تعرف اين تقع العلا

الكاتب: وسام ونوس -
تعرف اين تقع العلا

 

 

تعرف اين تقع العلا

 

اين تقع العلا في المملكة العربية السعودية بشكل عام وبالتحديد في الجهة الغربية لشبه الجزيرة العربية، وتتوسط المرتفعات العالية الموجودة هناك، ويحيط بها الجبال من الشرق والغرب والجنوب.

ويوجد في شمال المدينة الآثار المعروفة بمدينة صالح، والتي تعود إلى عصر الأنباط الذين كانوا يحفرون في الصخر، وقد أعلنت اليونسكو أن هذه الآثار جزءًا من التراث العالمي، كما يوجد على مقربة منها محطة السكة الحديدية التي بناها العثمانيين.

ما سبب تسمية مدينة العلا بهذا الاسم

يعود سبب تسمية المدينة بهذا الاسم لارتفاعها عن سطح البحر بـ ٧٠٠ م، ولوجود عينان من المياه العذبة يوجد على الثانية الكثير من اشجار النخيل المرتفعة ارتفاعًا شاهقًا، فسميت باسم العلا، وتسمى ويطلق على العين الأولى اسم المعلق، والثانية اسم تدعل، كما يُطلق على المدينة الكثير من الألقاب منها عاصمة التاريخ؛ حيث تم اكتشاف العديد من المعالم الأثرية بها والمعايد التي تعود لعصر اللحيانيين ، وأيضًا عروس الجبال.

اين تقع العلا

لماذا تعتمد مدينة العلا على الزراعة

تعتمد مدينة العلا على الزراعة، وذلك لخصوبة أرضها فهي تقع في وادي خصب بين جبلين، وتتدفق فيها المياه الجوفية، فضلًا عن وجود العديد من عيون المياه العذبة، وتشتهر المدينة بالكثير من المحاصيل الزراعية؛ حيث يكثر فيها زراعة الحمضيات مثل الليمون والبرتقال واليوسفي، كما يتم فيها زراعة العديد من الفواكة مثل العنب والرمان والمانجو، وأيضًا التمور.

مناخ مدينة العلا

المناخ في مدينة العلا قاري، فتكون الحرارة شديدة الحرارة صيفًا، وشديدة البرودة شتاءً مع القليل من سقوط الأمطار، ولا تعتمد المدينة في زراعتها الكثير السابقة الذكر على سقوط الأمطار؛ لغناها بعدد من العيون والمياه الجوفية.

أهمية موقع العلا الاستراتيجي

تقع العلا في موقع استراتيجي هامًا فهي كانت نقطة التقاط هامًا بين الشام والحجاز مما جعلها موقعًا تجاريًا فريدًا في السابق، وكانت مركزًا لتجارة العديد من المنتجات مثل البن، والتوابل، وأيضًا البخور وغيرها من المنتجات، وقد زادت هذه المنطقة أهمية بعد انشاء محطة السكك الحديدية بالحجاز.

كم تبعد مدينة العلا عن مدن المملكة الأخرى

يفصل بين مدينة العلا والمدن الأخرى العديد من المساحات الزراعية الشاسعة، وتبتعد عن مدينة تبوك بمسافة ٢٥٠ كم مربع، وعن المدينة المنوّرة بمسافة ٣٠٠ كم مربع، أما عن مدينة حائل فالمسافة الفاصلة بينهما تصل إلى ٤٠٠ كم مربع، كما تبتعد عن مدينتي خيبر والوجه مسافة ٢٠٠ كم مربع، وتقترب كثيرًا من مدينة الجهراء؛ حيث تبتعد عنها بمسافة ٩٠ كم مربع فقط.

 

ما هي الأماكن السياحية في مدينة العلا

توجد الكثير من الأماكن السياحية والمعالم التاريخية الإسلامية داخل المدينة، فهي مركز هام للآثار الإسلامية بالمملكة السعودية بأكملها ولذلك فتعتبر أشهر تلك الآثار الإسلامية في مدينة العلا..

١- اين تقع قلعة الحجر في العلا

هي من أشهر المعالم الإسلامية، وقد بناها العثمانيون في عام ١٣٧٥ هجريًا حتى تكون بمثابة استراحة للحجاج، وهي ذات طراز معماري فريد من نوعه، ويأتي الكثير لمشاهدة هذه القلعة التي مر عليها أكثر من الف عام.

٢- اين تقع قلعة موسى بن نصير العلا

هي أيضًا من قلاع العلا ذات الطابع الفريد، وتوجد القلعة في وسط المدينة؛ حيث أنشأها القائد موسى بن نصير على جبل مرتفع حتى تكشف المدينة وتحميها من أي تدخل وكان لها قديمًا أهمية كبرى.

كما يوجد العديد من المعالم الإسلامية الأخرى مثل محطة السكك الحديدية بالحجاز، والبلدة القديمة التي يبلغ عمرها ٦٥٠ عامًا والتي كانت تعرف باسم الديرة، كما يوجد أماكن سياحية يقصدها السياح وهي

١- المزحم

يعتقد الكثير أن هذا المكان هو الذي تم فيه ذبح ناقة النبي صالح عليه السلام، وهو عبارة عن ممر صغير وضيق، يأتي إليه السياح لمشاهدة هذا المكان المقدس.

 

٢- اين تقع مقابر الأسود العلا

هو عبارة عن متحفًا يكثر به التماثيل المنحوتة على شكل أسود والنقوش والرسومات؛ لذلك تم تسمية المكان بهذا الاسم نسبة إلى هذه التماثيل المنحوتة، وتسمى أيضًا الخريبة وتتميز بلونها الأحمر الغامق، وتضم ٢١ قبرًا مميزًا بهندسة معمارية فريدة.

٣- محلب الناقة

هو معبد قديم من عصر الأنماط، ويعتقد الكثير انه كان مكانًا لناقة النبي صالح عليه السلام، وقد سموه بهذا الاسم لهذا الاعتقاد الراسخ على الرغم من عدم صحته، ولا يتبقى من هذا المعبد سوى بقايا.

٤- اين تقع صخرة الفيل في العلا

هي مجسم صخري عملاق يبلغ ارتفاعه ٥٠ م، تم تشكيله بفضل عوامل التعرية، وتُشبه الفيل في تجسيمها لذلك يطلق عليها صخرة الفيل، وهي تقع على بعد ٧ كم مربع من مدينة العلا من جهة الشرق.

٥- جبل إثلب

يقع الجبل في الجهة الشمالية الشرقية لمدائن صالح، ويتكون الجبل من كتلتين صخريتين، يوجد بينهما ممر ضيق يصل طوله إلى ٤٠ م، ويعتقد البعض أنه من أهم الأماكن الدينية للأنباط.

 

كيفية الوصول إلى مدينة العلا

يسأل الكثير اين تقع العلا وكيف أصل إليها وما هي الطرق التي يمكنني أن أسلكها من أجل الوصول إليها؛ لذلك سنعرض لك أهم الطرق التي تساعدك على الوصول إليها بسهولة ومن هذه الطرق

  1.  طريق المدينة المنورة للعلا من خلال شجوى أو خيبر
  2.  طريق مدينة حائل للعلا
  3.  طريق مدينة الوجه للعلا
  4.  طريق مدينة خيبر للعلا
  5.  طريق مدينة تبوك للعلا من خلال الجهراء وتيماء أو من خلال قلعة المعظم
  6.  طريق ينبع للعلا من خلال العيص
شارك المقالة:
13 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook