تعرف على اسعار علب السجائر في المملكة العربية السعودية

الكاتب: ولاء الحمود -
تعرف على اسعار علب السجائر في المملكة العربية السعودية

تعرف على اسعار علب السجائر في المملكة العربية السعودية.

 
السجائر
 
السجائر هي أكثر الوسائل استخدامًا وخاصةً بين الشباب، فعند البدء في تجربة أول سيجارة يجد الشاب نفسه مدمنًا على النيكوتين ولا يسهل الإقلاع عنه. تختلف أنواع السجائر وأشكالها، وعلى الرغم من ذلك فإن جميعها تسبب نفس الأضرار، وفي كل مرة تظهر أشكال وأنواع جديدة من الشركات لتجذب إليها المشترين ولتجني من ورائهم ملايين الدولارات.
 
للسجائر أنواع عدة منها السجائر ذات المرشح والسجائر ذات مستويات النيكوتين القليلة، بالإضافة إلى السجائر الملفوفة بالورق الأبيض أو البني، وبعض السجائر التي يتم تصنيعها بالنكهات المعتادة وبعضها يتم تحليتها بالنكهات المتنوعة.
 
الخطوة الاولى من المشروع حدد ظاهرة من الظواهر…
أضرار التدخين كثيرة ومتعددة والجميع يعرف بها، كما أنه يتم اكتشاف أضرار جديدة كل يوم التي يمكن أن تأذي الفرد وأسرته ومجتمعه. السجائر تسبب الضرر لعدة أجزاء في الجسم مثل الجلد والفم والحنجرة والمريء والمعدة والبنكرياس والرئتين والقلب والشرايين والمثانة والثدي وعنق الرحم للنساء وكذلك يسبب أضرار على الدماغ والجهاز العصبي. كما يمكن أن تسبب السجائر للمدخنين بعض الأمراض المزمنة مثل أمراض القلب والرئتين والسرطان.
 
 
السيجار والغليون
إن تدخين السيجار أو الغليون يضر بصحة الإنسان مثل السجائر وهي ليست أقل ضررًا مما تقوم به السجائر في صحة الفرد. فالسيجار الواحد فقط يحتوي على كمية نيكوتين وقطران أكبر إلى 40 كرة من النيكوتين المتواجد في السيجارة الواحدة، وذلك يؤدي إلى زيادة كمية المواد المسرطنة والسامة في السيجار الواحد. تدخين السيجار يؤذي الفرد حتى ولو كان بكميات قليلة، كما أن الأشخاص الذين يتوفون بسبب أمراض السرطان والفرم والحنجرة والمريء يكون بسبب تدخين السيجار.
 
الشيشة والمعسل
الكثير من الأفراد يعتقدون أو تدخين الشيشة والمعسل أقل ضررًا من تدخين السجاير، بل في الواقع فإن الشيشة الواحدة تساوي 50 أو 60 سيجارة، والحلسة الواحدة لتدخين الشيشة التي تكون حوالي ساعتين أو ثلاث ساعات تساوي تدخين 25 سيجارة.
 
تتعدد أنواع وأشكال الشيشة لكن الأضرار واحدة. ومن أنواع الشيشة المعسل الذي يكون عبارة عن تبغ معسل وآخر يسمى جراك وهو عبارة عن تبغ مضاف لمجموعة من الفاكهة الفاسدة. وهناك نوع آخر يسمى شيشة محلاة وهو عبارة عن تبغ وأنواع أخرى من الفاكهة مثل المشمش وجميع الأنواع يوجد بها مواد متخمرة.
 
تدخين الشيشة يؤدي إلى الإصابة بالكثير من الأمراض مثل سرطان الشفاه وسرطان الفم والحنجرة وسرطان الرئة والمريء وكذلك سرطان المعدة وسرطان المثانة. بالإضافة إلى أن الشيشة يمكن ان تتسبب في انتشار الميكروبات التي تسبب مرض السل وتساهم في نشر هذا المرض بين المدخنين الذين يتشاركون تدخين نفس الشيشة من نفس الأنبوب. والشيشة تعتبر من مصادر تلوث الهواء فهي تقوم بنشر غازات ضارة مثل أول أكسيد الكربون.
 
 
أسعار السجائر في السعودية
تم وضع سعر معياري لجميع العلامات التجارية التي تقوم بصناعة التبغ من قِبل الهيئة العامة للزكاة والدخل باستثناء السيجار في السعودية الذي يبلغ حوالي 8 ريال سعودي وذلك بدايةً من 1 ديسمبر لعام 2019.
 
ولقد صرحت الهيئة العامة للزكاة والدخل السعودية على وضع سعر معياري لجميع منتجات التبغ في المملكة العربية السعودية وذلك بسبب تعيين الوعاء الضريبي لاحتساب الضريبة الانتقائية وسينفذ القرار بدايةً من ديسمبر القادم.
 
وسوف يكون الحد الأدنى لجميع العلامات التجارية للسجائر في السعودية هو ثمانية ريال سعودي فقط لعبة السجائر التي يوجد بها 20 سيجارة وسوف يبلغ التبغ بأنواعه من الشيشة والتبغ الجاهز للاستخدام وأي منتجات اخرى مماثلة حوالي 25 ريال سعودي، بالإضافة إلى أنه سوف يتم تطبيق منهجية النسبة والتناسب في حالة احتساب الحد الأدنى لكافة منتجات التبغ.
 
وصرحت صحيفة عكاظ المحلية أن ذلك القرار لن يؤثر على أسعار منتجات السجائر المتوسطة أو المرتفعة بل سيقتصر ذلك على المنتجات المتدنية.
 
كما بينت أنه يوجد محلات تقوم ببيع السجائر بسعر 11 ريال سعودي للمستهلك النهائي أي حوالي 5.25 ريال سعودي للعلبة قبل أن تفرض الضريبة الانتقائية وضريبة القيمة المضافة، وبعد ذلك سوف تباع بسعر يبلغ 14 ريال سعودي وذلك بعد أن يتم تطبيق الحد الأدنى، بحيث تكون قيمة الضريبة حوالي 8 ريال سعودي على سعر العلبة الأساسي.
 
اسعار الدخان في السعودية
سوف نوضح هنا أهم الاسعار التي جاءت على السجاير بعد تطبيق الضريبة الانتقائية في السعودية وهي كالتالي:
 
سجائر مارلبورو بسعر 24 ريال بدلًا من 12 ريال.
سجائر ال ام بسعر 10 ريال بدلًا من 9 ريال.
سجائر الدنهل بسعر 24 ريال بدلاً من 12 ريال.
بعض النصائح البسيطة لتخلص نفسك من خطر التدخين
يعتبر التدخين من أسوء العادات التي يتبعها الفرد في حياته، فهي تسبب له العديد من المخاطر على صحته، ومن هنا سوف نوضح لكم بعض النصائح التي من الممكن أن يتبعها الفرد ليخلص نفسه من هذه العادة السيئة:
 
قم بتحضير كوبًا من الشاي الذي يتكون من الأعشاب الملينة، وتناوله قبل النوم وهذا يكون لمدة 3 ايام، وذلك حتى يتم تنظيف الجسم، فهذا النوع من الشاي له دور فعال في طرد أي سموم من الأمعاء.
قبل أن تتناول وجبة الإفطار قم بتحضير كوبًا من الليمون الطازج وتناوله، حيث يعمل الليمون على مساعدة الرئتين من تجديد نفسها بنفسها، كما يعمل الليمون على تحسين عملية الهضم.
الجزر له دور كبير في تنظيف الجهاز التنفسي، فهو يحتوي على فيتامين (A)، وما عليك إلا القيام بعمل كوب من عصير الجزر وتناوله بين وجبتي الإفطار والغداء.
وقبل أن تذهب للنوم تتناول كوب من عصير التوت البري، فالتوت البري يعمل على تنظيف الرئتين من جميع البكتيريا المتراكمة عليها بسبب التدخين، كما يعمل على تنظيف وتنقية كل من الدم والبول.
عليك بأخذ حمام دافئ لمدة تقارب ال 20 دقيقة فبخار الماء يساعد على تخليص الجسم من السموم وذلك عن طريق إفراز العرق.
 
شارك المقالة:
247 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook