تعرف على الصناعات الجلدية بمنطقة الجوف في المملكة العربية السعودية

الكاتب: ولاء الحمود -
تعرف على الصناعات الجلدية بمنطقة الجوف في المملكة العربية السعودية

تعرف على الصناعات الجلدية بمنطقة الجوف في المملكة العربية السعودية.

 
1 - الراوية:
 
تُصنع من جلود الإبل، وتسع نحو 5 - 6 صفائح ماء، أي ما يعادل 100 - 120 لترًا، وتُستعمل لنقل الماء عندما يكون البدو في المرعى بعيدين عن موارد المياه، بحيث تُحمل على الجمل راويتان معادلتان.
 
2 - القربة: 
 
يُحفظ فيها الماء، وتُستعمل في المنازل وللسفر، وعندما تُفرغ القربة من الماء تُطوى لكيلا تكون عرضة للتشقق، وعندما يدخل الشتاء تُطوى وتُعلق لوقت الاستعمال.
 
3 - الشن: 
 
حوض مصنوع من الجلد، يُملأ بالماء لتشرب منه الإبل أو الغنم، ويكون مرفوعًا على ثلاث أرجل دائرية الشكل ومتقاطعة، ويُربط هذا الحوض على الأرجل بوساطة سيور من الجلد.
 
4 - الصميل أو (الشكوة): 
 
وعاء جلدي تقوم النساء بصناعته من جلود الضأن أو الماعز. بعد أن تتم دباغته وخياطته و (خرزه)، ويُستعمل لخض اللبن. 
 
5 - الدلو: 
 
وعاء أسطواني الشكل مصنوع من الجلد، يُستخدم لجلب الماء من البئر (القليب). 
 
6 - النعول (الوطية): 
 
تُصنع من جلود الإبل، ومنها النعول القصيمي، كما أن منها أشكالاً أخرى.
 
7 - العكة أو (النحي): 
 
وعاء من الجلد تقوم المرأة بإنتاجه من أنواع الجلود المختلفة، وتُستعمل العكة لحفظ السمن إلى فترة طويلة من الزمن، وتختلف أنواع العكك بحسب الجلد الذي تُصنع منه، فمثلاً هناك عكة مصنوعة من جلد الأغنام وهناك عكة مصنوعة من جلد الأرنب، وهناك عكة مصنوعة من جلد الضب  
 
8 - المحزم:
 
حزام من الجلد مصنوع بطريقة فنية على طريقة الكمر، وتُوضع فيه ذخيرة البندقية.
 
9 - البريم: 
 
يُستعمل من قِبَل الرجال والنساء، حيث يشدونه على بطونهم، ويُصنع من جلد بطن الماعز أو جلد الغزلان، وهو ناعم الملمس، يُشقَّق سيورًا رفيعة يمكن جَدْلها، ويُلف وسط الإنسان عددًا من المرات.
 
10 - الرشاء:
 
حبل مجدول من جلد الإبل، يُستعمل لسحب الدلو، يفصل بينه وبين الدلو حبل مجدول من ليف النخيل، ويُركب فوق المحالة، ويوصل في نهايته من الطرف الآخر حبل من الليف يُسمى (المقود)، ويُركب في (جازول الحلس) بالنسبة إلى السانية، ويوضع على كتف الإنسان عندما يكون السني متحًا.
 
11 - محشا التمر:
 
جلد جمل يُصنع بشكل كروي، وفوهته من الأعلى مخيط عليها برواز (إطار) من أربع قطع خشبية، وقطر الفوهة نحو 45سم، ويكون جسم المحشا منفوخًا، ويسع نحو 150كجم أو أكثر من التمر.
 
12 - الميركة:
 
تُصنع بأيدٍ ماهرة من جلد الماعز أو الغزلان المدبوغ، وتُزين بـ (شراشيب) مجدولة أو مضفورة يصل طولها إلى 50سم، وتُوضع على غارب الذلول للزينة  
 
13 - الجراب:
 
يُصنع من جلدِ صغار الغنم أو جلد الغزال المدبوغ، وبه فوهة لها دكاكة، ويُستعمل من قِبل المسافرين، لحفظ الطعام، مثل: الطحين، أو الحب، أو التمر الناشف، كما يُستعمل لحفظ حبوب القهوة، ويستعمله أهل الحضر لحفظ الوثائق والأشياء الثمينة.
 
شارك المقالة:
90 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook