تعرف على الرخام التركي.. جودة ومتنانة وجمال.. والمكتشف منه يقدر بـ 500 مليار دولار

الكاتب: رامي -
تعرف على الرخام التركي.. جودة ومتنانة وجمال.. والمكتشف منه يقدر بـ 500 مليار دولار
"

تعرف على الرخام التركي.. جودة ومتنانة وجمال.. والمكتشف منه يقدر بـ 500 مليار دولار

دخل السوق الصيني بقوة

الرخام التركي.. جودة ومتنانة وجمال.. والمكتشف منه يقدر بـ 500 مليار دولار


الرخام هو صخر كلسي متحول، يتكون من الكالسيت النقي جداً (شكل بلوري لكربونات الكالسيوم CaCO3)، يستعمل في النحت، وكذلك يستعمل كمادة بنائية، وأيضاً في العديد من الأغراض الأخرى مثل إكساء الأرضيات والجدران وجدران الحمامات. ويتكون تحت ظروف نادرة من الضغط والحرارة الهائلتين في جوف الأرض.

تشتهر عدة دول في إنتاجه منها، فلسطين، تركيا، إسبانيا، البرازيل وإيطاليا التي تعد في المرتبة الأولى.ومما يميزه أيضا تفاعله مع الأحماض وهو ينشأ في البيئات البحرية.

استعمال الرخام قد عرف خلال العصور القديمة التي عرفت المباني والقصور الفاخرة المزينة بمشغولات وتماثيل من الرخام، وقد سجل التاريخ أن الرخام كان يستعمل في استعمالات كثيرة في جميع العصور التي عرفت المدنية. وقد وصف هيرودوت أهرامات الجيزة بأنها مكسية من الرخام المجلي الذي أكسبها جمالا وعظمة، وقد ذكر في التوراة أن الرخام استخدم في بناء معابد أورشليم ، وهذا يثبت أن الرخام قد عرف منذ أكثر من ألاف السنين قبل الميلاد. وكان الرخام وسيلة الفنانين في التعبير سواء في فن المعمار أو النحت ومبانى اليونان القديمة وآثار العثمانيين القائمة، وتماثيل روما وقد عرف الفراعنة الرخام في مصر منذ أكثر من 5 ألاف سنة فقد أستخدم في تكسية الأهرامات وفى بناء المعابد وقصور الملوك وتماثيلهم والمسلات وأعمدة المعابد.


وتختلف جودة الصناعة بحسب نوع المادة الطبيعية المكونة للمنتج وكذلك بحسب نسبته، فإذا كان نوع المادة الطبيعية ذات صلابة عالية كالرخام فهو جيد والأجود منه ما كان يحتوي على الكوارتز وكذلك ما كان من السيلكا بشرط صناعته في درجة حرارة عالية وضغط هائل مشابه أو أعلى لحالات تكون الرخام طبيعياً.

وتعد تركيا من الدول المصدرة للرخام، نظراً لطبيعتها الجبلية وكثرة الجبال الرخامية فيها كما يعد الرخام التركي من أفضل أنواع الرخام عبر العالم فله مميزات عديدة خاصة ألوانه الرائعة والمتانة الفائقة للغاية لدرجة تكالب المقاولين عليه لأنه يعطي ابهر الأشكال في نهاية أعمالهم المعمارية ، لذلك يعد الرخام التركي بالفعل هو من ضمن المرتبة الأولى في اختيارك لإقامة أي عمل يدخل فيه الرخام خاصة مع توافر جزء من جبال الألب في تركيا.


كما أن إنتاج الرخام التركي، الذي تتميز به ولاية ""موغله"" غرب البلاد، يصدر لأكثر من 30 دولة، علاوة على أنها تمتلك أقدم مقالع الرخام في العالم. وتعود مهنة صناعة الرخام فيها إلى آلاف السنين، إذ زودت المنطقة الإغريق والإمبراطورية الرومانية، بأفخر أنواع الرخام، التي استخدمت في البناء والنقوش


"
شارك المقالة:
32 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook