كانت المسابقة التي أقيمت في فلورنسا عام 1401 ميلادي، لعمل بوابات مبنى التعميد أمام كاتدرائية سانت ماريا هي الحدث التاريخي الذي بدأت منه حركة النهضة في فن النحت، حيث اشترك فيها أشهر فنانين إيطاليا وفاز فيها النحات الكبير (حبييرتي)، ومن بين الفنانين الذين اشتركوا في هذه المسابقة الفنان برونولسكي الذي ذاع صيته فيما بعد كمهندس معماري ويرجع إليه في البدء بتغيير النسب القوطية والمرجوع إلى النسب الإغريقية، وهذا التطور الجديد في العمارو والنحت أطلق عليه إسم عصر النهضة أو الإحياء.
ومن المعلوم أن العمارة القوطية لم تجد في إيطاليا رواجاً كبيراً، قد استعمل المعماريون طول القرون الوسطى في مبانيهم بعض العناصر التي لم تكن موجودة في العمارة القوطية الفرنسية، كان مركز إيطاليا في القرن الخامس عشر مساعد على تطور الفنون بالرغم من أنها مقسّمة إلى عدة ممالك وجمهوريات مستقلة، لكن استقلال هذا المدن ساعد كثيراً على المنافسة الفنية والأدبية خصوصاً فن العمارة، وعندما نشأت العمارة في عصر النهضة لم تتأثر فقط في العمارة الرومانية، بل تأثرت أيضاً بآثار فن المسيحية والفن البيزنطي الذي كان مزدهراً خصوصاً في مدن إيطاليا الشرقية وبالأخص في مدن البندقية ومدينة رافينا، امتاز الفن الإيطالي في هذه الفترة من التاريخ في مزاولة مهن مختلفة كالعمارة والتطريز والنحت والأعمال المعدنية، من أشهر الفنانين في فجر عصر النهضة هو المعماري فيلبو برونولسكي.
نتقسم الكنائس الإيطالية في عصر النهضة من الناحية الفنية والمعمارية الإيطالية إلى قسمين: