تعرف على آثار اليمن على قائمة التراث العالمي

الكاتب: وسام -
تعرف على آثار اليمن على قائمة التراث العالمي

 

 

تعرف على آثار اليمن على قائمة التراث العالمي

 

المدينة القديمة في صنعاء

تُعدّ صنعاء -عاصمة اليمن- إحدى أكثر العواصم ارتفاعاً، حيث يصل ارتفاعها الى 2300 م فوق سطح البحر، وتمتاز هذه المدينة التاريخية بفنون العمارة المتمثّلة بالمباني المزخرفة متعدّدة الطوابق،[١] بالإضافة إلى المساجد القديمة والحمّامات؛ والتي يبلغ عددها 103 مسجد و14 حماماً،[٢] ممّا جعل منها إحدى مدن التراث العالمية على لائحة اليونيسكو،[١] كما تضم صنعاء الجامع الكبير، الذي يُعدّ أحد أقدم المساجد في المدينة، حيث إنّه يعود إلى القرن السابع الميلادي، ويُرجّح أنّه بُني خلال حياة الرسول محمد "صلّى الله عليه وسلّم"، كما يضمّ من الداخل تصاميم رائعة لفنون العمارة البيزنطية، فضلاً عن الأهمية التاريخية لموقع المسجد.

 

مدينة شبام القديمة

يعود تاريخ مدينة شبام المبنية على حافة جرف حضرموت إلى القرن السادس عشر قبل الميلاد، ويُحيط هذه المدينة المسوّرة أبراج مراقبة حجرية، وتمتاز بمبانيها الرائعة والمرتفعة، والتي تُعدّ مثالاً حيّاً على البناء الحضري القائم على الأبنية العامودية؛ لهذا أُطلق عليها لقب مانهاتن الصحراء، فضلاً عن موقعها الاستراتيجي جنوب شبه الجزيرة العربية؛ حيث إنّها تقع على الطرق التجارية التي ازدهرت في بيع التوابل والبخور.

 

مدينة زبيد التاريخية

تحتل مدينة زبيد مكانةً تاريخيةً وأثريةً استثنائية، وتُعدّ إحدى المدن الساحلية في إقليم تهامة غرب اليمن، كما تتميز بموقعها على ملتقى النهر والسهول الفيضية الخصبة، والأسوار المحصّنة التي تُحيط بها، ويتمّ تزويدها بالمياه عن طريق قنواتٍِ ضخمة، ويجدر بالذكر أنّ أول مسجد فيها بُني في قلب المدينة، فضلاً عن كونها مركزاً لأكبر تجمّع للمساجد بعددٍ يصل إلى 86 مسجداً يعود بعضها إلى سلالة بني رسول، والتي تُنسب لقبيلتهم معظم مباني المدينة.


تشتهر المدينة بالأزقّة الضّيقة التي تمنح زوّارها مزايا مرئية مميزة، ويعود السبب في ذلك الى أشكال المباني المتشابهة المبنية بأسلوب العمارة في شبه الجزيرة العربية، بالإضافة الى التصاميم الداخلية المميزة، كذلك ساهمت المدينة بشكلٍ كبير في نشر الإسلام، وذلك منذ بناء مسجد زبيد القديم سنة 820م حتّى إنشاء الجامعة الإسلامية، والتي كانت مقصداً للعديد من الطلاب من مختلف الدول، وساهمت في تعليمهم أصول وتعاليم الدين.

 

آثار اليمن الأخرى

تضم اليمن العديد من المواقع الأثرية المهمّة، وتشمل الآتي:

  • مقابر المحويت: تحتوي على مئات القبور الصخرية التي تعود الى العصر الحجري القديم، فضلاً عن الآثار والمومياوات المحنطة.
  • الحديدة: وتتضمّن 7 مجموعات من الصخور العملاقة التي يصل ارتفاعها الى 6 م، وتَزِن حوالي 20 طن.
  • مأرب القديمة: تُعدّ عاصمة سبأ قديماً، وتحتوي على بعض الآثار التي تدل على تطوّر الحضارة وازدهارها في ذلك الوقت، وبالقرب من الموقع هناك مجموعة من الأعمدة المستطيلة التي تعود إلى محرم الملكة بلقيس الأثريّ، كما تضم مدينة مأرب آثار لمدينة صرواح التي كانت تُشكّل مركزاً مهمّاً لمملكة سبأ، ويُحيط بهذه المدينة جدار منيع، كما تضم معبد المقه الشهير.
  • سد مأرب: وهو أحد العجائب الهندسية للعالم القديم، ويُعدّ من أقدم السدود في العالم بطولٍ يصل إلى 580 م وارتفاع 4 أمتار، بالإضافة الى العديد من السدود الأخرى التي تدل على تطور الحضارة العربية في المنطقة.
  • براقش: وهي عبارة عن آثار قديمة تعود الى القرن الرابع عشر، تبيّن لاحقاً أنّها عاصمة مملكة معين التي هُجرت سنة 1960م، ولم يبق منها إلّا جدران بطول 14 م.
  • ظفار: هي عاصمة حِمير قديماً، ويحتوي الموقع على آثار المدينة ومنها القبور الصخرية، والأسوار المحصّنة التي يصل طولها إلى 4 كم.
  • الهجرة- صنعاء: وهي مدينة محصّنة تعود إلى العصور الوسطى، حيث بُنيت بيوتها المزخرفة على حافة جبال الحَراز، ممّا منحها منظراً خلاباً.
  • الخريبة-حضرموت: تقع هذه المدينة الخلابة أسفل وادي دَوعن، وتضم مجموعةً من المنازل التقليدية التي تعكس صورةً عن البيوت اليمنية القديمة.
  • جِبلة: وهي مدينة جَبلية بقيت محتفظة بجمالها وعمرانها، حيث تشكل مع الطبيعة المحيطة تناغماً خلاباً، فضلاً عن منازلها المنقوشة، ومساجدها، كما تضم المدينة قصر الملكة الذي يحتوي على 365 غرفة، وقناة مياه تعود الى العصور الوسطى.
  • تعز: كانت عاصمةً لليمن في القرن الثاني عشر، ولا يزال المركز التاريخي للمدينة يحتفظ بمجموعة من المباني القديمة والمزخرفة، كما وتضم تِعزّ قصر الحاكم، والذي تم تشييده على صخرة وسط المينة يصل ارتفاعها الى 450 م.
  • صَعدة: تُعدّ هذه المدينة المحصّنة بأسوار منيعة مركزاً للمدرسة الزيدية -إحدى مدارس الفكر الإسلامي-، كما وتحتوي على 14 مسجداً يعود معظمها لفترة العصور الوسطى، ويوجد بالقرب من المدينة المقبرة الزيدية التي تحتوي على صخور منقوشة.
  • ثلاء-ذمار: تُعدّ إحدى أجمل المدن القديمة التي تعود الى عصور ما قبل التاريخ، حيث تم تأسيسها من قبل المملكة الحِميرية، ويحاط بهذه المدينة المنيعة أسوار بارتقاع 6 م وطول 2 كم؛ لحماية المنازل القديمة التي يصل عددها إلى 600 منزل تنتشر بين شوارعها الضيّقة والمكتظّة.
  • قصر غمدان- صنعاء: ويُرجّح أنّه أول ناطحة سحاب في العالم، حيث يصل إلى ارتفاع 20 طابقاً أو أكثر، وقد اتُّبع نفس فن العمارة الذي استخدم في القصر لبناء البيوت والمنازل اليمنية القديمة.
  • قلعة صيرة-عدن: وهي قلعة أثرية رائعة تقع على حافة الجزيرة المطلة على ميناء عدن، وتعود آثار القلعة الى القرن 11 قبل الميلاد.
  • مسجد العامرية-البيضاء: يُعدّ أحد أكثر المساجد زخرفةً في المنطقة، حيث يأخذ شكلاً مستطيلاً تزيّنُه 6 قباب كبيرة، ويتميز المسجد من الداخل بلوحاته الجدارية الملونة المصنوعة بجودةٍ عالية، والتي تزينها الزخارف الهندسية.
  • مسجد المحضار- حضرموت: بُني عام 1914م، ويتميّز بمئذنته الرائعة والمزخرفة بارتفاع يصل الى 53 م.

 

شارك المقالة:
8 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook