تعرف على تقييم الجامعات التركية في تركيا

الكاتب: رامي -
تعرف على تقييم الجامعات التركية في تركيا

تعرف على تقييم الجامعات التركية في تركيا

تعد الجامعات احدى اهم المراكز التعليمية حول العالم، وتسعى كافة الدول الى تطوير تلك الجامعات من كافة الاصعدة و النواحي، بحيث تضم احدث المناهج اللازمة لخريجي هذه الجامعات بالاضافة الى تجهيزها باحدث الاجهزة العلمية والمخبرية اللازمة للطلاب, بالاضافة الى ذلك تعد الابحاث التي ينشرها الطاقم الادراي والتدريسي في تلك الجامعات او حتى بعض الطلاب في المجلات العلمية والدوريات احدى اهم الاسباب التي ترفع من تصنيف الجامعة و تكون احدى الطرق لتحقق تلك الجامعة النجاح والشهرة حول العالم.
كيف يتم تقييم الجامعات؟
توجد عدة معايير يتم استخدامها عند تصنيف جامعة او مؤسسة تعليمية, تتوزع هذه المعايير نسباً معينة لتشكل مع بعضها البعض نسبة 100% التي تسعى كافة الجامعات لمقاربتها,اول هذه المعايير هو جودة التعليم في المؤسسة التعليمية ويحصل على نسبة 10% من التقييم الاجمالي ,ثانيا جودة الكليات الموجودة في الجامعة من حيث الطاقم الادراي والتدريسي بها من ناحية حصولهم على شهادات علمية او حتى جوائز عالمية مثل جائزة نوبل, يحصل هذا المعيار على نسبة 40%, ثالثا عدد الاوراق والبحوث العلمية التي يتم نشرها في الدوريات الشهيره تحت اسم الجامعة بنسبة 40%, واخيرا المعيار الرابع وهو حجم المؤسسة التعليمية ويحصل على نسبة 10%.
ترتيب الجامعات التركية على مستوى العالم
في تركيا وكما هي الحال في كافة دول العالم تحاول العديد من الجامعات تطبيق هذه المعايير الاربعة حتى تستطيع ان تحسن و ترفع من مستوى الجامعات الموجودة فيها, وقد نجحت العديد من الجامعات التركية بتحقيق ذلك فقد احتلت 11 جامعة تركية المكان في لائحة افضل 800 مؤسسة تعليمية حول العالم للعام الدراسي 2015 – 2016, تم اصدار هذه اللائحة من قبل مؤسسة (times higher education) والتي تصدر تصنيفا خاصا بترتيب الجامعات بشكل سنوي.
حيث احتل موقع الصدارة لافضل جامعات تركيا جامعة كوتش (Koç University) الموجودة في مدينة اسطنبول وكان تصنيفها عالميا من افضل 251-300 جامعة حول العالم.
تلتها من حيث التصنيف جامعة بيلكنت (Bilkent University) الموجودة في مدينة انقرة وكان تصنيفها عالميا من افضل 351-400 جامعة حول العالم.
وفي المرتبة الثالتة على تركيا كانت جامعة صابنجي (Sabanc? University) الموجودة في مدينة اسطنبول وكان تصنيفها عالميا من افضل 351-400 جامعة حول العالم.
اما في المرتبة الرابعة كانت من نصيب جامعة بوازجي (Bo?aziçi University) والتي تعد من اعرق الجامعات التركية والتي تقع في مدينة اسطبول في موقع مميز جدا على مضيق البوسفور وقد وكان تصنيفها عالميا من افضل 400-500 جامعة حول العالم.
في المرتبة الخامسة محليا كانت جامعة اسطنبول التقنية (Istanbul Technical University) وقد وكان تصنيفها عالميا من افضل 501-600 جامعة حول العالم.
اما باقي الجامعات التركية فقد كان ترتيبها عالميا على التوالي:

جامعة الشرق الاوسط التقنية (Middle East Technical University) الموجودة في مدينة انقرة وكان تصنيفها عالميا من افضل 501-600 جامعة حول العالم
جامعة الاناضول (Anadolu University) الموجودة في مدينة اسكيشهر وكان تصنيفها عالميا من افضل 601-800 جامعة حول العالم
جامعة ايرجيس (Erciyes University) الموجودة في محافظة قيصري وكان تصنيفها عالميا من افضل 601-800 جامعة حول العالم
جامعة هاجي-تبة (Hacettepe University) الموجودة في مدينة انقرة وكان تصنيفها عالميا من افضل 601-800 جامعة حول العالم
جامعة اسطنبول (Istanbul University) الموجودة في مدينة اسطنبول وكان تصنيفها عالميا من افضل 601-800 جامعة حول العالم
جامعة يلدز التقنية (Y?ld?z Technical University) الموجودة في مدينة اسطنبول وكان تصنيفها عالميا من افضل 601-800 جامعة حول العالم
اقبال الطلاب على الدراسة في تركيا
وبسبب النجاحات التي حققتها هذه الجامعات فان العديد من الطلاب حول العالم يدرسون اليوم في تركيا بسبب جودة التعليم الموجودة في هذه المؤسسات التعليمية العالية بالاضافة الى التسهيلات العديدة التي تؤمنها الجامعات والحكومة التركية للطلاب الاجانب في الجامعات التركية سواء الحكومية أو الخاصة.

شارك المقالة:
38 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook