تعرف على أنواع الحيتان

الكاتب: وسام ونوس -
تعرف على أنواع الحيتان

 

 

تعرف على أنواع الحيتان

 

تنقسم أنواع الحيتان إلى قسمين رئيسين، القسم الأول الحيتان البالينية (بالإنجليزية: baleen whales) وهي أكبر الحيتان، ويحتوي فكها على صفائح بالينية مكونة من الكرياتين القوي تعمل على تصفية العوالق الموجودة في الماء، والقسم الثاني الحيتان المسننة (بالإنجليزية: toothed whales) وتمتلك هذه الحيتان أسنان وتتغذى على الأسماك والحبار، وهي تتميز بالقدرة على الشعور بالبئية المحيطة عن طريق تحديد الموقع بالصدى.

 

الحيتان البالينية

ونذكر هنا بعض أنواع الحيتان البالينية:

  • الحوت الزعنفي: يُعد الحوت الزعنفي (بالإنجليزية: Fin Whale)، ثاني أكبر الحيتان في العالم؛ إذ تتجاوز كتلته كتلة الديناصورات، وهو سريع وله زعانف فريدة.
  • الحوت الأحدب: يعدّ الحوت الأحدب (بالإنجليزية: Humpback Whale) متوسط الحجم، ويتراوح طوله من 12.19 إلى 15.24 متراً، ووزنه من 20 إلى 30 طن.
  • الحوت الرمادي: يتراوح طول الحوت الرمادي (بالإنجليزية: Gray whales) من 12.2 إلى 15.2 متر، وهي مرقطة باللون الرمادي.
  • الحوت الأزرق (بالإنجليزية: Blue whales):: تعود تسمية الحوت الأزرق (بالإنجليزية: Blue whales) إلى أنه عندما يُغمر تحت الماء يظهر لونه أزرق، وهو أكبر كائن حي على الأرض؛ إذ قد يزيد طوله عن 30.48 متراً.

 

الحيتان المسننة

ونذكر هنا بعض أنواع الحيتان المسننة:

  • الحوت الأبيض: يتراوح طول الحوت الأبيض (بالإنجليزية: Beluga Whale) ما بين 3.96 إلى 4.88 متراً، ويصل وزنه إلى 1590.91 كيلوغراماً.
  • الحوت القاتل: يُعرف الحوت القاتل (بالإنجليزية: Killer Whale) أيضًا باسم أوركا، ويتمز هذا الحوت بلونه الأبيض والأسود، ويصل وزنه إلى 11 طن، وطول الذكور منه إلى 9.75 متراً، والإناث إلى 8.23 متراً.
  • حوت العنبر: يُعد حوت العنبر (بالإنجليزية: Sperm Whale) أكبر الحيتان المسننة؛ إذ قد يصل طوله إلى 20.42 متراً، وهو يمتلك أكبر دماغ مقارنة بالكائنات الحية.
شارك المقالة:
26 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook