تعرف على الرئيس الثالث للجمهورية التركية محمود جلال الدين بايار ( Mahmut Celal Bayar )

الكاتب: رامي -
تعرف على الرئيس الثالث للجمهورية التركية محمود جلال الدين بايار ( Mahmut Celal Bayar )
"

تعرف على الرئيس الثالث للجمهورية التركية محمود جلال الدين بايار ( Mahmut Celal Bayar )

ولد في قرية أوموربي Umurbey في مقاطعة بورصة في 16 مايو 1883

وهي قرية قريبة من مدينة جيملك الواقعة على بحر مرمرة في مقاطعة بورصة.

وكان أبوه الذي درس العلوم الدينية وعمل مدرساً قد هاجر من مدينة لوم في بلغاريا.

درس المالية والاقتصاد في مدرسة يهودية فرنسية وبعد أن أتم جلال تعليمه في المدرسة، عمل كاتبا أول في محكمة جيملك، ثم عمل في البنك الزراعي، الذي يعد أكبر البنوك في تركيا حاليا. ثم عمل في مصرف الشرق الألماني Deutsche Orient bank في بورصة

بدأ حياته السياسية نائبا في البرلمان العثماني عام 1919 ثم نائبا في البرلمان التركي عام 1923 ، فوزيرا للاقتصاد ثم رئيسا للوزراء في عهد أتاتورك ثم في عهد عصمت اينونو . انتهت رئاسته للجمهورية بانقلاب عسكري عام 1960 . حاكمه الانقلابيون وحكموه بالاعدام ثم خفف الحكم الى السجن مدى الحياة . اطلق سراحه في عام 1964 لظروفه الصحية.



في عام 1908 انضم جلال بايار إلى ""لجنة الاتحاد والترقي""، وهي منظمة أسست ضد الدولة العثمانية وأصبح بايار من أعضائها البارزين، وعمل أمينا عاما للفرع الجديد للمنظمة في إزمير.

لأصبح اصبح بايار في عام 1921 نائبا عن مدينة بورصة في الجمعية الوطنية التركية الكبرى الحديثة. وفي نفس العام شغل منصب نائب لوزير الاقتصاد، ثم عين وزيرا للاقتصاد. وفي عام 1922 اشترك بايار بصفة مستشار لعصمت إينونو في الوفد التركي أثناء مؤتمر السلام الذي نظم في لوزان.

وفي الانتخابات التي أجريت عام 1923، انتخب بايار نائبا عن ولاية إزمير في البرلمان التركي. وفي عام 1924 أسس أول بنك تركي في أنقرة، وكان أول مدير له.


"
شارك المقالة:
35 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook