تعرف على السياحة في إيطاليا

الكاتب: وسام ونوس -
تعرف على السياحة في إيطاليا

 

 

تعرف على السياحة في إيطاليا

 

السياحة في إيطاليا جذبت أكثر من 50 مليون سائح في عام 2019، مما جعلها في المرتبة الخامسة من حيث أكثر دول العالم الجاذبة للسياحة. هل تعتقد أن ذلك حدث من فراغ؟ بالتأكيد لا.

تعتبر إيطاليا موطن عصر النهضة والهندسة المعمارية وتحتوي على العديد من المعالم المصنفة ضمن أشهر وأهم المعالم السياحية في العالم، منها برج بيزا المائل والكولوسيوم، وهم حقاً كفيلين بجعل السياحة في إيطاليا شيء مرغوب بالنسبة للسائحين من جميع أرجاء العالم.

أيضاً إن كنت من محبي الأزياء والتسوق فحتماً السياحة في إيطاليا سوف تكون مثالية بالنسب إليك وذلك لكون إيطاليا مهد أغلب العلامات التجارية العالمية ومنها جوتشي (Gucci)، أرماني (Armani)، برادا (Prada) وغيرهما الكثير، ولا تنسى بالتأكيد كون إيطاليا موطن البيتزا والباستا، فالسياحة في إيطاليا لا تكتمل دون تجربة تلك الأطباق الشهيرة من موطنها الأصلي.

السياحة في روما

الكولوسيوم في مدينة روما

كلمات كثيرة تقال بحق هذه المدينة: “أعظم ما تم خلقه” مدينة التاريخ” “مدينة الاديان” وغيرها الكثير مما يشعرك أنك في صدد التعرف على أحد أجمل المدن السياحية في العالم وسط إيطاليا.

تقع روما على أهم نهر في إيطاليا وهو نهر التيبر، ممتلئة فوق ذلك بالمعالم التاريخية والاثرية، والمسارح، إلخ… وأكثر ما يُنصح به عندما يتعلق الأمر بالسياحة في روما، هو أن تسري فقط وسط شوارعها ومعالمها دون تخطيط حتى، حيث أن معالم روما السياحية لا تنتهي، فالسياحة في روما أشبه بالتجول في متحف بحجم مدينة كاملة.

  • أهم 3 معالم في مدينة روما: 

1- الكولوسيوم

يعد مدرج كولوسيوم أبرز معلم في مدينة روما، إن لم يكن الابرز في إيطاليا بالأكمل، فبعظمته وكبره الذي يبلغ من الطول 189 مترا، إضافة الى التصميم الهندسي الروماني الفريد والغاية في الإبداع، جعل منه قبلة الناس الاولى عند نية السفر الى إيطاليا.

فإن كنت ستضطر لزيارة معلم واحد فقط لا غير أثناء رحلتك السياحية في روما أو أثناء رحلة السياحة في إيطاليا بالأكمل حتى، فبالتأكيد ستكون إلى الكولوسيوم، فقد تم إدراج الكولوسيوم ضمن عجائب الدنيا السبع الجديدة في عام 2007، وكانت الهندسة المعمارية والتاريخية خلف الكولسيوم سبباً أساسياً في ذلك.

2- نافورة تريفي

نافورة تريفي

“حظك جميل هذا اليوم لقد تمت ترقيتك في العمل؟ كم دفعت لأجل ذلك؟ نعم، لم ادفع سوى بضعة قروش، فآلهة الحظ عند نافورة تريفي تنظر للقلوب قبل ان تنظر للنقود.”

نافورة تريفي، أحد أبرز المعالم السياحية في مدينة روما، والتي تعتبر عند الكثيرين نافذة الحظ الجيد حسب اعتقادهم وايمانهم، ويتم إلقاء حوالي 3000 يورو بالنافورة يومياً.

ما لا يعرفه الكثيرون أن روما تحتوي على مئات النافورات الضخمة والصغيرة، حيث أنك ستمر بعشرات النوافير دون حتى أن تخطط لذلك أثناء رحلتك السياحية في روما، ولكن النافورة الأفضل في روما وفي العالم هي نافورة تريفي الباروكية التي يصل ارتفاعها إلى 26 م.

3- البانثيون

“هيا فلنصلي. اين سنصلي؟ إلهك مختلف عن إلهي، ونحن الاربعة مختلفون في ذلك. لا تقلق، فلنذهب الى مبنى البانثيون، فهو مبنى كل الآلهة.”

ذلك كان الغرض الأساسي من بناء البانثيون، فتم بناء هذا المبنى ليضم كل الالهة الرومانية في هذا العصر، وهذا أيضاً ما تعنيه كلمة بانثيون في اللغة الاتينية حرفياً “معبد كل الآلهة“.

يضاف الى تصميمه الهندسي العظيم والفريد من نوعه، قبته الضخمة المثقوبة من الأعلى والتي تعد أكبر قبة خرسانية غير مسلحة في العالم وهي من أكثر الأمور اللافتة في البانثيون.

السياحة في ميلان

غاليريا فيتوريو إيمانويل الثاني بمدينة ميلانو

انها ميلان او ميلانو، المدينة الواقعة في شمال إيطاليا بين نهر بو وسلسلة جبال الألب، مما أعطاها موقع استراتيجي رفعها خاصة أثناء ثورة التطور الصناعي والتكنولوجي الحديث بين مدن إيطاليا، وجعلها واحدة من أجمل المدن السياحية في العالم الجاذبة للسياحة.

في الماضي كانت ميلان عاصمةً للإمبراطورية الرومانية الغربية، ومنها خرج أشهر الفنانين مثل مايكل أنجلو وليوناردو دافينشي وقدموا أجمل الاعمال الفنية، أما اليوم تقدم ميلانو مزيجاً رائعاً بين المباني التاريخية القديمة وناطحات السحاب العالية الحديثة، كما تشتهر المدينة بوفرة المحلات التجارية والأسواق وبخاصة متاجر الأزياء الراقية، وتنتشر بها المؤسسات التجارية والبنوك والبورصات، لذا يعتبر الكثير ميلان عاصمة إيطاليا المالية والموضة ولابد من زيارتها أثناء السياحة في إيطاليا.

  • أهم 3 معالم في مدينة ميلان:

1- كاتدرائية ميلانو

كاتدرائية ميلانو

لعظمها فقد اختارها الكاتب الشهير “فكيتور هوجو ” مسرحا لروايته “أحدب نوتردام”. يطلق عليها “كاتدرائية سانتا ماريا نوسينتي” أو “إيل دوومو” بالنسبة للسكان المحليون، فهي واحدة من أشهر المعالم السياحية في إيطاليا وتحتل مكانة كبيرة جداً لكل من ينوون السياحة في إيطاليا، فهذه الكنيسة تعتبر بمثابة الرمز الروحي، وهي أفضل مثال للكنائس المبنية على الطراز القوطي المزخرف، والتي تم بنائها في القرن 14 م، وترتكز على 52 عمود قوي، وبها نوافذ زجاجية كبيرة ملونة رائعة الجمال.

تشمل الكاتدرائية العديد من اللوحات والاعمال الفنية التي قام بعملها أشهر الفنانين والرسامين العالمين، كما ستجد الكثير من التماثيل المنحوتة بشكل رائع، وسترى توابيت زجاجية بداخلها جثامين الاساقفة السابقين للكاتدرائية، وحتماً ستنبهر من شكل البيانو الضخم المزين بنقوش فنية لا مثيل لها.

2- غاليريا فيتوريو إيمانويل الثاني

عند السياحة في إيطاليا، لا تنسى ان تزور واحد من أكبر المجمعات التجارية في العالم ” غاليريا فيتوريو”، فهذا المجمع التجاري الاشبه بالسوق الكبير يعود تاريخه الى منتصف القرن 19 م، قام بتصميمه الفنان جيوسيبي مينجوني فوق أرضية من الفسيفساء منذ عام 1865 وأصبح أكبر ممر للتسوق في أوروبا في ذلك الوقت، ويعتبر أحد أبرز معالم السياحة في إيطاليا وبخاصة في ميلانو، فهذا السوق الكبير غني بالمحلات التجارية الفاخرة والمطاعم والفنادق الانيقة والمقاهي المزدحمة.

3- قلعة سفورزيسكو

تعبر قلعة سفورزيسكو أحد أهم رموز السياحة في إيطاليا وفي ميلان بالتحديد، تم تسمية القلعة على اسم الشخص الذي بناها وهو دوق ميلانو “فرانشيسكو سفورزا” في القرن 15 م، وهي عبارة عن قلعة مترامية الاطراف بنى فيها سفورزا قصره السكني على قمة أساسات قلعة من القرون الوسطى أقامتها عائلة فيسكونتي الحاكمة في القرن 14، وجعل هذه القلعة جنة فقام بإنشاء النوافير وحدائق الورود والجسر والبرج، كما تضم مجموعة من اللوحات الجدارية الداخلية، والتحف الفنية لمايكل أنجلو.

أما اليوم فالقلعة هي موطن لعدة متاحف صغيرة مثل المتحف الأثري ومتحف التاريخ الطبيعي، ويقام بها الحفلات الموسيقية والمعارض على مدار السنة، فأنت في جنة ميلانو عزيزي المسافر.

السياحة في البندقية (فينيسيا)

جسر ريالتو بمدينة فينيسيا

“تاجر البندقية” هي مسرحية لشكسبير ظهرت قبل ان تظهر البندقية كمدينة، تضم رموز وكتابات سحرية عن مدينة البندقية الجميلة في إيطاليا.

البندقية مدينة ذات جمال كبير وأهمية تاريخية عظيمة وواحدة من أجمل مدن إيطاليا السياحية، تقع على 117 جزيرة صغيرة متصلة ببعضها البعض بسلسلة من الجسور وتفصلها شبكة من القنوات المائية والتي تعطيها شكل جمالي رائع، وهي مدينة مليئة بمناطق الجذب السياحي، ففي خلال العصور الوسطى والنهضة الإيطالية، كانت البندقية حصن قوي للغاية وكانت بمثابة مركز مالي وعسكري كبير، فهيا بنا نتعرف على أماكن الجذب بها.

  • أهم 3 معالم في مدينة فينيسيا:

1- ساحة سان ماركو

ساحة وكنيسة سان ماركو

تسمى أيضاً بساحة القديس مارك، وتشكل هذه الساحة، الساحة الرئيسية في فينيسيا، وفي نهاية الساحة أيضاً هنالك ستجد كنيسة القديس مرقص الكبرى، وفي مجاورها يوجد الممر المائي للبحيرة والقصور المحيطة به والمكتبات.

تعد ساحة سان ماركو الساحة الرئيسية في مدينة فينيسيا والتي لا يمكنك السياحة في إيطاليا بشكل عام أو إلى فينيسيا بشكل خاص دون أن تزورها، وتعتبر هذه الساحة الوحيدة الملقبة بـ “ساحة” (Piazza) في مدينة فينيسيا، والتي تتواجد في أخفض نقطة في مدينة البندقية بالكامل.

2- جسر ريالتو

يعتبر هذا الجسر أقدم وأشهر جسر ممتد على القناة الكبرى بفينيسا إيطاليا ليربط بين منطقتي سان ماركو وسان بولو، وقد قيل عن جسر ريالتو انه يستحق ان يشكل المعجزة الثامنة للعالم، فهو صاحب تاريخ عظيم حيث أنه ظل لقرون مبني من الخشب إلى أن انهار في القرن الـ 16، فقررت السلطات إعادة بناءه من الأحجار بدلاً من الخشب.

جسر ريالتو هو القلب الحقيقي لمدينة البندقية وأحد أهم معالم إيطاليا السياحية، والذي تم تصميمه بشكل رائع بارتفاع 7.2 متر وذلك للسماح بمرور السفن، ويحتوي الجسر على 3 ممرات، منها ممشى مركزي يقود الزائر الى المحلات التجارية.

3- القنال الكبير

جاء اسم القنال الكبير من التعريب للكلمات (Cannel)، وتشكل تلك القناة ممراً رئيسياً للمياه في مدينة البندقية، بطول 3800 متر، وفوق هذه القناة توجد عدة جسور تعلوها، طبعا هذا بالإضافة الى وجود المنازل والمطاعم المجاورة لها.

تشكل هذه القناة وسيلة الانتقال الأساسية في فينيسيا وتمر بالكثير من المعالم السياحية والأماكن الجاذبة لأغلب السائحين، حيث أنها تمر على أكثر من 170 مبنى قديم يرجع تاريخهم من القرن الـ 13 إلى القرن الـ 18، مما سيشعرك أنك عدت بالزمن لرؤية أعرق وأجمل المعالم السياحية في إيطاليا بشكل عام وفي البندقية بشكل خاص.

 

السياحة في فلورنسا

جسر فتشيو بمدينة فلورنسا

تقع مدينة فلورنسا في الجزء الشمالي من وسط إيطاليا، وتحتل موقعاً استراتيجياً جذاباً، إذ أنها محاطة بأسوار جبلية تشكلت عبر التلال المحيطة بالمدينة، ولديها بحر ارنو الذي يغذي غاباتها وسهولها ومساحاتها الخضراء الشاسعة، هذا فضلا عما تتمتع به من مناخ معتدل قاري حار صيفاً وبارد رطب شتاءً، وأيضاً تضم هذه المدينة العديد من معالم الحضارية ممثلة في القصور والكنائس والمتاحف والمسارح والساحات وغيرها.

تشتهر فلورنسا بالفن والهندسة المعمارية منذ عصر النهضة، وكانت مركزًا ثريًا ومهمًا للتجارة في العصور الوسطى، فقد ولدت هذه المدينة حركة النهضة الإيطالية. سيستغرق الأمر عدة أسابيع لرؤية كل ما تقدمه فلورنسا لك، لذا المشي هو أفضل طريقة لرؤية أغلب المواقع الرئيسية في وسط المدينة، وهي مناسبة جداً لعشاق السياحة في إيطاليا، ومن الدول المناسبة للسفر سواء بمفردك أو مع العائلة.

  • أهم 3 معالم في مدينة فلورنسا 

1- بيازا دل دومو (Piazza del Duomo, Florence)

بيازا دل دومو

بيازا دل دومو تعتبر واحدة من أعظم الساحات في أوروبا، عبر مساحتها الواسعة والمباني الأثرية الملاصقة لها من جميع الجوانب تقريبا، وتعد الساحة واحدة من أكثر الأماكن الجاذبة للسياحة في فلورنسا بل وفي أوروبا بالكامل.

هذا وتشهد هذه الساحة نصيباً عالياً من إجمالي من يأتون بغرض السياحة في إيطاليا، وذلك بسبب المعالم الاثرية العديدة الموجودة في تلك الساحة، كمتحف اوبرا ديل دومو، برج جيوتو، وكاتدرائية فلورنسا أو كاتدرائية سانتا ماريا ديل فيوري (أكبر مبنى في أوروبا في العصور الوسطى)، علاوة على الكثير من المعالم السياحية الأخرى.

2- معرض أوفيزي

التسميه الأصح له هي “متحف اوفيزي”، لأن هذا المعرض هو عبارة عن متحف فني بارز، ويعتبر من أهم المتاحف الموجودة في إيطاليا، وأكثرها اقبالا للزوار والسياح في إيطاليا، إضافة إلى شهرته العالمية أيضاً، حيث يعتبر رمزاً من رموز فلورنسا بشكل خاص وإيطاليا بشكل عام، وذلك لما يحتويه المتحف من أعمال فنية لا تقدر بثمن، من مقتنيات وإرث الاسر الحاكمة السابقة، وأيضاً من منحوتات ولوحات فنية تعود لأبطال عصر النهضة مثل: سيمون مارتيني، وجنتيلي دا فابريانو صاحب اللوحة الشهيرة بـ “عشق المجوس”، والرسام الايطالي جويدو دي بيترو.

3- جسر فتشيو

يعتبر جسر فتشيو أقدم وأشهر جسر في إيطاليا، والذي يربط هذا الجسد بكل ثقله بين طرفي النهر السائر تحته، وفوق ذلك كله حاملاً على ظهرة حمولته من السياح والزوار والمواطنين، إضافة الى المباني والعمارات التي تم بنائها على هذا الجسر والمحلات المصطفة بامتداد الجسر يميناً ويساراً.

يتكئ جسر فتشيو بكل حمله على ساندين اثنين من عواميد الاسمنت المسلح الغائصان في النهر، ومن فوقك هنالك سقف قد تم بنائه لحماية المواطنين من درجات الحرارة العالية وأيضاً من الامطار والثلوج والصواعق في فصل الشتاء.

السياحة في نابولي

تعتبر نابولي أحد أقدم وأعرق المدن الإيطالية حيث يرجع تاريخها إلى أكثر من 2800 عام وهي أيضاً ثالث أكبر مدينة في إيطاليا من حيث المساحة بعد روما وميلان.

فنابولي، المدينة الايطالية الواقعة في جنوب إيطاليا، والتي تعتبر أكبر مدن جنوب إيطاليا، بالتأكيد هي ليست مدينة عادية، خاصة وانه تم تصنيف هذه المدينة حديثاً في قائمة اليونسكو ضمن التراث العالمي، فهي من أبرز مدن إيطاليا السياحية وأكثرها تقدماً على المستوى الصناعي والتكنولوجي.

تشتهر نابولي بكونها عاصمة البيتزا الإيطالية؛ حيث تم إنشاء أول مطعم بيتزا في العالم بها (انتيكا بيتزا بورتالبا) في عام 1830 وهو يعمل حتى الآن، فلا تفوت تذوق أول بيتزا تسببت في انتشار البيتزا في العالم بأكمله، فلابد أن تزورها عند السياحة في إيطاليا.

  • أهم 3 معالم في مدينة نابولي 

1- كنيسة سانسيفيرو

كنيسة سانسيفيرو

على الرغم من صغر هذه الكنيسة، الا انها تعتبر من أهم المعالم السياحية في مدينة نابولي، خاصة مع التاريخ العظيم الذي تحفل به هذه الكنيسة، والمحتوى الداخلي لديها، سواء عبر المصلى المسمى بـ “كنيسة سانتا ماريا ديلا بيتا” او “بيتاتيلا”، أو عبر الأعمال الفنية الرائعة التي تزخر بها تلك الكنيسة، والتي تعود الى فنانين ايطاليين مشاهير، وتقدر عددها بنحو ثلاثين عملاً فنياً، كالنصب التذكاري لسانجرو، وغيرها الكثير من الاعمال الموزعة على طوابق الكنيسة.

2- قلعة ديلوفو

أن أردت أن تلقي بإطلالة على التاريخ والحضارة في ذات الوقت فقلعة ديلوفو هي مكانك الأمثل، فمن أعلى قلعة ديلوفو التاريخية يمكنك الحصول على أفضل إطلالة على خليج نابولي.

تعتبر قلعة ديلوفو واقعة على شبه جزيرة حيث أن القلعة محاطة بالبحر من 3 جهات، مما يجعل من موقعها موقع فريد، وما يضيف على ذلك الموقع الفريد، أن هناك من حول القلعة العديد من المطاعم والمقاهي وهي قريبة أيضاً من المعالم السياحية في نابولي أيضاً.

3- حديقة فيزوف الوطنية

في عام 1995 تم إنشاء وتشكيل حديقة فيزوف الوطنية التي أصبحت رمزاً من رموز المدينة، وذلك لحماية تلك المنطقة التي تحوي أحد أهم براكين العالم وهو بركام فيزوف، تبلغ مساحة الحديقة ما يقارب الـ 135 كيلومتر مربع.

 تحتوي حديقة فيزوف على 612 نوع من النباتات و227 نوع من الحيوانات البرية، علاوة على ما تحتويه أيضاً من تماثيل ومنحوتات ومصف سيارات.

السياحة في بيزا

برج بيزا المائل بمدينة بيزا

أكثر شيء يأتي لذهنك عند سماع اسم مدينة بيزا هو برج بيزا المائل، ولكن ما لا يعرفه الكثيرون أن المدينة التي أنجبت برج بيزا وجاليليو جاليلي، أنجبت الكثير والكثير، فقد اشتهرت مدينة بيزا بمعالم حضارية عديدة ومميزة، وأهم ما يميزها بالنسبة للسائحين هو أن أغلب أشهر المعالم السياحية في بيزا تجتمع في مكان واحد وهو “ساحة المعجزات” المصنف كأحد مواقع التراث العالمي.

فإن كنت تنوي السفر إلى إيطاليا بغرض السياحة في بيزا، لا تتردد في أن تسري على أقدامك للتجول في شوارع بيزا بالقرب من وسط المدينة حيث أنها صغيرة وتستحق منك رؤية كل تفصيله بها. ننصحك أيضاً بأن تزور مدينة بيزا مع مدينة فلورنسا أو العكس، حيث أن المسافة بين المدينتين تستغرق منك في حدود ساعة واحدة فقط بالقطار، كما تبعد بيزا عن روما حوالي ساعتين فقط بالقطار.

  • أهم 3 معالم في مدينة بيزا:

1- برج بيزا المائل

لم يكن مَيَلان البرج مقصودا، وانما اتى به خطأ هندسي والصدفة جملته، ولقد استغرق البرج 200 عام تقريباً لكي يُبْنى.

لطالما كان هناك الكثير من المحاولات المستديمة لوقف الإمالة بالبرج والتي ظلت تزداد سوءاً يوماً بعد يوم، ولكن جميع تلك المحاولات بائت بالفشل إلى أن أتى فريق من المهندسين عام 2008 وجعلوا البرج يستقر بشكل كامل لأول مرة، وذلك بعد 800 عام من الميلان المستمر.

يمكنك صعود هذا الصرح العظيم ومشاهدة مدينة بيزا وغروب الشمس من الأعلى، لكن لا تخف إن شعرت بالقليل من الإمالة أثناء صعودك، فكون اسمه “برج بيزا المائل” ليس من فراغ.

2- كاتدرائية بيزا

كاتدرائية بيزا

تعود الكاتدرائية الواقعة في مدينة بيزا بإيطاليا إلى العصور الوسطى وتم بنائها في القرن الـ 11 بالتحديد. تحظى تلك الكاتدرائية بإقبال واسع وكبير للغاية ممن يسافرون من أجل السياحة في إيطاليا، وذلك لقدمها ولمكانتها الدينية.

علاوة على أن الكاتدرائية بها زخرفة من زخارف الابداع الهندسي والإنساني، فالكاتدرائية تعتبر واحدة من أهم رموز العمارة الرومانسكية، فتمتلئ الكاتدرائية بالزخارف من الخارج والداخل مما يعطيها مظهر أكثر من رائع، اضافة الى القبة الاهليجية، وفوق ذلك كله متحف الكاتدرائية.

3- حديقة ميليارينو الطبيعية (Natural Park Migliarino San Rossore)

تعتبر حديقة ميليارينو الطبيعية هي البقعة المثالية لمحبي الطبيعة، فهي تتميز بالكثير وتحتوي على العديد من الموارد التي تساهم في تنوع الأنشطة المتاح ممارستها في تلك الحديقة.

يمكنك التنزه في تلك الحديقة وسط الأشجار والمناظر الطبيعية سواء سيراً على الأقدام أو بالدراجة أو من خلال ركوب الخيل، كما يمكنك ركوب القوارب الصغيرة والمرور بالحديقة من خلال نهر أرنو، لذلك تعتبر حديقة ميليارينو مكان مثالي للعائلات والأطفال، فهي لا تقتصر على الشباب والرحلات الفردية فقط.

السياحة في تورينو

مولي أنتونيليانا بمدينة تورينو

تعتبر تورينو المدينة الإيطالية الملكية بجدارة، فهي كانت أول عاصمة لإيطاليا الموحدة، وهي من أنجبت أول ملك لإيطاليا الموحدة أيضاً، وتتميز باحتوائها على العديد من القصور والمتاحف الفنية والكنائس بالميادين. يتم تلقيب تورينو أيضاً بعاصمة الشوكولاتة في إيطاليا فإن كنت من محبي شوكولاتة النوتيلا، فاعلم أنك ذاهب إلى منشأها.

وإن كنت من محبي المأكولات الشهية بشكل عام، فمدينة تورينو هي أحد أشهر المدن الإيطالية بمأكولاتها اللذيذة والمتنوعة. أما إن كنت من محبي الأفلام فاعلم أنك ذاهب إلى مهد صناعة السينما في إيطاليا، فقد تم تصوير أول فيلم صامت طويل في العالم في مدينة تورينو، حقاً تستحق هذه المدينة الزيارة عند السياحة في إيطاليا.

  • أهم 3 معالم في مدينة تورينو:

1- المتحف المصري في تورينو

المتحف المصري في تورينو

دخولك إلى المتحف المصري في تورينو سيجعلك تتوهم للحظات أنك ذهبت إلى مصر، فهذا المتحف يضم بداخله أكبر مجموعة من التحف المصرية، فمعروضاته ومقتنياته محصورة في مصر وتاريخها، ويبلغ عدد هذه الآثار والتحف ما يقارب من الـ 30 الف قطعة.

يعد المتحف المصري بتورينو أهم وأكبر متحف مصري في العالم بعد المتحف المصري في القاهرة بمصر، ويحتوي المتحف على تماثيل للإلهة سخمت والملك رمسيس، لوح إيزيس، مجموعة برديات شامبليون ودروفيتي، علاوة على مجموعة من المومياوات والأكفان، وغير ذلك الكثير.

2- مولي أنتونيليانا

ليس من المعتاد أن يزور المرء أثناء رحلة سياحية متحفين في ذات المدينة، ولكن مدينة تورينو تجبرك على ذلك بشدة، حيث أن مبنى مولي أنتونيليانا يعتبر أكثر معلم مميز وملفت من حيث الشكل في مدينة تورينو ويعد أيضاً أطول متحف في العالم.

بني مولي أنتونيليانا في القرن الـ 19 وقد ضم المتحف الوطني للسينما في تورينو عام 2000، ويحتوي ذلك المتحف على تشكيلة ضخمة من المعدات السينمائية التاريخية وملصقات وكتب أقدم الأفلام والكثير من الأشياء الأخرى التي لا يمكنك إغفالها.

3- ساحة سان كارلو

لا يمكن أن تذهب من أجل السياحة في تورينو دون أن تذهب لرؤية النموذج المثالي الذي يجسد عصر الباروك معمارياً ونحتياً بكل ما يحتويه من تماثيل وكنائس، ومؤخراً أصبحت ساحة سان كارلو المنصة الرئيسية لاستضافة أغلب وأهم المناسبات القومية والحفلات الموسيقية والأنشطة السياسية والاجتماعية.

تتميز ساحة سان كارلو أيضاً بكونها قريبة للغاية من أغلب المعالم السياحية في تورينو، فهي على بعد خطوات من أجمل المعالم في تورينو وعلى بعد دقائق فقط من المتحف الوطني للسينما وغيرها من المعالم السياحية الشهيرة الأخرى.

السياحة في صقلية

مسرح تاورمينا القديم بجزيرة صقلية

تعد جزيرة صقلية أكبر جزيرة موجودة على البحر الابيض المتوسط، وأحد أكبر الجزر في قارة أوروبا بالأكمل، وفي عام 2018 تم تسمية صقلية بالعاصمة الثقافية لإيطاليا، وذلك لما تحتويه من أفضل وأهم معالم إيطاليا السياحية ومنها مسرح ماسيمو وهو أكبر دار أوبرا في إيطاليا وثالث أكبر دار أوبرا في أوروبا بالكامل.

تحتل جزيرة صقلية موقعا استراتيجيا بديعاً، وتمزج بين منجزات حضارية مختلفة، فعلى مدار القرون أُحْتُلَّت صقلية من قبل الرومان والبيزنطيون والمسلمون وغيرهم، مما ساهم في وجود تنوع ثقافي رهيب وتنوع في معالمها السياحية والحضارية أيضاً.

تم اختيار باليرمو (عاصمة جزيرة صقلية) كالعاصمة الأوروبية لمأكولات الشوارع، وتم تصنيفها طبقاً لمجلة فوربس كواحدة من أفضل 10 مدن في العالم تقدم مأكولات شوارع شهية ومتنوعة، فحتماً ستستمتع بزيارة هذه الجزيرة حين السياحة في إيطاليا.

  • أهم 3 معالم في جزيرة صقلية 

1- وادي المعابد

وادي المعابد

يعتبر وادي المعابد الذي يقع على سلسة تلال وليس بوادي كما يسمى، واحد من المجمعات الأثرية الرئيسية ومن أهم معالم إيطاليا السياحية، أيضاً يعتبر وادي المعابد أحد أكثر المجموعات المثيرة والمعبرة عن الفن والهندسة المعمارية اليونانية الكبرى.

يضم الوادي بقايا 7 معابد مختلفة لآلهة الإغريق، أكبرهم معبد كونكورديا وهو أيضاً أحد أفضل المعابد المحفوظة ليس فقط في وادي المعابد بل وسط المعابد اليونانية بشكل عام، كما يشتهر الوادي أيضاً بمعبد زيوس، ومعبد هِرَقل أو هيركليس. في عام 1997، لم يسع لائحة اليونسكو للتراث العالمي إلا أن تحتضن في صفحاتها اسم وادي المعابد كرمز تذكار وطني ومعلم من أهم معالم إيطاليا.

2- مسرح تاورمينا القديم

يمتد مسرح تاورمينا بجوانبه على شكل هلال مضيء بكل مقاعده، ويقام بالمسرح العروض الأوبرالية والمسرحية والحفلات الموسيقية، وبالرغم من كون مسرح تارومينا القديم هو ثاني أكبر المسارح في صقلية بعد مسرح سيراكوز الروماني، إلا إن مسرح تاورمينا أكثر جذباً للسياح ومصنف ضمن أحد أهم معالم السياحة في إيطاليا.

من أكثر الأمور التي ساهمت في إدراج مسرح تاورمينا القديم أعلى قمة المعالم السياحية في إيطاليا، هو موقع المسرح الأكثر من مميز، حيث أنه يطل على البحر الأيوني، مما يشعرك بمزج بين عنصري الحضارة والطبيعة في آن واحد.

3-جبل إتنا

جبل إتنا ليس بالجبل العادي، فمن هذا الجبل تفوح روائح النار والماجما، فهذا الجبل هو بركان، والتسمية العربية القديمة له هي جبل النار، يعد هذا الجبل أعلى وأهم معلم سياحي طبيعي في جزيرة صقلية ومن أهم المعالم الطبيعية في إيطاليا بالكامل.

نشط البركان لأول مرة منذ حوالي نصف مليون عام وكان صاحب أول ثوران بركاني مسجل في التاريخ وذلك في العام 1,500 ق.م، كما يعد جبل إتنا من أكثر البراكين نشاطاً في أوروبا وفي العالم، مما يجعل من البركان مزاراً سياحياً خلاباً خصوصاً في أوقات تدفق الحمم الناشئة أثناء الثوران المنهمر غير الانفجاري، وقد تم إدراج الجبل ضمن مواقع التراث العالمي لليونسكو عام 2013.

السياحة في فيرونا

مدينة فيرونا

مدينة فيرونا هي أحد أجمل مدن إيطاليا واعتبرت هذه المدينة مقدسة ادبياً، فهي البعد المكاني للكاتب العظيم الخالد شكسبير، خاصة عندما اختار هذه المدينة مسرحاً لمسرحيته “روميو وجولييت”، والتي سيطرت على الأفئدة قبل ان تخدش العقول.

تلعب مدينة فيرونا دوراً هاماً على صعيد السياحة في إيطاليا، خاصة وأن هذه المدينة كما ذكرنا لها بعد عاطفي لدى الجميع لارتباطها بقصة روميو وجولييت، ولكن ذلك لم يمنع عنها ان تتميز بأشياء أخرى كثيرة، منها موقعها الاستراتيجي الذي تقع فيه على طول نهر ايجي، وهي محطة النقل البري والمائي، اضافة الى تقدمها الصناعي والتكنولوجي، وما تحتويه هذه المدينة من مرافق سياحية ومطاعم وفنادق ومنتجعات سياحية وقصور وقلاع وجسور وموانئ.

  • أهم 3 معالم في مدينة فيرونا 

1- مدرج فيرونا

يعتبر مدرج فيرونا الايطالي أحد أهم انجازات الحضارة الرومانية ويحتل المدرج رصيداً هاماً من قطاع الاعمال العظيمة في إيطاليا هو رمز هام من رموز السياحة في إيطاليا.

بني مدرج فيرونا خلال القرن الأول الميلادي ليتسع إلى حوالي 30 ألف شخص، ولكن لأسباب تتعلق بأمن الزائرين لا يستقبل المدرج حالياً أكثر من 15 ألف شخص في ذات الوقت.

يعتبر هذا المدرج منطقة للعروض الترفيهية والمهرجانات والاحتفالات، ومن أكبر وأقدم هذه العروض المشهورة على مستوى العالم هو عرض الاوبرا الذي يقام في هذا المدرج ويساهم الشكل الهندسي البيضاوي لمدرج فيرونا في نقاء جودة الصوت بشكل كبير في أثناء تأدية تلك العروض.

2- منزل جولييت (Casa di Giulietta)

منزل جولييت

دعونا نعود الى قصتنا التي بدأنا بها، قصة روميو وجولييت، العاشقين الخالدين، فأسمائهما موجودة وهما موجودان، طالما هنالك بشيء موجود يدعى بالحب. والمعشوق الخفي هو منزل جولييت الواقع في مدينة فيرونا، والتي تطل جولييت من شرفته كل صباح منتظرة روميو.

هذا ويعتبر المنزل عبارة عن مزار ينهال عليه العشاق من جميع الانحاء، ليطلعوا على اسرار الحب المقدس الذي عاشه البطلان، وليطلع السياح أيضاً على اللوحات الفنية الرائعة في هذا المنزل والتحف الفنية الموجودة في متحف صغير يقع أيضاً في ذات المنزل، فلا تنسى زيارة هذا المنزل عند السياحة في إيطاليا.

3- ساحة ديل إرب (Piazza delle Erbe)

“في فيلم الدراما الايطالي (The Great Beauty) وقف البطل مع صديقته الاجنبية في ساحة كبيرة، في اول لقاء بين العاشقين، سألت البطل: ما اسم هذه الساحة؟ فكان رد البطل، انها ساحة ديل إرب العظيمة، من أبرز وأهم الاماكن السياحية في إيطاليا. في كل مكان هنا ستجدين أثر قدم رومانية وطئت المكان، وفي كل قدم ستجدين قلم رصاص ورصاصة خطتا الحضارة.”

الساحة الايطالية الشهيرة في مدينة فيرونا ساحة ديل إرب، تمتاز باحتوائها على العديد من الأماكن السياحية والأثرية، مما جعلها مقصدا هاماً لكل من ينوي السفر الى إيطاليا، تضم احة بين دفاتها أثاراً رومانية كبيرة، كقاعة المدينة وبرج لامبرتي، هذا فضلا عن الابراج والجسور والقصور والقلاع والمتاحف والنوافير والتماثيل الشهيرة، كتمثال مادونا فيرونا الذي يعتلي نافورة الماء في منظر بديع.

السياحة في كابري

جزيرة كابري

جزيرة كابري هي إحدى أجمل الجزر في العالم، بمناظرها الطبيعية الخلابة ومعالمها المميزة، وبالرغم من صغر حجم الجزيرة، إلا أن ذلك لم يمنعها من أن تنافس على رصيد أكثر الأماكن جذباً للسياحة في إيطاليا بل هي من أكثر الجزر الجاذبة للسياحة في العالم بالأكمل.

تنقسم جزيرة كابري إلى قسمين، القسم الشرقي يدعى بذات إسم الجزيرة “كابري” والجزء الغربي يدعى بـ “أناكابري”. يمكنك الصعود أعلى جبل مونتي سولارو ومشاهدة الجزيرة وما حولها بالكامل من أعلاه حيث أن الجبل يعد أعلى قمة في الجزيرة بأثرها، ومنه يمكنك مشاهدة الجمال الخلاب وشروق الشمس الساحر للجزيرة التي سمى فرانك سيناترا إحدى أشهر أغانيه على اسمها، لذا لا تفوت زيارتها أثناء السياحة في إيطاليا.

  • أهم 3 معالم في جزيرة كابري 

1- الكهف الأزرق

الكهف الأزرق

يعتبر الكهف الأزرق أكثر معلم في كابري جذبأ للسياحة، ويتجاوز عمقه الـ 150 متر. تدخل أشعة الشمس من مدخل الكهف لتبعث الحياة الكاملة به وذلك من خلال انعكاس ضوئي يخلق لوناً أزرق بداخل الكهف ليعطيه سر اسمه وسبب لونه الخلاب.

يمكنك دخول الكهف الأزرق دون حتى الحاجة لمرشد سياحي وذلك من خلال استئجار زورق خشبي صغير وسائقها ليأخذوك في جولة تبدأ من ميناء كابري وتنتهي بداخل ذلك الكهف الأكثر من ساحر.

2- حدائق أغسطس

في هذه الحديقة ستجد ممالك الورد الأحمر، ستجد قلاع النرجس وهيمنة اللون الأخضر الطبيعي، ستجد هنالك نباتات الزينة التي لا تذبل، حتى وإن ذبلت، فهي تتهيأ لمسيرة حياة ثانيه، هي تخلع ثوبها النقي لترتدي غيره.

كل ذلك، عبر ممر صغير لا يقل جمالًا، يوصلك إلى الحديقة الغناء التي تعلو تدريجياً لترى من أعلاها أجمل طلة على البحر، لتكون هذه الحديقة إحدى أبرز معالم إيطاليا المازجة بين شتى أشكال الطبيعة، فاستغل فرصتك جيداً عند السفر إلى إيطاليا والسياحة في كابري، وزر هذه الحديقة الرائعة.

3- ساحة أومبيرتو الأول (Piazza Umberto I)

تلقب الساحة أيضاً بـ “مسرح العالم الصغير” وتعد الأشهر بين جميع الساحات في جزيرة كابري بالكامل.

كانت في السابق عبارة عن سوق للخضروات والأسماك واللحوم، ولكن الآن هي مكان الراحة والاجتماع على الطاولات العتيقة التي تحكي لك قصة هذه الجزيرة وهي تتلفع بالجبل الموجود خلفها، فهناك ستجد أجمل المطاعم والمقاهي، وستجد أيضاً أشهر الأسواق والمحلات التجارية، فهذا الميدان يعتبر رمزاً وواحداً من أهم معالم جزيرة كابري، فلا تفوت زيارته.

السياحة في إسكيا

جزيرة إسكيا

تعتبر إسكيا من أشهر الجزر السياحية في إيطاليا، وتعتمد الجزيرة بشكل رئيسي على مجال السياحة، فهي مركز سياحة المنتجعات الحرارية في إيطاليا، وقد ساهم في ذلك كونها جزيرة بركانية في الأساس، كما ساهم أيضاً موقع الجزيرة أمام خليج نابولي مباشرتاً في خلق فرصة للسائحين بإيطاليا بشكل عام لكي يزوروا نابولي، وإسكيا، وجزيرة كابري أيضاً في فترة وجيزة وذلك من خلال زورق صغير، حيث أن المسافة بينهم قصيرة.

تتميز جزيرة إسكيا كذلك بكثرة الخضرة، إلى حد إنها سُميت بالجزيرة الخضراء فهي تقدم للسائح مشهد مدهش لا يمكن نسيانه يمزج بين أغلب عناصر الطبيعة المختلفة، وهي مناسبة لكل عشاق السياحة في إيطاليا.

  •  أهم 3 معالم في جزيرة إسكيا 

1- قلعة أراغونيزي (Aragonese Castle)

تقع قلعة أراغونيزي أعلى جزيرة بركانية صخرية بمساحة ذات القلعة تقريباً، وتعتبر القلعة رمزاً تاريخياً يعتز به الإيطاليين في إسكيا حيث أن تاريخها يمتد إلى القرن الخامس قبل الميلاد وقد عاصرت القلعة العديد من الأحداث والحروب.

بعد الوصول إلى المعلم الأكثر جذباً في إسكيا وذلك من خلال جسر صخري يربط بين جزيرة إسكيا وقلعة أراغونيزي، يمكنك الصعود حتى تصل إلى قمة القلعة لتحصل على إطلالة رائعة على جزيرة إسكيا بينما تحتسي مشروبك المفضل من المقهى المتواجد أعلى القلعة.

2- حديقة لا مورتيلا (La Mortella)

حديقة لا مورتيلا

تم افتتاح تلك الحديقة الساحرة للعوام لأول مرة في عام 1991، وتضم الحديقة نباتات متوسطية واستوائية، علاوة على النوافير والأنهار والأمور الأخرى الكثيرة التي تزين الحديقة وتجعل منها لوحة فنية طبيعية.

في عام 2004 تم منح حديقة لا مورتيلا لقب أفضل حديقة في إيطاليا من قبل شركة بريجز & ستراتون (Briggs & Stratton) في منافسة بين أكثر من 100 حديقة.

يوجد بالحديقة قاعة للحفلات الموسيقية تستضيف أبرز الموسيقيين الشباب بشكل أسبوعي دعماً منها للفن والشباب لتصبح بذلك منصة تجمع بين جمال الطبيعة والفن الراقي.

3- منتزه نيجومبو الحراري (Negombo Thermal Park)

يعتبر منتزه نيجومبو الحراري هو البقعة المثالية للاسترخاء في جزيرة إسكيا بالكامل، إلى حد أن الكثيرون يخصصون يوماً كاملاً لقضائه في ذلك المنتزه الساحر، فحمامات السباحة الحرارية تمنحك قدر من الاستجمام يجعلك تريد قضاء أطول مدة ممكنة دون تركها.

بجانب أيضاً الحمامات التركية والمنتجعات الصحية الخاصة بالتدليك، يمكنك كذلك الجلوس على الشاطئ هناك والاستمتاع بالمياه التي يُحكى عن صفائها المبهر بينما تأكل وتشرب من إحدى المطاعم المتواجدة بداخل منتزه نيجومبو والتي تقدم أفخر وأجود المأكولات والمشروبات.

وأخيراً بعد أن تحدثنا عن كل ما يتعلق برحلة السياحة في إيطاليا وأجمل مدن فيها وأشهر المعالم السياحية في إيطاليا، أي مدينة تفضل زيارتها من بين كل هذه المدن، وأكثر معلم تريد زيارته؟

شارك المقالة:
13 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook