تعرف على الخلفية العثماني عبد المجيد الثاني Abdul Majid 2 حياته وفاته فترة الحكم لمحة عامة

الكاتب: رامي -
تعرف على الخلفية العثماني عبد المجيد الثاني Abdul Majid 2 حياته وفاته فترة الحكم لمحة عامة
"

تعرف على الخلفية العثماني عبد المجيد الثاني Abdul Majid 2 حياته وفاته فترة الحكم لمحة عامة

عبد المجيد بن عبد العزيز (عبد المجيد الثاني)

(1868 - 1944) كان السلطان العثماني السابع والثلاثين والأخير. حكم من 19 نوفمبر، 1922 حتى 3 مارس، 1924.

ولد عبد المجيد الثاني، ابن السلطان عبد العزيز الأول، في 29 مايو، 1868 في إسطنبول. تلقى تعليمه بشكل خصوصي. في 4 يوليو، 1918 أصبح ابن عمه محمد السادس سلطاناً، بينما أصبح عبد المجيد الثاني ولي العهد. في 19 نوفمبر، 1922، انتخب عبد المجيد الثاني للخلافة بواسطة الجمعية الوطنيةالتركية في أنقرة. استقر في إسطنبول في 24 نوفمبر من نفس العام. في 3 مارس، 1924 خلع وطرد من شواطئ تركيا مع بقية عائلته.

أعطي لقب ""جنرال الجيش العثماني""، وعمل كرئيس جمعية الفن العثماني. وكونه رساماً، وضعت رسماته للود?يگ فان بيتهوفن، ويوهان ?ولفگانگ فون گوته، وسليم الأول في معرض فيينا عام 1918.

تزوج أربعة مرات في الأعوام 1896، 1902، 1912، 1921. وتوفي في 23 أغسطس، 1944 في بيته في باريس، فرنسا. ودفن في المدينة، المملكة العربية السعودية.

خلعه


تولى عبد المجيد الثاني حكم الدولة العثمانية بعد أن تم إلغاء نظام السلاطين وتجريد الخليفة من جميع امتيازاته في عام 1340 هـ. وبعد ثلاثة أيام فقط من توليه للخلافة، افتتح مؤتمر لوزان ووضع الإنكليز أربعة شروط للاعتراف باستقلال تركيا: إلغاء الخلافة الإسلامية في البلاد، وطرد جميع بني عثمان من تركيا، ومصادرة كافة أملاكهم في الدولة، وإعلان تركياكدولة علمانية. لكن المؤتمر فشل، فعاد الوفد إلى تركيا ونشأ خلاف بين مصطفى كمال أتاتورك وبجانبه رئيس الوفد مع الجمعية الوطنية وبجانبها رئيس الوزارة، لكن استقالة رئيس الوزارة أتاحت لأتاتورك حلّ الجمعية والسيطرة على الأمور، ولم تستطع الجمعية الوطنية فعل شيء، ثم قام أتاتورك بإعلان الجمهورية وتنفيذ جميع شروط الإنكليز فقبلت إنكلترابالاعتراف بتركيا وتم إلغاء الخلافة. بعد أربعة أشهر من ذلك تم طرد عبد المجيد الثاني إلى مدينة نيس في جنوب فرنسا، ثم توفي لاحقاً في باريس عام 1944، واضعاً بذلك نهاية لعهد العثمانيين الذي كان آخر خلفائهم الذين حكموا لأربعة قرون.

"
شارك المقالة:
37 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook