تعرف اين تقع جزر المالديف

الكاتب: وسام ونوس -
تعرف اين تقع جزر المالديف

 

 

تعرف اين تقع جزر المالديف

 

بالرغم من شهرتها الواسعة فهي تعد أصغر بلد اسيوي، يقطن بها عدد سكان حوالي نصف مليون نسمة فقط، وتقع جنوب غرب سريلانكا والهند، في المحيط الهندي.

وتصنف من قبل البنك الدولي على أنها تتمتع باقتصاد متوسط الدخل، ويصنف البنك الدولي جزر المالديف على أنها تتمتع باقتصاد متوسط ​​الدخل، إلى جانب نصيبها الكبير من الصيد فهو النشاط الأقتصادي المهيمن.

خاصة في سمك التونة والأسماك المجففة، حيث يتم نقل منتجات الأسماط بعد صيدها إلى مواني عديدة بالعالم عن طريق مواني سيريلانكا.

ولكن ليس نشاط صيد الأسماك هو المصدر الاقتصادي الأول لجزر المالديف حاليًا، بل السياحة التي أصبحت مؤخرا الاقتصاد الأول ليأتي صيد الأسماك في المرحلة الثانية بعد السياحة، وفي زاوية اخرى يعيش سكان المالديف على الجزر العامة القريبة من الأسواق والمحال التجارية، بخلاف الجزر الخاصة التي تستقبل الزوار.

 

سلسلة جزر المالديف

تحتوي جزر المالديف على سلسلة من الجزر الصغيرة والمجمعة، ويبلغ عدد الجزر الصغيرة 1200 جزيرة مجمعة في 26 جزيرة مرجانية كبيرة، وتترتب جميع هذه الجزر على طول ساحل المحيط الهندي، لذا لا يمكن تحديد نهاية الحدود الساحلية لجزر المالديف.

لماذا يختار المشاهير جزر المالديف

 

تعتبر جزر المالديف من الأماكن التي تضم أنواع عديدة من الرياضات المختلفة التي يمكن ممارستها على الشاطئ كركوب الأمواج والتنقل داخلها باليخوت والطائرات البحرية والقوارب التي يتم حجزها مسبقا وغيرها من الرياضات إلى جانب الغطس والسباحة في المياه الفيروزية، وروعة المناظر تحت سطح الماء التي يمكنك ان ترى المياه من صفائها لمسافة 50 متر.

لون الشعب الأخضر والرمال الأصفر والكثبان الرملية التي تجعلك تشعر انها لوحة مرسومة من صفاء الماء بها وهدوئها، كما يلجأ لجزر المالديف محبي الأثار والتاريخ لما تملكه من أثار ترجع إلى تاريخ ما قبل الإسلام، كما تحتوي على لوحات نحاسية مكتوب عليها المراسم الملكية القديمة، وتحتوي ايضًا على مجموعة من الأبراج البوذية.

مميزات جزر المالديف

بعد الإجابة على سؤال اين تقع جزر المالديف فهي ايضاً بعيدة كل البعد عن مشكلات نزاع الأراضي والحدود لأن حدودها لا تشترك مع أي دولة أخرى، موقعها في البحر يجعل لها موقع اقتصادي عظيم حيث الأقتصاد المهيمن عليها هو صيد الأسماك، حتى أصبحت بعض جزر المالديف قاعدة بريطانية، كما يمثل المحيط الهندي أهمية بالغة في الممرات والطرق بين أوروبا واسيا وافريقيا.

 

 

المناخ في المالديف

يعتبر المحيط الهندي حاجز للحرارة بالرغم من ارتفاع نسب الرطوبة به إلا نسمات البحر اللطيفة تلطف الجو لذلك يصبح الجو على الجزر رطب ودافئ على مدار العام صيفًا وشتاءًا.

شواطئ المالديف

أهم الأماكن السياحية في المالديف

  1. جزر “ماليه العاصمة، وفوملك، وفيلينغلي، وهولهومالي، وماغوشي، وفان أتول، ولافياني” تعتبر هذه أهم الجزر التي يهتم بها الزوار، إلى جانب المنتجعات التجارية التي يهتم بها أكثر المستثمرون ويعملون على تنشيط السياحة بها مثل منتجعات “بارادايس أيلاند، والدورف أستوريا، وبيادهو أيلاند”.
  2. – جزيرة ماليه: تعد الجزيرة الثقافية لأنه يقع بها المتحف الوطني وسوق السمك الرئيسي والجامع الكبير وحيقة السلطان.
  3. – جزيرة فوملك: تتميز بمياهها العذبة حيث تضم بحيرتين من المياه العذبة، وتعد هذه الجزيرة الأجمل بين جزر المالديف لإحتواءها على العديد من الطيور المحلية الجذابة والأسماك الرائعة والغابات التي تعرف بزراعة البطاطا الشهية والمانجا والجوافة والعديد من الفواكه نظرا لخصوبة تربتها.
  4. – جزيرة فيلينغلي: انشأت بها ما يزيد عن 1000 فيلا لتقليل الكثافة السكانية لجزيرة مالي، ويوجد بها عدد قليل جدا من السيارات لانها تعتمد على المشي في التنقل.
  5. – جزيرة هولهومالي: انشأت خصيصا لتقليل الكثافة السكانية من جزيرة مالي وتضم عدد من بيوت الضيافة ومرسى للقوارب.
 

الدول المحيطة بجزر المالديف

اين تقع جزر المالديف من الأماكن المحيطة بها وكيف تستطيع الاستمتاع بجولة سياحية جيدة بعد الانتهاء من زيارتك لها:

  • يحدها من الجهة الشمالية جزر “لكشديب” الهندية
  • ويحدها من الجهة الشمالية الشرقية جمهورية سريلانكا وشبه القارة الهندية
  • ومن الجهة الجنوبية يحدها إقليم المحيط الهندي البريطاني
  • ومن الجهة الشرقية تبعد عنها دولى ماليزيا حوالي 2,600 كيلو متر
  • ومن الجهة الغربية يقع القرن الإفريقي بمسافة حوالي 3,000 كيلو متر.

جزر المالديف

طبيعة جزر المالديف الساحرة

تحيط بجزر المالديف المياه الشفافة والمثالية للغوص لارتفاعها الأرضي عن سطح البحر الذي يبلغ حوالي 2.3 متر، كما انه نادرا ما يزيد ارتفاع الجزر عن 2 متر.

ولكن عليك العلم قبل الذهاب أن المناطق الطبيعية الخلابة لا تخلو من بعض الحيوانات أو الحشرات التي تمل التوازن البيئي.

فهناك القوارض الصغيرة والزواحف يعتبروا جزءًا من الحياة الحيوانية داخل الجزيرة إلى جانب الحشرات والأنواع المختلفة من سرطانات البحر.

إلى جانب الأنواع الكثيرة من الدلافين والحيتان وحوالي 400 نوع من الرخويات، وانواع عديدة من شوكيات الجلد والأسماك المألوفة والغير مألوفة، ويعد ذلك جزءا من الحياة العضوية والبيئة الحيوانية على الجزيرة.

شارك المقالة:
8 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook