تعرف على السلطان محمود الثاني sultan mahmud 2 حياته وفاته توليه الحكم لمحة عامة

الكاتب: رامي -
تعرف على السلطان محمود الثاني sultan mahmud 2 حياته وفاته توليه الحكم لمحة عامة
"

تعرف على السلطان محمود الثاني sultan mahmud 2 حياته وفاته توليه الحكم لمحة عامة

(1199هـ - 19 ربيع الأول 1255هـ) هو خليفة الدولة العثمانية من 1808 حتى 1839. اتسم عهده بالهزائم الكبرى أمام محمد علي وتراجع سلطة العثمانيين في البلقان واحتلال فرنسا للجزائر.

ولد عام (1199هـ) وتولى الخلافة وعمره أربع وعشرون سنة بعد عزل أخيه. عين مصطفى البيرقدار منصب الخلافة العظمى. حاول إصلاح نظام الإنكشارية فثاروا وأحرقوا قصر الصدر الأعظم وهو بداخله وعندما أوشك جنود الصدر الأعظم على هزيمتهم وإبادتهم بموافقة الخليفة أشعل الإنكشاريون النار في المدينة فاضطر الخليفة للاستجابة لطلباتهم مؤقتـًا. عقد صلحًا مع إنجلترا عام (1224هـ) واشتعلت الحرب بينه وبين روسيا وهزمت جيوشه أمام الروس فعزل الصدر الأعظم وعين مكانه أحمد باشا الذى انتصر على روسيا ثم انتصرت روسيا مرة أخرى. عقد معاهدة بوخارست مع روسيا وتنص على بقاء الأفلاق والبغدان وبلاد الصرب تابعة للدولة العثمانية، وبسارابيا لروسيا. رفض الصرب معاهدة بوخارستوثاروا على الدولة العثمانية فأخضعتهم القوات العثمانية فأظهر أحد قادة الصرب الولاء للدولة العثمانية ولكن بقى يعمل سرًا ضدها فألب الناس وأعلن العصيان عام (1230هـ) فاندلعت المعارك بينه وبين الدولة لمدة سنتين ثم أعلن خضوعه للدولة ولكنه كان يتصرف في صربيا دون مشورة الوالى العثمانى وكأنه ملك متوج.

تأريخ

السلطان محمود الثاني يرتب لتحركه لمواجهة الإنكشارية ترتيباً جيداً فنراه يستميل إلى جانبه المؤسسة الدينية ويحصل على تأييد المفتي(شيخ الإسلام) والعلماء للتخلص منهم لتأسيس جيش حديث على أساس أن الدولة العثمانية وهي دولة إسلامية أصبحت مهددة ويتعين تقويتها للدفاع عنها والإنكشارية أعجز من أن تقوم بهذا الدور. غير أن الإنكشارية رفضت قبول جيش جديد ينتقص من ميزاتها ومكانهتا ومن ثم أعلنوا التمرد في 1826. وفي هذه المرة كان السلطان قد أعد للأمر عدته حيث سحق التمرد وقرر إلغاء نظام الإنكشارية, وحل الطريقة البكتاشية الصوفية التي كانت سند الإنكشارية. وبهذا فقدت القوى المحافظة في الإمبراطورية أحد مصادر قوتها العسكرية في مواجهة السلطان.

وعلى الرغم من أن إلغاء الإنكشارية كان أمراً ضرورياً, إلا أنه ترك الدولة العثمانية في وضع ضعيف ومكشوف لأنه لم يكن قد تم إعداد الجيش البديل بعد. ففي نفس العام الذي تم فيه إلغاء الإنكشارية وجدنا أن روسيا تفرض معاهدة آكرمان على الباب العالي, وفي 1827 اشتركت كل من فرنسا وإنجلترا وروسيا في ضرب حصار بحري على الدولة العثمانية انتهى بهزيمتها في موقعة نفارينو وإنتهاء الحرب الروسية-التركية. وفي 1829 وبمقتضى معاهدة أدريانوبل تنازلت الدولة العثمانية عن دلتا الدانوب لروسيا, واضطرت للموافقة على وضع الصرب وإمارتا الدانوب (ولاخيا ومولدافيا) تحت الحماية الروسية. ثم شهد عام 1830 تأسيس دولة اليونان المستقلة والإعتراف بالحكومة الذاتية للصرب، وإحتلال فرنسا للجزائر الذي كان إيذاناً بإجتياح أوروبي لبلدان شمال أفريقيا المرتبطة بالدولة العثمانية بدرجة أو باخرى. ومن سوء الحظ أنه في الوقت الذي كانت الدولة العثمانية تخسر فيه كثيراً أمام أعدائها التقليدين في أوروبا كانت تتعرض لتهديد خطير جراء تحركات محمد علي باشا والي مصر.

والحقيقة أن محمد علي باشا ذلك الحاكم القدير ذو المطامع الكبيرة بدأ يستعد للتحرك لتحقيق أهدافه بعد أن انتهى من تنظيم ""دولته"" وتكوين جيشه الممتاز. وعلى الرغم من أنه لم يحصل على جزيرة كريت مكافأة له على خدماته للسلطان في إخماد الثورة اليونانية, إلا أنه لم يحصل على جزيرة المروة التي كان يتطلع إليها, وعلى هذا طلب أن يأخذ سوريا من بابا التعويض. ولما رفض السلطان محمود الثاني هذا الطلب قامت القوات المصرية بمهاجمة الجيش العثماني وأوقعت الهزيمة به في معركة قونية 1832. وهكذا أصبحت الدولة العثمانية مرة اخرى تواجه خطراً حقيقياً إذ أصبحت استانبول عرضة للهجوم. وفي هذا المنعطف الخطر اضطر اللسطان لطلب مساعدة روسيا التي أسرعت بإرسال أسطولها إلى المضايق وعقدت مع السلطان معاهدة خونكار أسكله سي في يوليو 1833, وهي معاهدة على جانب كبير من الأهمية لأنها معاهدة تحالف ودفاع مشترك أظهرت مدى سيطرة روسيا على الشؤون العثمانية. والخلاصة أنه كان قد تم إنقاذ السلطان من خطر محمد علي إلا أن معاهدة كوتاهية التي أنهت حرب الشام أعطت لمحمد علي السيطرة على سوريا, وفي القوت نفسه كانت فرصة للسلطان لكي يلتقط فيها أنفاسه من الحروب الخارجية.

توفي السلطان محمد في 19 ربيع الآخر ودفن في ديوان يولو وخلفه ابنه السلطان عبد المجيد الأول.
"
شارك المقالة:
35 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook