تعرف على تواجد أكبر احتياطيات الفوسفات في العالم

الكاتب: وسام -
تعرف على تواجد أكبر احتياطيات الفوسفات في العالم

 

 

تعرف على تواجد أكبر احتياطيات الفوسفات في العالم

 

تُثبت الدراسات الجيولوجية الأمريكية أنّ المغرب تمتلك أكبر احتياطي فوسفات في العالم، حيث تمتلك حوالي 70% من إجمالي الاحتياط العالمي للفوسفات أيّ بما يُقدّر بـ 50 مليار طنّ، والذي يُنتج في الصحراء الغربية تحديداً في منجم بوكراع.
 
أسباب تواجد الفوسفات في المغرب
يعود السبب في احتواء المغرب على أكبر احتياطي من مخزون الفوسفات عالمياً، هو احتواء أراضيها على الصخور الغنية بالفسفور بشكلٍ هائل مقارنةً مع غيرها من الدول على مستوى العالم، إذ قامت المغرب ببناء العديد من المناجم المختصة لمعدن الفوسفات تحديداً، وفي عدّة أماكن مثل؛ مدينة اليوسفية، ومدينة خريبكة، ومدينة بن جرير،[٣] حيث شكّلت الصناعة في المغرب نسبة 90% من قطاع التعدين تحديداً، والتي تُنتج بمعدل 10% من الإنتاج المحلي الإجمالي لشمال أفريقيا ككل،[٤] وقامت المغرب أيضاً بتصدير العديد من المنتجات التي تعتمد على الفوسفات كالأسمدة، والأحماض، والإضافات الغذائية، وبالرغم من ذلك فإنّ النسبة الأكبر للتصدير هي للفوسفات الخام الغير معالج فقط.
 
مراحل إنتاج الفوسفات في المغرب
على مدى سنوات كان هناك تباين في معدل إنتاج الفوسفات في المغرب وهو كالآتي:
 
عام 2010م كانت المغرب ثالث أكبر دولة تحتوي على احتياطي الفوسفات في العالم، حيث كانت تُلبّي 27% من كمية الطلب العالمي على الفوسفات، وكانت تملك حوالي 50 مليون طن من احتياطي الفوسفات،[٧] والذي ساهم آنذاك في تعزيز الاقتصاد الوطني المغربي، وتحسين الانتاجية، وزيادتها، وتصدير الفوسفات أيضاً.
عام 2018م كانت إنتاجية المغرب أقل بكثير من الصين، إلّا أنّ الاحتياطي المتوفر لديها كان من أكبر احتياطيات الفوسفات عالمياً.
عام 2019م أنتج كل من الصين والمغرب 36 مليون طن من الفوسفات معاً،[٨] حيث كانت نسبة احتياطي الصين للفوسفات لا تتجاوز الـ 6%
عام 2020م أُطلقت استراتيجية وطنية في المغرب 2015-2020م من أجل التركيز على قطاع التعدين، وتطويره، والعمل على مضاعفة الإيرادات ثلاثة أضعاف.
ترتيب الدول ذات أكبر 10 احتياطيات للفوسفات في العالم
البلدان التي لديها أكبر احتياطي من الفوسفات على مستوى العالم، مرتبة من الأكثر إلى الأقل كالآتي:
 
المغرب، وبنسبة 70%.
الصين، وبنسبة 5%.
سوريا، وبنسبة 3%.
الجزائر، وبنسبة 3%.
روسيا، وبنسبة 2%.
جنوب أفريقيا، وبنسبة 2%.
الولايات المتحدة، وبنسبة 2%.
مصر، وبنسبة 2%.
الأردن، وبنسبة 2%.
بيرو، وبنسبة 1%.
المملكة العربية السعودية، وبنسبة 1%.
قطاع التنقيب في المغرب
رغم احتواء المغرب على أكبر احتياطي من الفوسفات على مستوى العالم، إلّا أنّها تسعى لتتقدم وتزيد نشاطها في مجال التعدين تحديداً، حيث وفقاً للمسح الجيولوجي الأمريكي، فإنّ المغرب تمثل 16% من إنتاج معدن الزرنيخ عالمياً، و 10% من معدن الباريت، و2% من معدن الكوبالت، و1% من معدن الفلورسبار، وهناك توقعات بأن يتمّ زيادة التركيز على معدن الفضة، وكما تمّ تطوير قانون تعدين جديد يهدف إلى زيادة الاستثمار الأجنبي، وزيادة الانتاجية، وتحفيز النشاط أيضاً.
 
الخلاصة
يوجد أكبر احتياطي من الفوسفات عالمياً في المغرب تحديداً في الصحراء الغربية، وذلك نتيجة الطبوغرافية المميزة للمنطقة، والتي جعلتها غنية بهذا المعدن، وسَعت المغرب إلى الحفاظ على مستواها في مجال التعدين، وعدم التوقف عند هذه النقطة، حيث قامت بتطوير قطاع التعدين، وزيادة معدل التصدير، وزيادة الإيرادات ثلاثة أضعاف.
شارك المقالة:
6 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook