تعرف على أشهر معالم منطقة الهدا

الكاتب: وسام ونوس -
تعرف على أشهر معالم منطقة الهدا

 

 

تعرف على أشهر معالم منطقة الهدا

 

الهدا هي مدينة جبلية عالية على ارتفاع 1.975 م (6،479 قدم) فوق مستوى سطح البحر وتقع في منطقة مكة المكرمة، في غرب المملكة العربية السعودية. تشتهر ، وهي من المعالم السياحية الهامة في المملكة، بحديقتها وفنادقها ذات الخمس نجوم، بينما تعتبر طرقها من أجمل وأهم الطرق الجبلية في المنطقة، فهي تربط مدينة الطائف بالمناطق الأخرى على الغرب والشمال. لذا تعرف معنا على أشهر المعالم السياحية التي ستجدها في الهدا.

طريق الهدا

طريق الهدا

يعتبر طريق الهدا من أجمل وأهم الطرق الجبلية في المنطقة. ويربط مدينة الطائف بالمناطق الأخرى غرباً وشمالاً. يكتسب مناظر ساحرة وجذابة في الليل. فهو خلاب ومهيب، الطريق يرتفع 6500 قدم في 21 كم و 93 منعطفًا. يبدأ طريق الهدا في قرية تسمى كارا وينتهي في قرية الهدا التي تشتهر بأشجارها الجميلة وحدائق الزهور وينابيع المياه العذبة.

يعتبر هذا الطريق من المعالم السياحية البارزة والغريبة في نفس الوقت، حيث يتم ربط جزء من الطريق بين الجبال المتصلة كما لو كان معلقًا في السماء.

تلفريك الهدا

تلفريك

إن تلفريك الهدا سيمنحك فرصة رائعة لالتقاط صور ذات منظور عالٍ، بل وسيمنحك أكثر من ذلك بكثير لأنك ستتمتع شخصيًا بإطلالة رائعة على الجبال والطرق التي لن تراها من الأرض. قبل غروب الشمس هو أفضل وقت لركوب التلفريك . حيث ستكون درجة الحرارة  مناسبة كما ستتمكن من إلتقاط صور جيدة. ستستغرق الرحلة حوالي 45 دقيقة.

تحقق من تطبيق الطقس الخاص بك (أو مواقيت صلاة المغرب من تطبيق صلاة المسلمين) لمعرفة وقت غروب الشمس والتخطيط لرحلتك حتى تكون هناك في الوقت المناسب لغروب الشمس، ويفضل قبل ذلك ب 15 دقيقة.

جبل الهدا

جبل

تطل الجبال المهيبة للهدا على مدينة مكة المكرمة، وهي معلم جذب شهير لكل من السياح العاديين ومتسلقي الجبال الناشئين. ترتفع أكثر من 2800 متر فوق مستوى سطح البحر وتغطيها المساحات الخضراء. من الممكن أيضًا الإقامة هناك طوال الليل بفضل العديد من المنتجعات والفنادق التي أقيمت في المنطقة، لا سيما أن الموقع يتمتع بدرجات حرارة معتدلة في الصيف وطقس ضبابي بارد في الشتاء.

بينما يبدو طريق الجبال مذهلاً من الصباح حتى بعد الظهر، يكون الضوء في هذا الوقت قاسيًا وليس جميلًا كما هو الحال عندما تقترب الشمس من الأفق أو خلال الساعات الذهبية. لذا يفضل استكشاف الجبال في الصباح الباكر أو قبل غروب الشمس لكي تحصل على تجربة ممتعة.

 

طريق كارا

طريق كارا

يبلغ طول طريق كارا 87 كم وينقسم إلى أربعة اتجاهات. الطريق من مكة إلى عرفات 21 كم، ومن عرفات إلى كارا 23 كم ومن قرة إلى الهدا 23 كم، بينما الطريق الأصعب والمخاطر الذي يسير في شكل حلزوني حول الجبال هو من الهدا إلى الطائف مع 20 كم في الطول.

تُعرف منطقة كارا في الهدا بأنها موطن طبيعي للأنواع المنقرضة مثل النمر العربي. كما يمكن رؤية القرود في الجبال التي تتميز بالخضرة.

شهدت كارا افتتاح المرحلة الأولى من مشروعها التوسعي في عهد الملك خالد بن عبد العزيز عام 1398 هـ عندما أمر الملك سعود بن عبد العزيز بإطلاق مشروع التوسعة. وخضع هذا الطريق نفسه لتوسيع آخر في عهد الملك عبد الله بن عبد العزيز عام 1427 هـ. مع التوسعة الأخيرة التي تم القيام بها في المنطقة، زادت حركة المرور، حيث تمت إزالة العقبات الرئيسية بينما أصبحت المسارات أوسع لسائقي السيارات. قد يبدو الطريق حلزونيًا ومخيفًا للغاية، ومع ذلك فهو آمنًا، ولكن حاول أن تسير بحرص.

طريق ركاب الجمال

طريق ركاب الجمال

في منطقة كارا تم استكشاف طريق وعرة يعود تاريخها إلى أكثر من 10 قرون معروفة باسم “طارق الجمالة” والتي تعني “طريق ركاب الجمال”.  على هذا الطريق كان الناس يسافرون على الجمال بين مكة والطائف. أيضًا، كانت هذه الطرق الوعرة مسارًا للحجاج والتجار.

حتى يومنا هذا يمكن ركوب الجمال في هذه المنطقة الوعرة، ولكن يفضل أن تذهب إلى هناك بصحبة احد السكان المحليين الذي يعرفون الطريق جيدًا.

 

أنشطة يمكن الاستمتاع بها في الهدا

جلسة عربية

  1. يستمتع السائحون والمسافرون بشراء الفواكه والخضروات في المحلات المحلية الواقعة في منطقة نقطة الإنطلاق المسماة “كارا” في قرية الهدا الرئيسية، قبل بدء رحلتهم عبر الطرق الحلزونية الملتوية باتجاه مدينة مكة وجدة. من منتجات الهدا الفاكهة والخضروات بأنواعها بالإضافة إلى الورود الجميلة التي تشتهر بها الطائف.
  2. هناك يمكنك استكشاف مجموعة متنوعة من الحيوانات البرية التي تسكن جبال الهدا. من الشائع أيضًا رؤية الزوار يطعمون قرود البابون في مواقع معينة، بينما يعيش النمر العربي أيضًا بين أشجار العرعر المحيطة بالجبال.
  3. المنطقة التي تعتبر منتجعًا طبيعيًا جميلًا، هي أيضًا عامل جذب للمصورين المتأثرين بالعديد من المناظر الطبيعية الخلابة التي تظهر على مدار العام. فقد اشتهر المصور السعودي “محمد الهزلي” بتوثيقه الطرق الشهيرة المعلقة بين السحب والجبال الخضراء.
  4. يمكنك الإقامة في أحد منتجعات الهدا الفاخرة جدًا، فأغلب الفنادق هناك من فئة الخمس نجوم، وهي توفر إطلالات مباشرة على منطقة الهدا الساحرة المليئة بالجمال الطبيعي.
  5. جرب الخروج إلى رحلة برية في الصحراء أو على تلال جبال الهدا. لن تحتاج سوى حصيرة ومعدات الشاي والقهوة وبعض المأكولات الخفيفة لكي تحصل على جلسة عربية أصلية كاملة في الهواء الطلق!
  6. يعد تسلق الجبال أحد أشهر الأنشطة التي يمكن القيام بها في منطقة الهدا، فهناك الكثير من الرحلات المنظمة للأفواج السياحية من مختلف دول العالم على جبال الهدا، احجز في رحلة لكي يرافقك مرشد سياحي، أو يمكنك تسلق الجبال بمفردك، ولكن احذر فالطريق هناك وعرة.

الطقس في الهدا

تشتهر المنطقة بطقسها البارد المنعش بدرجات حرارة تتراوح بين 20 درجة مئوية إلى 28 درجة مئوية مع هطول الأمطار على مدار العام.  ولكن تختلف متوسط درجات الحرارة في الهدا بشكل كبير. فبالنظر إلى الرطوبة، ترتفع درجات الحرارة لمدة نصف العام تقريبًا وتكون لطيفة بخلاف ذلك مع احتمال ضئيل للغاية لتساقط الأمطار طوال العام. المنطقة معتدلة إلى حد ما مقارنة بالوجهات السياحية في جميع أنحاء العالم. أيام الطقس المثالي تكون في الشتاء. أما إذا كنت تبحث عن أحر وقت لزيارة الهدا، فإن الأشهر الأكثر سخونة هي أغسطس ويونيو ثم يوليو. انظر متوسط درجات الحرارة الشهرية أدناه. يكون أكثر أوقات السنة دفئًا بشكل عام في منتصف أغسطس حيث تكون الارتفاعات بانتظام حوالي 109.9 درجة فهرنهايت (43.3 درجة مئوية) مع انخفاض درجات الحرارة نادرًا ما دون 93.4 درجة فهرنهايت (34.1 درجة مئوية) في الليل.

شارك المقالة:
8 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook