كيلو متر.

اين تقع باكو من جانجا اذربيجان

تبلغ المسافة بين باكو وجانجا 362 كيلو متر، يمكنك أن تقطعها بالسيارة خلال 4 ساعات ونصف.

شارك المقالة:
10 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook