تعرف اين تقع جبال الهملايا

الكاتب: وسام ونوس -
تعرف اين تقع جبال الهملايا

 

 

تعرف اين تقع جبال الهملايا

 

تقع سلسلة جبال الهملايا في قارة آسيا، وتنتشر في خمس دول رئيسية “نيبال والصين وباكستان وبوتان والهند”، وتتكون من نطاقين متوازيين تقريبًا يفصل بينهما وادي واسع يتدفق فيه نهرا إندوس وسوتليج غربًا وتتدفق براهمابوترا شرقا، ويطلق على النطاق الشمالي اسم ترانس همالايا.

بينما يحتوي النطاق الجنوبي على ثلاث مناطق متوازية: المنطقة الأولى جبال الهملايا العظمى والتي تغطى بالثلوج بشكل دائم وتوجد بها أعلى القمم، ومنطقة جبال الهملايا الصغرى، بينما تعد منطقة أقصى جنوب الهملايا الخارجية المنطقة الثالثة.

وأعلى قمة بجبال الهملاييا هي قمة إيفرست، وتحتل مساحة كبيرة جدًا بين القارات مما يجعلها متنوعة التضاريس والمناخات، كما أنها تمتد بين عدة دول لتقع تحت حكم هذه الدول المختلفة.

كيف نشأت جبال الهملايا

في يوما ما حدث تصادم ما بين الصفيحة القشرية الأوروآسيوية والصفيحة القسرية الهندية، وتسبب هذا التصادم بانغراز الغلاف السطحي لطبقات القشرة الأرضية، ومع التزايد في الضغط على صخور القشرة الأرضية الداخلية ظهرت هذه الصخور إلى سطح القشرة الأرضية.

ونتيجة ذلك تكونت جبال الهملايا وتكونت أيضًا مجموعة من الجبال على مختلف ارتفاعاتها، ومع استمرار الضغط الناتج عن تصادم الصفيحتين ازدادت كمية الصخور الخارجة من الطبقات الداخلية للقشرة الأرضية بالارتفاع إلى الأعلى لتضيف من ارتفاع هذه الجبال.

الدول التي تقع فيها جبال الهملايا

خمس دول رئيسية تكونت منهم جبال الهملايا وهم “نيبال والصين وباكستان وبوتان والهند”، وخلال السطور القادمة نذكر كل دولة على حدا كالتالي:

اين تقع جبال الهملايا في بوتان

أصغر دولة في جبال الهملايا وعاصمتها تيمفوا، وتقع بالكامل داخل سلسلة جبال الهملايا من الاتجاه الشرقي وتتميز بوتان بالتنوع البيولوجي الغني الذي يضم الأنهار والوديان والغابات والسافانا والأراضي الحرجية والحيوانات مثل لينغر الذهبي والسيرو الدب الكسلان والأرنب الخشن والنمر الغائم، ويطلق عليها رسميًا اسم مملكة بوتان.

اين تقع جبال الهملايا في نيبال

“الأم والوطن أعظم من النعيم”، هذا هو شعارها الوطني وهي أكبر دولة في جبال الهملايا وعاصمتها كتماندو، وهي منطقة جبلية وتحتوي على 8 من أطول جبال العالم، وهي التي تحتضن أعلى قمة جبلية بالعالم “إيفرست”، ويطلق عليها رسميًا اسم جمهورية نيبال الفدرالية الديموقراطية، ولغتها الرسمية اللغة النيبالية.

اين تقع جبال الهملايا الصين 

يتحكم فيها الحزب الشيوعي الصيني، وعاصمتها بكين وتقع شرق قارة آسيا ويطلق عليها اسم جمهورية الصين الشعبية، وتشترك مع نيبال في قمة إيفرست من الجهة الشمالية، ولسوء حظها الجانب الجنوبي منها يقع في نيبال وهو الجانب الأكثر شعبية للسياح والمتسلقين.

 

اين تقع جبال الهملايا الهند

تحتضن 28 قمة جبلية و 80 نهرًا جليديًا، ويطلق عليه اسم جمهورية الهند وعاصمتها مدينة نيودلهي، وتنقسم الهند جغرافيا إلى ثلاثة أقاليم: “جبال الهملايا، هضبة الدكن، والسهول الشمالية”، وهي جزء من جبال الهملايا التي تمتد على طول الولايات الهندية، ولكن سلسلة جبال الهملايا تمنع الرياح الباردة من اختراق المنطقة لذلك تعد ذات مناخ دافئ مع هطول الأمطار.

 

اين تقع جبال الهملايا في باكستان

يجاورها جغرافيًا كل من “بحر العرب، خليج عمان، أفغانستان، إيران، جمهورية الهند، جمهورية الصين الشعبية”، عاصمتها هي مدينة إسلام أباد، ويطلق عليها رسميًا اسم جمهورية باكستان الإسلامية، وتعد موطن لـ 107 قمة جبلية، كما تتميز جبال الهمالايا الباكستانية بالمروج العشبية وغابات الصنوبر التي تتعرض لهطول الأمطار الموسمية، كما تقع جبال الهملايا في ثلاث مقاطعات في البلاد يسكنها المسلمون في المقام الأول.

أجمل الأماكن السياحية في جبال الهملايا

تضم جبال الهيمالايا العديد من المناطق الساحرة التي تجذب السياح من جميع أنحاء العالم، أكمل المقال لمعرفة هذه المناطق:

وادي جولمارج

يضم هذا الجبل أروع أنواع الزهور الشائعة والنادرة في العالم، نسبة إلى اسمه الذي يعني “الزهور”، كما يوجد فيها مكان داخل الوادي مغطى بمروج الزهور، ويقع وادي جولمارج في ولاية جامو شمال الهند، كما يعد موطنًا للكثير من الحيوانات مثل “خروف بهار، النمر الثلجي، دب آسيا الأسود، الدب الأسمر”، كما يصنف الوادي من المنتزهات الوطنية نظرًا لطبيعته الرائعة ومناظره الخلابة.

جبل الجليد الثمين

يقدس البوذيين والهندوس هذا الجبل، لأنه يحتوي على عروش آلهتهم وبحيرة ماناساروار المقدسة عند الهندوس الواقعة أسفل قمة الجبل، كما يضم جبل الجليد الثمين الأدغال المدارية التي يلجأ لها الزوار من عشاق المغامرات للوصول إلى المرتفعات المتجمدة، ويسمى بجبل كايلاس.

 

قمة إيفرست

وهي أعلى قمة جبلية في العالم، يصل ارتفاعه ما يزيد عن تسعة كيلو متر فوق سطح البحر، إلى جانب انه من أشهر القمم لعشاق تسلق الجبال في العالم، ويحتوي الجبل على مخيمات ثابتة وطرق سالكة وبعض الخدمات مثل المأوى والطعام وتأجير معدات الخيام والتسلق، ونسبة للبريطاني جروج إيفرست الذي قام بقياسه لأول مرة سمي الجبل بهذا الأسم.

 أنابورنا

تقع في مركز نيبال وتعد من المناطق الجبلية في جبال الهملايا، وتتمتع بمناظر طبيعية خلابة نظرًا لكونها أجمل مناطق الهملايا ولوجود العديد من الألوان بها وخضرتها الممتدة الى ارتفاع الجبل.

 

مميزات زيارة جبال الهمالايا

توجد عدة مزايا تتمتع بها جبال الهملايا، نذكر منها الأتي:

  •  الهواء المنعش :سكان القرى الجبلية يستعملون الخشب للطبخ أو مواقد الكيروسين، فالهواء هناك نقي جدًا، ويأتي الهواء من ارتفاع حوالي ثمانية آلاف مترًا من غير ملوثات صناعية، لذا لا تتواجد الحافلات أو السيارات في طرق إقليم جبال الهملايا ووسيلة النقل الوحيدة هي السير على الأقدام.
  • الحياة البسيطة:الشخص الذي يود زيارتها يجب أن يمشي مسافاتٍ طويلةً ليحصل على الطعام والماء، لأنها تفتقر لوسائل الاتصال، فهذه الحياة اليومية تعود به إلى الحياة البسيطة.
  • النجوم: تتميز جبال الهيمالايا بجمال النجوم المتلألئة المنتشرة على طول سماء جبال الهيمالايا، فهي من أجمل الصور في العالم.

شارك المقالة:
8 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook