تعرف على المقومات السياحية البشرية في منطقة الباحة في المملكة العربية السعودية

الكاتب: ولاء الحمود -
تعرف على المقومات السياحية البشرية في منطقة الباحة في المملكة العربية السعودية

تعرف على المقومات السياحية البشرية في منطقة الباحة في المملكة العربية السعودية.

 
السياحة نشاط مرن ومتغير، والمنافسة بين المقاصد السياحية وطنيًا ودوليًا منافسة حادة وشديدة تُستخدم فيها الثورة التقنية والمعلوماتية ومهارات التسويق؛ لزيادة عوامل الجذب السياحي. وفي ظل هذه الظروف، تكون المقاصد السياحية المتعددة والمتنوعة فرصتها أفضل من المقاصد التي تعتمد على عامل جذب واحد أو عوامل محدودة. كما أن درجة الجاذبية الطبيعية لن تكون وحدها كافية لقيام تنمية سياحية ناجحة، وإنما لا بد أن تتوافر معها عوامل جذب حضارية أخرى وخدمات مساندة توفر للسائح طيب المقام، بل وتغريه بإطالة مقامه، ما يساعد في تحقيق الفوائد المأمولة من السياحة، ومن أهم مقومات الجذب السياحي والحضاري بالمنطقة:
 
أ - المتنـزهات والحدائق:
 
تطورت حركة الترويح المرتكزة على الموارد الطبيعية وبخاصة النبات الطبيعي والغابات والمتنـزهات الطبيعية، وذلك هربًا من ضوضاء المدن ومبانيها الأسمنتية وشوارعها المسفلتة المكتظة، ونشطت حركة إقامة المتنـزهات والمحميات الطبيعية في قارات العالم المختلفة. وكانت المملكة سباقة في محيطها الإقليمي؛ حيث أقامت المتنـزهات والمحميات الطبيعية، وأدخلت المساحات الخضراء في التخطيط الحضري بالمملكة، وصارت المتنـزهات الطبيعية والمحميات والحدائق الحضرية من أهم عوامل الجذب السياحي الداخلية.
 
وفي منطقة الباحة يوجد عدد كبير من المتنـزهات الطبيعية والغابات، يتركز معظمها في نطاق السراة؛ حيث تهطل الأمطار بغزارة، بالإضافة إلى الأودية، كما يوجد عدد من الحدائق الحضرية في مدن المنطقة المتعددة خصوصًا مدينتي الباحة وبلجرشي، (جدول 1) . ومن أهم هذه المتنـزهات والحدائق:  
 
1 - غابة ومتنـزه رغدان: 
 
وتقع إلى الشمال الغربي من مدينة الباحة، على مسافة 5كم في طريق رئيس معبد. وهي غابة واسعة من أشجار العرعر تبلغ مساحتها 1.6كم  . كما أنها من المتنـزهات المطورة؛ حيث عُبدت بها طرق داخلية بالإضافة إلى خدمات المياه ومجالس العائلات والزوار وملاعب الأطفال ودورات المياه وغيرها من الخدمات الضرورية. وتعد غابة رغدان من أكثر متنـزهات الباحة استقطابًا للرواد خلال الموسم السياحي، كما أنها تشكل متنفسًا مهمًا لسكان مدينة الباحة والمراكز العمرانية القريبة منها.
 
2 - غابة ومتنـزه شهبة: 
 
تقع شرق مدينة الباحة، وتبعد عنها نحو 3كم على طريق رئيس معبد، وتقع الغابة على قمة جبل يشرف على مساحات واسعة حوله. وتعد هذه الغابة أيضًا من المتنـزهات المطورة؛ حيث تتوافر فيها الخدمات الضرورية، وتأتي في المرتبة الثانية بعد متنـزه رغدان من حيث عدد الزائرين.
 
3 - غابة وادي الشاعر:
 
تقع على بُعد 32كم شمال مدينة الباحة، وهي غابة من أشجار العرعر والعتم (الزيتون البري) والحبق ذي الرائحة العطرة.
 
4 - غابة الشدابث:
 
تقع في محافظة المندق شمال مدينة الباحة على مسافة 15كم، وتكثر فيها أشجار العرعر والطلح، بالإضافة إلى وجود الشلالات المائية.
 
5 - غابة عضمان:
 
من أجمل غابات المنطقة. وتقع في بلاد زهران على مسافة 55كم إلى الشمال من مدينة الباحة، وتكثر بها أشجار العتم، والعرعر، والنباتات العطرية، والأعشاب الزهرية الجميلة.
 
6 - غابة برحرح:
 
تقع شمال مدينة الباحة بمسافة 83كم على طريق الطائف - الباحة - أبها الرئيس وعلى بُعد 40كم من مدينة المندق غرب وادي برحرح ببلاد زهران.
 
7 - غابة القمع:
 
تقع بمحافظة بلجرشي على بعد 17كم من مدينة بلجرشي و 44كم جنوب مدينة الباحة، وهي من المتنـزهات المطورة، حيث أُدخل فيها ركوب العربات المعلَّقة (التلفريك) من قمم الجبال إلى سهل تهامة؛ حيث يوجد متنـزه آخر هناك به خدمات متكاملة.
 
8 - غابة السكران: 
 
تقع جنوب مدينة الباحة بمسافة 43كم، ويخترقها طريق الطائف - الباحة - أبها الرئيس، وتشتهر بأشجار الطلح، والعرعر، والشت، وهي أيضًا من المتنـزهات المطورة ذات الخدمات الضرورية والاستراحات.
 
9 - غابة ماطوة:
 
تقع جنوب مدينة الباحة بمسافة 63كم وشرق جبل أُثرب، وتشرف على وادي شرا ببلاد خثعم. وهي غابة كثيفة الأشجار، بها أشجار العرعر، والعتم، والشث، والطباق، وغيرها.
 
10 - غابة الجبل:
 
تقع جنوب مدينة الباحة بنحو 5كم على طريق معبد، وأشجارها من الزيتون البري والعرعر، وتطل على الأصدار وتهامة بمشاهد جميلة المنظر.
 
11 - شلال الخرارة: 
 
يقع شرق قرية المرزوق على بُعد 15كم من بلجرشي على مسافة 30كم جنوب مدينة الباحة. وهو شلال مائي جميل المنظر يزوره كثير من السياح، بالإضافة إلى السكان المقيمين بالمنطقة.
 
ويقدر عدد غابات الباحة السياحية بأكثر من 40 غابة، أكثرها ما زال بكرًا وينتظر أن يطور مرحليًا وفق حجم التدفق السياحي على المنطقة، وفي انتظار المبادرات الاستثمارية السياحية من القطاع الخاص.
 
ومن خلال مواقع الغابات والمتنـزهات الرئيسة بمنطقة الباحة، يتبيَّن أن كل الغابات المهمة تقع في النطاق الجبلي موازية للجرف (الشفا)، ما يوفر لها إطلالة جميلة على سهل تهامة، بالإضافة إلى وقوعها بالقرب من الطريق الرئيس الذي يربط بين مدن الطائف والباحة وأبها، ما يجعل لها منفذًا جيدًا. كل ذلك يمكن أن يساعد في تشجيع الاستثمار في مجال المتنـزهات ومدن الألعاب بمنطقة الباحة. ويبين (جدول 1) أهم الغابات والمتنـزهات والحدائق العامة، وبُعدها عن مدينة الباحة عاصمة المنطقة.
 
أما بالنسبة إلى الحدائق الحضرية، فيوجد منها 18 حديقة رئيسة في مدن المنطقة، ولها دور مهم في توفير الخدمات الترويحية لسكان هذه المدن وللزوار أهمها: حديقة الأشتاء، حديقة بني عدوان، حديقة القمة بشمرخ، حديقة الرنان بالعقيق، حديقة الأمير فيصل بالمندق، حديقة المدن الصحية بالمندق، حديقة الأمير محمد بن سعود  بالشفاء، حديقة حي الملك سعود بقلوة، حديقة عشبة بالمندق، وحديقة خياصة ببلجرشي.
 
وهناك الكثير من المشروعات المطروحة للاستثمار والجاري تنفيذ بعضها، ومن أهمها:   إنشاء مطعم ومواقع للبيع ومنطقة ألعاب أطفال على مساحة تبلغ 6.762م  في متنـزه غابة رغدان، بالإضافة إلى إنشاء مدينة ألعاب ترفيهية بالغابة نفسها على مساحة 23.500م  ، وإنشاء منطقة ألعاب ترفيهية بمتنـزه غابة شهبة على مساحة 30.000م  ، استثمار الحدائق العامة التي تم تنفيذها داخل النطاق العمراني لمدينة الباحة ووفرت بها الخدمات الرئيسة وهي:   حديقة الأمير محمد بن سعود بجوار غابة رغدان ومساحتها 21.633م  ، وحديقة مثلث الشفا  ومساحتها 23.230م  . وحديقة دوار عقبة الباحة ومساحتها 10.386م  ، وكما طرحت مشروعات استثمارية لتطوير متنـزهات: القمع، السكران، بني هلال، الحطبة، أم غيث، والنظير؛ بمحافظة بلجرشي.
 
وتم أيضًا تخصيص عدد من المشروعات للاستثمار السياحي بمحافظة المندق ومنها إقامة قرية سياحية على مساحة 11.433م  ، ومنطقة ألعاب ترفيهية بمساحة 7.892م 
 
ب - الخدمات الرياضية والثقافية:
 
يوجد بمنطقة الباحة مكتب فرعي للرئاسة العامة لرعاية الشباب افتتح عام 1403هـ/1983م يشرف على النشاطين الرياضي والثقافي. وتوجد بالمنطقة ثلاثة أندية رياضية وثقافية هي: نادي السراة في الباحة، ونادي الحجاز ببلجرشي، ونادي العميد بالأطاولة، تنظم الأنشطة الرياضية في عدد من ضروب الرياضة، بالإضافة إلى تنظيم أنشطة ثقافية مختلفة لشباب المنطقة، خصوصًا في مواسم العطلات.
 
ومن أكبر المنجزات والمنشآت الرياضية بالمنطقة مدينة الملك سعود الرياضية التي تقع على بعد نحو 15كم من مركز مدينة الباحة على طريق الباحة - العقيق، وقد نفذت في عام 1408هـ/1988م. وتشمل هذه المدينة ملعبًا رئيسًا لكرة القدم بمدرج يسع نحو 10 آلاف متفرج، وملاعب لكرة السلة والمضرب. كما يوجد بالمنطقة مسبح مغلق تتسع مدرجاته لألف متفرج وهو مجهز بشكل جيد، وكذلك توجد صالة رياضية مغلقة تتسع مدرجاتها لألف متفرج، كما يوجد بيت للشباب تشرف عليه الجمعية العربية السعودية لبيوت الشباب وبيت آخر للطالب يتبع وزارة التربية والتعليم. ويقوم المركزان باستضافة الفرق الرياضية والمجموعات الشبابية الطلابية والكشفية ومعسكرات العمل الشبابية.
 
أما من حيث النشاط الثقافي، فقد افتتح فرع للجمعية العربية السعودية للثقافة والفنون بالمنطقة في 1415هـ/1994م. وينظم هذا الفرع الأمسيات، والمحاضرات، والمسابقات الثقافية، والإصدارات، والمسرحيات، ومعارض الفنون التشكيلية والتراثية، والمنحوتات، والكتب، والحفلات المنوعة، كما توجد بمدينة الباحة مكتبة عامة تحتوي على المؤلفات والمجلات في مجالات المعرفة المتعددة. وتتوافر أمكنة بيع الصحف والمجلات والكتب في مختلف مدن المنطقة وأسواقها. وتسهم كل هذه المؤسسات بدور كبير في فعاليات الموسم السياحي الصيفي بالمنطقة.
 
كما تم إنشاء نادٍ أدبي بمنطقة الباحة افتتح عام 1416هـ/1995م، ويهتم هذا النادي بتطوير النشاط الأدبي والثقـافي والتعريف بالمنطقة، وإقامة الأمسيات الشعرية والمحاضرات، كما ينظم المسابقات الثقافية في مجالات: الشعر، والأدب، والقصة، والمسرح، والخطابة، والإلقاء.
 
وتوجد بمنطقة الباحة محطة (مركز) تلفزيون الباحة  التي تبث بعض البرامج التوعوية والإرشادية والأخبار المحلية، بالإضافة إلى البرامج الوطنية، وتستقبل القنوات الفضائية الوطنية، والعربية، والأجنبية. ويستقبل الإرسال الإذاعي بكل وضوح في مختلف أنحاء المنطقة، ويوجد بعض مقاهي الإنترنت ومحال أجهزة الحاسوب. كما توجد كذلك مكاتب فرعية لسبع من الصحف الوطنية تغطي أخبار المنطقة، وبخاصة خلال الموسم السياحي.
 
ج - الأسواق الشعبية الدورية: 
 
الأسواق الشعبية الدورية ظاهرة عالمية تنتشر في كل قارات العالم. وأهميتها تنبع من أنها كانت تؤدي وظائف متعددة: اجتماعية، وسياسية، وإعلامية، وثقافية إلى جانب نشاطها التجاري، وقد قضى النشاط التجاري على الكثير منها، ولكن ما زالت توجد أسواق شعبية ريفية بعضها يقع في قلب المدن وينحصر نشاطها التجاري في أيام محددة من الأسبوع،  ولها شعبية كبيرة من سكان المدن المجاورة، يشترون منها المنتجات الريفية: الخضراوات، والفاكهة، والعسل، والمصنوعات التراثية، والتذكارية، وقد أصبحت هذه الأسواق الشعبية من أكثر عوامل الجذب السياحي، خصوصًا للسياح الأوروبيين, وتعد أكبر مصدر للهدايا التراثية التذكارية، وقد اشتهرت مناطق المملكة جميعها بأسواقها الدورية.
 
وتعد منطقة الباحة من أثرى مناطق المملكة بالأسواق الشعبية القائمة  .  ويبين (جدول 2) أهم هذه الأسواق وأمكنتها، وهي في معظمها أسواق قبلية متواصلة من الماضي، حيث كان لكل قبيلة سوقها الخاصة تحت حمايتها، وتباع فيها المنتجات المحلية من الفاكهة، والخضراوات الطازجة، وعسل النحل، والمصنوعات اليدوية من الأواني المنـزلية، والمعدات الزراعية، والمصنوعات الجلدية، والفخارية، والخشبية، والخوصية، والحلي، والمصوغات الفضية القديمة، والأزياء المحلية، وبخاصة الملابس النسائية التقليدية. كما تخصص أمكنة معينة في بعض الأسواق الكبيرة للأغنام والماشية، وتستمر السوق منذ طلوع الشمس إلى ما قبل الغروب، ولها وظيفة ترويحية اجتماعية، إضافة إلى الوظيفة التجارية. وهناك بعض المنتجين الذين يعرضون بضائعهم من الخضراوات والفاكهة في أمكنة معينة بجوار بعض الطرق الرئيسة، وبجوار المساجد بعد صلاة الجمعة.
 
د - الأسواق الحديثة والمراكز التجارية:
 
انعكس استتباب الأمن في المملكة، والنهضة التنموية الكبيرة التي تحققت في كل مناطقها على تطور كبير في قطاع التجارة. وتمثل ذلك في انتشار الأسواق الكبيرة والمحال التجارية الحديثة في مختلف مدن المملكة. وقد شهدت منطقة الباحة نهضة تجارية كبيرة تمثلت في انتشار الأسواق المنتظمة ومحال تجارة الجملة والتجزئة ووكالات الشركات، وغمرت أسواقها بمختلف أنواع البضائع والمنتجات من جميع أنحاء العالم. وقد حرص كثير من أبناء المنطقة ممن تحقق لهم نجاح تجاري كبير في مدن المملكة الأخرى على الإسهام في نهضة الحركة التجارية بمنطقة الباحة وفي مختلف التخصصات؛ بإقامة فروع لمؤسساتهم في المنطقة. وتتركز الأسواق والمراكز التجارية الكبيرة في المدن الرئيسة، (جدول 3) . بالإضافة إلى الأسواق التجارية المتوسطة المقامة في الأحياء المختلفة, أما البقالات فتنتشر في كل أحياء وشوارع المدن والقرى. كما توجد أسواق متخصصة مثل أسواق الغنم، والخضراوات، والذهب، والمجوهرات. وتنتشر مغاسل الملابس التجارية، واستوديوهات التصوير الفوتوغرافي، وبيع الأفلام وطبعها، وكل ما يهم السائح.
 
وبسبب تطور الحركة التجارية والاقتصادية بالمنطقة، أُنشئت الغرفة التجارية الصناعية التي بدأت نشاطها مطلع عام 1404هـ/1984م حيث إن لها دورًا كبيرًا في تطوير الحركة التجارية بالمنطقة، وتصدر دليلاً تجاريًا سياحيًا (دليل السياحة) سنويًا، يشمل العناوين، والأسماء، وأرقام الهواتف الخاصة بكل الخدمات والمرافق السياحية، والمحال التجارية، والإدارات، والمصالح الحكومية والأهلية بالمنطقة.
 
 
شارك المقالة:
265 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook