تعرف على أنواع النباتات السائدة في منطقة الجوف في المملكة العربية السعودية

الكاتب: ولاء الحمود -
تعرف على أنواع النباتات السائدة في منطقة الجوف في المملكة العربية السعودية

تعرف على أنواع النباتات السائدة في منطقة الجوف في المملكة العربية السعودية.

 
الحنظل (Citrullus colocynthis): 
 
نبات معمر، ذو سيقان حولية زاحفة، وأوراقه كبيرة مفصصة، والأزهار صفراء، والثمار كروية كبيرة، وذو سطح أخضر متموج، وعند النضج تصبح صفراء، وهو واسع الانتشار في الأودية ذات التربة المتدهورة. ويعد نباتًا طبيًا مسهلاً، وخصوصًا ثماره التي تشبه البطيخ وهي بحجم البرتقالة الصغيرة.
 
الجعد (Teucrium polium): 
 
شجيرة عشبية مبيضة معمرة، ترتفع أكثر من 40سم، ذات سيقان تتفرع من الأسفل، وتكون قائمة أو مائلة، والأوراق صغيرة، والأزهار بيضاء أو كريمية على رؤوس زهرية كبيرة في أطراف الأفرع.
 
ينتشر هذا النبات على التربة الطميية الضحلة في المناطق الصخرية على جنبات الأودية والشعاب، وفي أطراف القيعان، وفي بعض التلاع المغطاة بالرمال، وله استخدامات طبية، ويمكن أن يشرب مغليه لبعض الأمراض مثل مرض النكاف، وكذلك يوضع في المخدات؛ لرائحته الطيبة.
 
الطلح (Acacia gerrardii): 
 
هي أشجار كبيرة ترتفع قرابة 10م، وذات جذع يغطيه قشر من الغلف البني أو الأشهب الغامق، وتنتشرعليها الأشواك السميكة البيضاء، والأوراق مجزأة إلى أزواج من الوريقات الرئيسة، والأزهار على رؤوس دائرية كريمية قاتمة مصفرة أو بيضاء، والثمار قرون معقوفة. وينتشر غرب بسيطا وأجزاء من الطبيق.
 
يعد مرعى للإبل، ويستعمل خشبه في الوقود، كما يعد مأوى بوصفه ظلاً في الصحراء، ويمكن استعماله في الزينة خصوصًا في المتنـزهات الصحراوية.
 
القتاد (Astragalus spinosus): 
 
شجيرة قزمية شوكية معمرة، ترتفع نحو 60سم، ذات سيقان متفرعة من الأسفل، والأوراق صغيرة تتكون من أزواج متعددة من الوريقات، والأزهار مفردة أو بأزواج، والثمار منتفخة مطاولة.
 
ينتشر هذا النبات في الأودية الحصوية على التربة الرملية الطميية، ويعد مرعى جيدًا للإبل في فصل الشتاء. وقديمًا كان الناس يجمعونه في فصل الشتاء، ويحرقون الأشواك ليصبح غذاء للإبل يسمى (العليق)؛ حيث تخلط مع نوى التمر المكسور وقليل من التمر. وهي واسعة الانتشار في الهضبة، وقد كان أهل البادية قديمًا وفي سني القحط يقومون بحش هذه الشجيرات وسحق أشواكها بالحجارة حتى يتسنى لحيواناتهم الهزيلة أكلها، وهو صلب؛ ضرب بصلابته المثل فقيل: هذا أمرٌ دونه خرط القتاد.
 
النفل (Trigonella anguina): 
 
نبات عشبي حولي مفترش السيقان المتفرعة من القاعدة، يصل طوله إلى نحو 20سم، والأوراق ثلاثية الوريقات، والأزهار صفراء صغيرة. وينتشر هذا النبات في الفياض والأودية الطميية، ومن منقوع مائه تغسل النساء شعورهن؛ لرائحته الطيبة.
 
الدميم - الغزال (Arnebia linearifolia): 
 
نبات عشبي حولي، يرتفع نحو 20سم، وسيقانه غضة تتفرع من الأسفل، والأوراق ضيقة مطاولة، والأزهار صفراء صغيرة.
 
ينتشر هذا النبات في البيئات المتنوعة، وغالبًا على التربة الرملية الحصوية.
 
جذور النبات تحوي صبغًا أحمر تستعمله النساء في الورس على الشفاه والخدود.
 
الكراث (Allium atroviolaceum): 
 
نبات عشبي معمر، ويرتفع قرابة متر، ذو بصلة بيضوية إلى مستديرة الأوراق تصل نحو 10سم، والأزهار على شكل مظلة مستديرة أرجوانية اللون.
 
ينتشر هذا النبات على الكثبان الرملية، وتستعمل بذوره بهارات في الطعام.
 
الديدحان (Papaver glaucum): 
 
نبات حولي عشبي، ترتفع فروعه قرابة 30سم، وأوراقه تتزاحم قرب القاعدة، ذو أزهار حمراء كبيرة في أطراف الأفرع.
 
ينتشر هذا النبات على التربة الطميية الرملية في الشعاب والأودية، ويعد من أجمل نباتات الزينة.
 
المحروت (Ferula ruthbaensis): 
 
نبات عشبي معمر، ذو ساق سميكة، ويرتفع أكثر من 40سم، والأوراق خضراء مزرقة مفصصة، والأزهار صغيرة صفراء، وللنبات جذر سميك منتفخ ذو رائحة مميزة، يشوى في الربيع، ويؤكل على أنه مضاد للبرد. وينمو هذا النبات في الشعاب وفي البيئات الصخرية في الهضاب الجيرية.
 
الرمرام (Heliotropium crispum): 
 
نبات عشبي معمر على شكل شجيرة كثيرة التفرع، وتغطيه الشعيرات، ويرتفع نحو 30سم، والأوراق رمحية الشكل، والحامل الزهري لين بجانب واحد، والأزهار بيضاء كريمية.
 
هذا النبات واسع الانتشار في بيئات متعددة، وخصوصًا على التربة الرملية الحصوية إلى الأودية الطميية.
 
وهو نبات طبي ضد لدغات الأفاعي. وحيوان الورل يحك جسمه بهذا النبات عندما يتعارك مع الأفاعي لتنقية جسمه من سمومها.
 
شَفَلّح (Capparis spinosa): 
 
نبات معمر مفترش على شكل شجيرة قزمية شوكية، تمتد فروعه نحو 2م، والأوراق مستديرة إلى بيضوية، والأشواك خطافية غالبًا، والأزهار بيضاء كبيرة، وثمرة هذا النبات تؤكل، وهي كمثرية لبية تنشف عند النضج بشكل لحمية حمراء، وينتشر هذا النبات في الخباري في الحماد.
 
الحديدة (Halothamnus iraqensis): 
 
نبات معمر شجيري قزمي أملس السيقان، يرتفع قرابة 60سم، وسيقانه المسنة بيضاء، أما الصغيرة فخضراء مزرقة، والأوراق شبه حرشفية، والأزهار دقيقة، والثمار كبيرة مجنحة. وينتشر هذا النبات على التربة الرملية الضحلة في المناطق الصخرية. ويستعمل لغسيل الملابس؛ إذ يعطي رغوة.
 
الرقروق (Helianthemum ledifolium): 
 
هو نبات حولي عشبي قائم، يرتفع من 10 - 20سم، ذو أوراق صغيرة، وأزهار صفراء على عنق قصير تصطف على شمراخ زهري.
 
وينتشر هذا النبات على التربة الرملية الطميية والرملية الخشنة في الهضاب، ويعد شريكًا نافعًا لفطر الفقع (الكمأة)؛ حيث تنمو متكاملة مع هذا النبات وتوجد بجواره.
 
الضمران (Traganum nudatum): 
 
شجيرة قزمية خشبية كثيرة التفرع، ترتفع أكثر من 50سم، ذات سيقان مبيضة ملساء خالية من الشعيرات، والأوراق صغيرة الحجم مدببة الأطراف، والأزهار صغيرة مفردة. وواسع الانتشار على الرمال الضحلة فوق الصخور الجيرية والرملية.
 
العلندة - العدام (Ephedra alata): 
 
نبات معمر قائم كثير التفرع، ويرتفع أكثر من متر، والأفرع خضراء مصفرة، والأوراق صغيرة الحجم؛ إذ يصل طولها إلى نصف سنتيمتر، والمخاريط المذكرة متزاحمة بمجاميع في آباط الأوراق ونهايات الأفرع، وعرضها قرابة 1سم، أما المخاريط المؤنثة فتكون بمجاميع على العقد وعلى نهايات الأفرع القصيرة، وذات أزهار صفراء صغيرة. ينتشر هذا النبات على الرمال الضحلة، وعلى التكوينات الصخرية وخصوصًا شرق الجوبة.
 
 
كف مريم - كف العذراء (Anastatica hierochuntica L): 
 
نبات عشبي حولي ينتمي إلى العائلة الصليبية، ويكون منبطحًا أو قائمًا، وقد يصل ارتفاعه إلى 16سم تقريبًا. والأفرع تنشأ من القاعدة، والأوراق بيضوية معنقة، والقمة حادة يصل طولها إلى 3سم تقريبًا، وعرضها 2سم تقريبًا، والأزهار صغيرة بيضاء اللون. وعند جفاف النبات فإن الأفرع الورقية تلتف حول الثمار مكونة ثمارًا كروية الشكل تتفتح عند نقعها بالماء، والبذور بندولية الشكل. وهو من النباتات واسعة الانتشار في المملكة، وغالبًا ما يشاهد بعد سقوط الأمطار، كما أنه من النباتات الطبية المهمة التي تستخدم على نطاق واسع في الأسواق الشعبية في المملكة؛ إذ يستعمل في حالات عسر الولادة وإيقاف النـزيف وإنـزال الجنين الميت  
 
البَرْوَق (Asphodelus tenuifolius Cav): 
 
نبات عشبي حولي ينتمي إلى العائلة الزنبقية، ويصل طوله إلى 50سم تقريبًا. والأوراق قاعدية أنبوبية رفيعة ملساء الملمس، والأزهار بيضاء اللون نجمية الشكل معنقة ومرتبة في شماريخ زهرية، وغالبًا ما تكون متفرعة. يشاهد هذا النبات بعد سقوط الأمطار. وهو من النباتات ذات الزهرات الجميلة التي من الممكن استغلالها للزينة.
 
السِلّة - الشُبرُم (Zilla spinosa L.Prantl): 
 
نبات شوكي شجيري معمر ينتمي إلى العائلة الصليبية، ويصل طوله إلى 75سم تقريبًا. وله تفرعات متعددة رمادية اللون، والأوراق ملعقية، والحواف مموجة ملساء، والأزهار غزيرة وكثيفة بنفسجية اللون منفردة، والثمار صلبة معنقة قصيرة كروية الشكل ذات قمم مدببة. ويعد من النباتات التي تنتج عسلاً أبيض مائيًا ممتازًا، وترعاه الجمال عندما لا تجد شيئًا تأكله  
 
الجثجاث (Pulicaria crispa) (Forssk.) (Oliver): 
 
نبات عشبي معمر ينتمي إلى العائلة المركبة، ويصل طوله إلى 75سم تقريبًا، وله أغصان كثيفة تنشأ من القاعدة، والأوراق متجعدة خضراء اللون ضاربة إلى اللون الرمادي، وهي متبادلة جالسة خطية إلى مستطيلة، وحافتها مسننة ومغطاة بشعيرات كثيفة وناعمة، والأزهار صفراء اللون طرفية، وقاعدة النبات خشبية، وله رائحة عطرية، كما له جذور وتدية عميقة. ويعد من النباتات واسعة الانتشار في المملكة، ويستوطن بيئات صحراوية مختلفة. وهو من النباتات الطبية؛ حيث يوضع النبات كاملاً على الكدمات والجروح فيساعد على شفائها  .  وقال كثير:
ومـا روضـة بـالحَزن طيبة الثرى     يمـج  النـدى جثجاثهـا وعرارهـا
بـأطيب  مـن أردان عـزة مَوْهنـا     إذا  أوقـدت بـالعنبر اللـدن نارهـا
 
زنبوخ الأرض (Orobanche aegyptiaca Pers): 
 
نبات حولي لحمي زغبي ينتمي إلى العائلة الجعفلية، ويصل ارتفاعه 55سم تقريبًا. أزهاره غير معنقة، والقنابات خطية ضيقة، والكأس الزهري زغبي جرسي الشكل، له أربعة أسنان شبه غشائية ورمحية من قاعدة عريضة، والتويج زغبي من الخارج، ويصل طوله إلى 3سم تقريبًا، والشفة العليا ذات فصين، وتكون الفصوص مدورة، والشفة السفلى ثلاثة فصوص متساوية، والأنبوبة منحنية، والعلبة مستطيلة مستدقة الطرف ملساء ذات مصراعين، والبذور شبه كروية إلى بيضوية الشكل. ويستعمل النبات كاملاً لعلاج التقرحات، ويعطى بشكل مسحوق للإسهال  
 
لسان الحمل (Plantago major L):
 
نبات عشبي معمر ينتمي إلى العائلة الحملية، ويصل طوله إلى 55سم تقريبًا. والأوراق بيضوية إلى مستطيلة متبادلة، والحافة مدورة الطرف وكبيرة؛ إذ يصل طولها إلى 35سم تقريبًا، وعرضها 25سم تقريبًا. والأزهار متراصة في سنبلات طويلة ضيقة، والثمار العلبية بيضوية الشكل، وتحتوي على ثمانية بذور تقريبًا. والبذور سوداء اللون ذات زوايا متجعدة. وغالبًا ما يشاهد هذا النبات ينمو في الحقول الزراعية. وهو من النباتات الطبية المهمة؛ يستخدم لعلاج اضطرابات المسالك البولية، ولإيقاف الإفرازات، وعلاج ألم البطن والتهيجات الجلدية، ويستخدم مضادًا للسعات الحشرات، ومدرًا للبول، وفي علاج تخثر الدم، وتعطى خلاصة البذور المائية لعلاج السعال الديكي 
 
الأقحوان (Anthemis sheilae A. Gafoor) & (T. A. AL-Turki): 
 
نبات عشبي حولي يصل في ارتفاعه إلى 30سم تقريبًا، وساقه متفرعة، والأوراق مجزأة إلى أجزاء صغيرة زغبية بيضوية إلى مستطيلة الشكل، ويصل طولها إلى 5سم تقريبًا، والهامات صفراء اللون، ويصل قطرها إلى 3سم تقريبًا، وأزهارها شعاعية أنبوبية بيضاء اللون، وأخرى صفراء اللون أنبوبية وسطية. ويشاهد هذا النبات ينمو في المواقع الرملية بعد سقوط الأمطار الشتوية  .  وهو من النباتات الرملية الجميلة التي تشاهد في فصل الشتاء، التي من الممكن استغلالها للزينة.
 
الحمباز - الحمبيزان (Emex spinosus L. Campd).: 
 
نبات عشبي حولي ينتمي إلى العائلة البطباطية، ويمتاز بأن الأوراق بيضوية قلبية كاملة، والأزهار خنثوية في عناقيد إبطية، والغلاف الثمري له شوكات صلبة ومنحنية إلى الخلف قليلاً.
 
ويقوم الأهالي بأكل جذوره حلوة المذاق، وكذلك الأوراق حديثة النمو. والنبات يحتوي على مركبات الفلافونيدات، والكومارينات، والجليكوزيدات القلبية. ويعد النبات مهمًا طبيًا؛ إذ يستخدم مسهلاً قويًا ومدرًا للبول، ولعلاج اضطرابات المعدة، وسوء الهضم  . 
 
القُطِبّن (Bassia eriophora Schrad.) (Aschers).: 
 
نبات عشبي حولي ينتمي إلى العائلة الرمرامية، ويصل طوله إلى 22سم تقريبًا. والنبات كاملاً مغطىً بشعيرات ناعمة بيضاء اللون تشبه القطن الأبيض، والأوراق إهليليجية إلى بيضوية يصل طولها إلى 2سم تقريبًا. والأزهار خنثوية صغيرة جدًا صفراء اللون، والثمار أيضًا تكون مغطاة بشعيرات بيضاء. ويعد هذا النبات واسع الانتشار في المملكة، ويشاهد بعد سقوط الأمطار الشتوية.
 
مشط الديب (كثاد) (Astragalus sieberi DC): 
 
نبات عشبي معمر ينتمي إلى العائلة البقولية، ويكون منبطحًا على الأرض، وله عدد من التفرعات المستقيمة الكثيفة في اتجاهات متعددة، والأوراق ريشية مركبة، والوريقات من 15 - 25 زوجًا بيضوية الشكل إلى قرصية. والأزهار صفراء اللون مرتبة في نورة راسيمية قصيرة. والثمار قرنية يصل طولها 4سم تقريبًا، وهي سميكة ذات قمة حادة. ويشاهد النبات في شعاب الأودية.
 
الفَرس (Salsola tetrandra): 
 
من أنواع الحمض، ومن الشجيرات القزمية التي تنبت في الأراضي الجيرية، وفي المنخفضات، وفي بطون الأودية، لها مقدرة هائلة على تحمل الملوحة في التربة، وهي مفضلة رعويًا وخصوصًا للإبل، وقد تقلصت أعدادها بسبب الرعي الجائر.
 
السيكران (Hyoscyamus desertorum): 
 
شجيرة معمرة صغيرة لا يتجاوز ارتفاعها 80سم، وتنتشر أوراقها بشكل دائري، وهي دائمة الخضرة، ولها فصوص ذات لون أخضر قاتم. وتعد هذه الشجيرة من الشجيرات السامة التي قد يسبب أكلها الوفاة لأنها تؤثر في القلب، كما أن الإبل أو الأغنام إذا أكلت منها فإنها تصاب بحالة هيجان غير طبيعية أشبه بحالة السكران؛ لذا اكتسبت هذه التسمية.
شارك المقالة:
170 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook