تعرف على تركيا تضع بصمة سينمائية واضحة في مهرجان مونتريال السينمائي الدولي

الكاتب: رامي -
تعرف على تركيا تضع بصمة سينمائية واضحة في مهرجان مونتريال السينمائي الدولي
"

تعرف على تركيا تضع بصمة سينمائية واضحة في مهرجان مونتريال السينمائي الدولي

إستمرار فعاليات مهرجان مونتريال الدولي، في نسخته الأربعين، الذي يجمع العديد من الدول سنوياً على رأسها هذه المرة تركيا متواجدة كضيف شرف.

وشهد الفعالية مساء الأحد حفل استقبال احتفاء بالمشاركة التركية في المهرجان الدولي في العاصمة الكندية مونتريال، إحتفاء بكونها ضيف الشرف للمهرجان، برعاية من السفير التركي في مقاطعة أوتاوا ""سلجوق أونال""، والملحق الثقافي والسياحي في مدينة تورونتو ""داريا شرباتجي""، وشهد الحفل حضوراً غفير ضم عدد من مخرجي السينما والنقاد والمهتمين، وكان على رأس الحضور المخرجان التركيان البارزان بدر أفشين، وغوزده كورال، إضافة إلى المنتجة غوكجا إيشيل تونا ، والممثلة أوكو قره يل حيث عرض 11 فيلماً تركيا بهذه المناسبة.

وصرح السفير أونال في كلمته أمام الحضور إلى التطور الملحوظ لصناعة السينما في تركيا، التي أتمت عقدها العاشر العام الفائت، والتي توجت الثالة عالمياً في إنتاج الأفلام، كما حصلت الأفلام التركية على جوائز في العديد من المهرجانات الدولية. أضاف أونال إلى أن حجم قطاع السينما في تركيا يبلغ حاليا 3 مليارات ليرة (حوالي مليار دولار)، حيث تضاعف هذا الحجم خلال عشر سنوات.

وتضمن المهرجان، العرض الدولي الأول للفيلمين التركيين ""غبار"" و""عشاء وقرار""، المشاركين في المهرجان.
كما عرضت ضمن القسم الرئيسي في المهرجان ضمن زاوية ضيف الشرف ""نظرة على أفلام التركية"" أفلام تركية عديدة، حظيت بتوافد الزوار للمعرض الفني، ويضاف إلى أن هذه الأفلام الكلاسيكية كانت من أعمال أحد عمالقة الفن الأتراك الراحلين.

ويلفت إلى أن الدورة الأربعون لمهرجان مونتريال السينمائي الدولي، بدأت في الــ 25 من الشهر الثامن للعام 2016، وتستمر حتى الخامس من سبتمبر/ أيلول للعام ذاته.
"
شارك المقالة:
32 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook