تعرف على المحميات في منطقة الباحة في المملكة العربية السعودية

الكاتب: ولاء الحمود -
تعرف على المحميات في منطقة الباحة في المملكة العربية السعودية

تعرف على المحميات في منطقة الباحة في المملكة العربية السعودية.

 
أقيمت في منطقة الباحة محمية واحدة هي محمية جبل شدا الأعلى. 
 
أ - محمية جبل شدا الأعلى:  
 
يقع جبل شَدا الأعلى 2202م وجبل شَدا الأسفل 1513م إلى الغرب من بلجرشي، ويحدهما من الشرق طريق المِخْوَاة قِلْوَة المزفت. وكان يطلق عليهما شَدا الشامي (وهو الشمالي)، وشَدا اليماني (وهو الجنوبي). ويقع جبل شَدا الأعلى في الشمال وحوله مجموعة لا تحصى من الأعمدة المنفصلة التي تشبه المسلات البحرية  
 
وقد أعلن مجلس إدارة الهيئة الوطنية لحماية الحياة الفطرية وإنمائها محمية جبل شدا الأعلى محمية للنمر العربي في منطقة الباحة. ويعد النمر العربي من أندر الكائنات الفطرية في الجزيرة العربية، وهو معرض للانقراض بسبب الصيد الجائر؛ حيث قدرت أعداده وفقًا لآخر إحصائية بأقل من 100 نمر في مناطق انتشاره في كل من المملكة العربية السعودية، واليمن، وسلطنة عُمان، والإمارات العربية المتحدة  
 
ب - المتنـزهات:
 
انطلاقًا من مسؤوليات وزارة الزراعة في الحفاظ على العناصر البيئية في مختلف أرجاء المملكة العربية السعودية، وتحقيقًا لرغبة المسؤولين في إبراز صناعة السياحة الداخلية وتطويرها فقد تصدت لمهمة إنشاء المتنـزهات الوطنية من خلال تحديد مواقع ذات خصائص بيئية فريدة تمتاز بإمكانية تطويرها لتستغل في توفير سبل الراحة، والاستجمام، والمتعة، والفائدة للمواطنين، بإضافة الخدمات الضرورية والمرافق المساندة مثل: إنشاء مواقع للتخييم للعائلات والعزاب، وبناء دورات مياه، وتمهيد الطرق والدروب داخل المتنـزهات، وتوفير مواقف السيارات، ومساجد، وملاعب للأطفال.
 
وبدأت منظومة المتنـزهات الوطنية في المملكة بإنشاء متنـزه عسير الوطني بوصفه أول متنـزه وطني وأكبره في المملكة عام 1401هـ/1981م، ثم تلاه إنشاء عدد من المتنـزهات الوطنية في الأحساء، والطائف، وسعد وحائل؛ لتقف جميعًا شاهدًا على الدور الريادي للمملكة في مجال الوعي البيئي والمنهج الحضاري في إطار الإدارة المستدامة للبيئات الزراعية.
 
وفي عام 1409هـ/1989م اختيرت بعض الغابات في منطقة الباحة، وطورت كي تصبح متنـزهًا مزودًا بالخدمات الضرورية؛ ومنها متنـزه الباحة الوطني، وحال اكتمال هذا المتنـزه سوف توضع الخطط العلمية لتشغيله وصيانته على أفضل المستويات حتى يسهم مثل غيره من المتنـزهات في تنشيط الحركة السياحية في المنطقة.
 
شارك المقالة:
351 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook