تعرف على أشهر متاحف اسطنبول وقصورها

الكاتب: وسام ونوس -
تعرف على أشهر متاحف اسطنبول وقصورها

 

 

تعرف على أشهر متاحف اسطنبول وقصورها

 

في هذا التقرير يصحبك الرحالة في جولة أكثر من ممتعة ، بين أهم وأشهر متاحف اسطنبول ، وأبرز المعلومات المتعلقة بها ، حتي يمكنك الاسفادة من رحلتك والاستمتاع بها.

1. متحف ايا صوفيا

يعد متحف ايا صوفيا ، هو أول وجهة سياحية يمكنك زيارتها ، بمجرد أن تطأ قدماك أرض اسطنبول ، فهو من أبرز معالم السياحة في تركيا ، و السياحة في اسطنبول على وجه العموم.

كان ايا صوفيا في بدايته كنيسة بيزنطة ، ومع الفتح الإسلامي تحول من كنيسة إلى مسجد ، وظل على حاله كمسجد قرابة خمسة قرون ، ثم تحول المسجد إلى متحف ضخم بأمر من الرئيس كمال أتاتورك.

ظل ايا صوفيا متحفًا تاريخيًا بل أشهر متاحف اسطنبول ، يروي قصص الماضي حتى وقتنا هذا ، ويمكنك زيارته في شارع السلطان أحمد.

2. قصر توبكابي

قصر توبكابي اسطنبول

يعد قصر توبكابي Topkapi Palace أحد أبرز متاحف اسطنبول حيث يضم القصر متحفًا كبيرًا بداخله ، ويمكنك زيارته في منطقة السلطان أحمد التاريخية العريقة ، بحي امينونو.

كان السلطان محمد الفاتح قد أمر بتشييد هذا القصر ، ليكون مقرًا لإدارة البلاد ، ولكنه تأثر فيما بعد بزلزال 1509م ، وحريق 1665م ثم تم توسعته بشكل كامل ، ليضم أربعة غرف وفناء ومبان صغيرة.

ثم تحول بعد انهيار الامبراطورية العثمانية ، إلى واحد من أشهر متاحف اسطنبول ، وذلك منذ عام 1923م.

3. قصر دولمة بهجة

قصر Dolmabahçe Palace دولمة بهجة ، أو كما يشتهر أحيانًا باسم قصر دولما باهتشة  كان هذا القصر قد تأسس ليكون مقرًا إدرايًا للامبراطور العثماني ، ولكن توقف هذا الاستخدام عقب سقوط الامبراطورية العثمانية ، وانتقلت إدارة القصر إلى مؤسسة التراث الوطني التركي.

وتحول القصر إلى أحد متاحف اسطنبول الشهيرة ، ويقع في منطقة بشكتاش بالساحل الأوروبي لاسطنبول ، تجاه مضيق البوسفور.

فلا تتردد في زيارة هذا القصر البديع ، بمساحته الواسعة وتصميمه الفريد.

4. قصر بيلار بيه

قصر بيلار بيه Beylerbeyi Palace ، أشهر متاحف اسطنبول ويقع في منطقة سكودار في حي بيلار بيه ، من الاتجاه الآسيوي لاسطنبول ، على مضيق البوسفور.

تأسس هذا القصر ليكون مكانًا ترفيهيًا للسلاطين العثمانيين وعائلاتهم ، واستقبال الرؤساء من خارج تركيا أيضًا ، ليتحول إلى أهم وجهات السياحة في اسطنبول.

يمكنك الاستمتاع برزيارة المتحف ، بداية من الجهة المقابلة لمضيق البوسفور ، وكذلك النفق المقام أسفل القصر ، وهو نفق تاريخي تم تأسيسه لربط اسكودار بما حولها.

فلا تفوت زيارته إلى جانب القصر البديع ذو التصميم الهندسي المتقن

الموقع الرسمي للقصر من هنا

 

قصر بيلار بيه

5. متحف سادبيرك هانم

إذا ذهبت إلى منطقة ساريير في اسطنبول ، فلا تتردد في زيارة قصر سادبيرك الشهير ، وهو أحد أشهر وأبرز متاحف اسطنبول والذي أسسته عائلة كوش التركية.

بعد تحويل القصر إلى متحف ، ضم المكان كل ما كان للعائلة الثرية من متعلقات ، إلى جانب العديد من الآثار الاسلامية والفنية باسطنبول.

يمكنك مشاهدة التحف العثمانية والأزياء القديمة ، إلى جانب الصناديق المرصعة بالجواهر والأحجار الكريمة ، وأخيرًا تصميم الفيلا العتيق العثماني

6. متحف الاثار من أهم متاحف اسطنبول

يعد متحف الآثار ، أبرز المتاحف في اسطنبول التي تستقطب الزائرين حول العالم ، فالجميع يقدر قيمة التراث الثقافي المادي في أي مكان.

يقع المتحف في حي امينونو باسطنبول ، ولهذا فهو وجهة سياحية مميزة لك بها ، ويمكنك داخله مشاهدة المئات من القطع الأثرية النادرة ، التي تحفظ لتركيا تاريخها القديم ، على مر العصور والحضارات.

يقع المتحف على ثلاث مبان ، يضم كل منها حقبة زمنية مختلفة عن الآخر ، ولهذا يطلق عليها البعض متاحف الآثار ، وهي من أهم متاحف اسطنبول التي يمكنك زيارتها.

7. متحف الطيران أشهر متاحف اسطنبول

إذا كنت قد مررت بالعديد من متاحف اسطنبول فلا تتردد في استكمال جولتك بمتحف فريد ومتميز ، هو متحف الطيران

يقع هذا المتحف التاريخي في منطقة فلوريا باسطنبول ، وهو أحد أشهر أماكن السياحة في اسطنبول.

وكان بالأساس إحدى القواعد العسكرية ، ثم تحول إلى متحف تاريخي ، لعرض تاريخ تطور الطائرات على مساحة تقدر بحوالي 15000 مترًا مربعًا.

8. المتحف الاسلامي أجمل متاحف اسطنبول

يعتبر المتحف الإسلامي ، أحد أبرز المتاحف في اسطنبول ومعالم السياحة في تركيا عمومًا ، ويمكنك زيارته في منطقة السلطان أحمد الشهيرة ، حيث يقع بها المتحف.

يتميز المتحف يقدرته على عرض أهم المتقنيات العتيقة ، التي تبرز التناغم الذي حدث بين الحضارتين التركية والاسلامية ، ولهذا صار المتحف الاسلامي قبلة الزائرين لتركيا.

وتم تأسيس هذا المتحف في عهد إبراهيم باشا ، وكان وزيرًا عثمانيًا تم تأسيس المبنى له كمحل للإقامة ، قبل أن يتحول إلى متحف

 
 
 

9. متحف بانوراما أفضل متاحف اسطنبول

إذا ذهبت في زيارة إلى اسطنبول يجب عليك زيارته ، هو متحف بانوراما اسطنبول ، في حي الفاتح التاريخي العريق.

تم بناء هذا المتحف البانورامي في 2006م ، ليتم من خلاله عرض أحداث الفتح العثماني للقسطنطينية ، من خلال تزويد المكان بالمجسمات والصوت والضوء ، وكل ما من شأنه أن يجعلك تشعر بأنك على أرض المعركة.

المتحف من أهم متاحف اسطنبول وأبرز الأماكن السياحية بها ، حيث استطاع أن يجذب إليه الأنظار في وقت قصير للغاية.

10. متحف مدام توسو

أحد أشهر متاحف الشمع حول العالم ، و متاحف اسطنبول على وجه التحديد ، ويعتبر أول فروع متاحف مدام توسو في تركيا ، وتم افتتاحه في اسطنبول عام 2016م.

يقع متحف مدام توسو في منطقة ميدان تقسيم ، وهو عبارة عن متحف للشمع ، يمكنك أن تشاهد بداخله مجسمات طبق الأصل لأبرز الشخصيات العالمية ، من رؤساء وفنانيين في مجالات عدة مثل الرياضة والسينما وخلافه.

لا تفوت مشاهدة إلقاء السلام والتقاط صور متميزة ، مع أبرز الشخصيات العالمية

11. متحف اسطنبول للفن الحديث

يعتبر متحف اسطنبول للفن الحديث ، أحد أهم وأفضل وأحدث متاحف اسطنبول ، ولهذا فهو أهم مقاصد السياحة في اسطنبول.

يمكنك زيارة متحف الفن الحديث في منطقة بيوغلو ، حيث يطل المتحف على مضيق البوسفور.

ومن خلاله تستطيع مشاهدة أهم الأعمال الفنية ، لأبرز الشخصيات وأشهرها على مستوى العالم.

12. متحف الثلج أبرز متاحف اسطنبول

إذا أردت قضاء يوم عائلي في أحدث متاحف اسطنبول فلا تتردد في زيارة متحف الثلج بها الذي  يمثل أهم وجهات السياحة بها.

تم تشييد هذا المتحف الثلجي البديع ، في عام 2011م كجزء من فوروم مول باسطنبول ، والذي يشغل مساحة أكثر من 1400 مترًا مربعًا ، وهو من أهم وجهات السياحة فيى اسطنبول.

وتصل درجة الحرارة داخل المتحف الثلجي حوالي 5 درجات تحت الصفر ، ولهذا تحصل على ملابس سميكة قبل الدخول.

متحف الثلج

13. متحف الشوكولاته

وجهة سياحية ترفيهية أخرى ، هو متحف الشيكولاته Pelit Çikolata Müzesi أحد أشهر متاحف اسطنبول نظرًا لأن الأطفال يحبون زيارته بشكل كبير.

يقع هذا المتحف الحديث ، في مصنع بليت للشيكولاته ، والذي تبلغ مساحته حوالي 25 ألف مترًا مربعًا ، هي مساحة المصنع والمتحف معًا.

إذا ما قمت بجولة داخل المتحف ، يمكنك أن تتجول في 4 صالات منفصلة ، تشاهد من خلالها نوافير الشيكولاتة ، والمجسمات البديعة المصنوعة من الشيكولاته

14.متحف الالعاب

متحف الألعاب İstanbul Oyuncak Müzesi ، أحد أشهر متاحف اسطنبول المخصصة للأطفال ، وقد تم تأسيسه ليضم أكثر من عشرة آلاف لعبة ، تم تجميعها من كافة أنحاء العالم.

قام أحد الكتاب الأتراك ويدعى أكين ، بتجميع الألعالب الموجودة داخل المتحف من كافة أنحاء العالم ، خلال جولاته المتفرقة ، وأتى بها إلى المتحف الذي تأسس عام 2005م.

يقع متحف الألعاب في القسم الآسيوي من اسطنبول ، بمنطقة كاديكوي

15. متحف تشورا من أفضل المتاحف في اسطنبول

متحف تشورا أو كنيسة خورا ، هو أحد أبرز المتاحف في اسطنبول ويعني اسمها كنيسة المخلص المقدس ، وقد كانت كنيسة بيزنطية قديمة ، قبل أن يتم تحويلها إلى متحف.

تعود قسمة المتحف إلى كونه قديمًا ، منذ أن احتل البيزنطيون تركيا ، وبهذا يمكنك أن تطلع على الفن المعماري البيزنطي ، وأنت غارق في تأمل المعمار العثماني.

يمكنك زيارة متحف تشورا في منطقة الفاتح الشهيرة باسطنبول ، للاستمتاع بمشاهدتها بداية من الخارج وقبابها الست ، قبل الدخول إلى القاعات العتيقة ومشاهدة اللوحات الفسيفسائية النادرة.

16. متحف رحمي كوتش

لم تنس اسطنبول نصيب الصناعة والنقل من متاحفها ، فيمكنك زيارة متحف رحمي كوتش الشهير ، وهو أحد أبرز متاحف اسطنبول والذي تم تأسيسه لعرض تاريخ تطور النقل والاتصالات والصناعة في تركيا.

تأسس المتحف عام 1991م ، ليتحول في غضون بضع أعوام ، إلى أهم وجهات السياحة في اسطنبول .

يمكنك زيارة متحف رحمي كوتش ، ومشاهدة المعروضات ، وكذلك حضور المعارض الدائمة والفنية ، التي تبرز أهم محطات تطور الصناعة ، إلى جانب بعض المخطوطات الأثرية القديمة.

17. متحف أتاتورك

متحف أتاتورك هو أحد متاحف اسطنبول الشهيرة ، وهو متحف لعرض السيرة الذاتية لمؤسس تركيا كمال أتاتورك ، ويحظى هذا المتحف بزيارات كثر من كافة أنحاء العالم.

يمكنك زيارة  المتحف في منطقة شيشلي بالقسم الأوروبي من اسطنبول ، في مبنى مكون من ثلاث طوابق ، تستعرض من خلالها حياة مؤسس تركيا ، وأغراضه ومقتنياته الشخصية.

وتعود أهم هذا المتحف إلى كونه كان منزلاً للعائلة قبل وفاة كمال أتاتورك.

18. متحف ساكيب سابانجي

متحف ساكيب سابانجي ، أحد أشهر متاحف اسطنبول المتعلقة بالفن ، ويمكنك زيارة هذا المتحف داخل فيللا عتيقة ، في حي ايميرجان.

يمكنك الاستمتاع بجولة فريدة داخل متحف ساكيب ، حيث يذخر المكان بلوحات نادرة ورسومات عتيقة.

إلى جانب مجموعة مميزة من اللوحات الخطية والتحف ، ونسخ نادرة للغاية من القرآن الكريم ، وبعض أدوات الكتابة والرسم العثمانية.

المتحف يستحق الزيارة ويمكنك حضور بعض برامج التدريب والحفلات الموسيقية والندوات والمؤتمرات به.

شارك المقالة:
14 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook