تعرف على جراءات تسجيل العراقي المولود حديثا في تركيا

الكاتب: رامي -
تعرف على جراءات تسجيل العراقي المولود حديثا في تركيا

تعرف على جراءات تسجيل العراقي المولود حديثا في تركيا

يعتبر تسجيل المولود الجديد من الأمور المهمّة للحفاظ على حقوق الطفل مستقبلا، وبالنظر لوجود أعداد كبيرة من العراقيين في تركيا، نوضّح اليوم إجراءات تسجيل الطفل العراقي المولود في تركيا، وكيفية حصوله على الجنسية العراقية وإصدار الجواز العراقي.


في البداية يجب التنبيه على أمرين مهمين، الأمر الأول ضرورة وجود وثيقة رسمية تثبت زواج الأبوين، أما الثاني، فيجب أن تكون الولادة في مستشفى معترف به من قبل وزارة الصحة التركية.

بعدها وبمجرد أن تقوم الأم في تركيا بإنجاب طفلها سواءً في مستشفى خاص أو حكومي، ستقوم المستشفى بإعطاء ولي الأمر وثيقة إثبات ميلاد يكتب فيها معلومات الأم، وجنس الطفل المولود سواء ذكر أو أنثى.

ثم يأخذ ولي أمر وثيقة إثبات الميلاد، ويتوجّه بها إلى دائرة النفوس التي يتبع لها مكان سكنه، وذلك لتسجيل المولود والحصول على وثيقة ميلاد رسمية، والتي من خلالها سيتمكّن من استصدار جواز سفر له من قنصليته أو سفارته.



وسيحصل ولي أمر الطفل على نسختين من وثيقة الميلاد، ولمرة واحدة فقط، حيث يتم تدوين اسم المولود، مع معلومات الأب والأم وفق البيانات المذكورة في جوازي سفرهما.

وفيما يلي خطوات تسجيل الطفل، والحصول على الجنسية العراقية:


إجراءات تخص المولود العراقي في تركيا

بيان ولادة من المستشفى في نفس اليوم (ثلاث نسخ) يحتفظ بالنسخة الأصلية.
ترجمة بيان الولادة وتصديقه من نوتر، ثم تصديقه من الوالي.
بعد الوالي الذهاب إلى نفوس المنطقة لتسجيل قيد النفوس مع جلب جميع مستمسكات الأبوين (جواز، إقامة، الخ…)
ملاحظة: يجب تأكيد الاسم باللغة الإنكليزية لأن النفوس سوف تعتمده.. وكذلك القنصلية بالجوازات.

الذهاب للقنصلية مع جلب المستمسكات وقيد النفوس وبيان الولادة الأصلي وصورتين، وفي نفس الوقت يتم إنجاز بيان الولادة، فيعطوك نسخة والثانية يرسلونها إلى العراق.
القنصلية سوف ترسل البيان إلى دائرة الصحة شعبة النفوس في محافظتك أو البديل عنها وخلال 3 أسابيع يجب المراجعة للاستلام.
عمل وكالة خاصة لشخص موجود قرب الدائرة لإصدار (هوية الأحوال وشهادة الجنسية والجواز) وتبعث الوكالة الأصلية مع بيان الولادة الأصلي، مع 4 صور.
بعد إصدار البيان من شعبة النفوس، يأخذ الوكيل بيان الولادة إلى دائرة النفوس لاستخراج هوية الأحوال المدنية، وفي العادة تنجز المعاملة في نفس اليوم.
بعد استلام الهوية، يمكن الذهاب لإصدار شهادة الجنسية العراقية مع احتمال عدم القبول إلا بحضور ولي الأمر.. علما أن المولود غير مطالب بشهادة الجنسية إلى أن يصبح عمره عشر سنوات.
يمكن للوكيل التقديم على الجواز باستحضار جميع الأوراق السابقة مع هوية الأحوال وهوية وشهادة الأب الأصلية وصور، لاستكماله أسرع من تركيا بإذن الله.
ملاحظة مهمة: في حالة تأخر إصدار الجواز للمولود الجديد أكثر من 6 أشهر..لا يمنح إقامة في تركيا إلا بعد الخروج من تركيا والعودة إليها.
شارك المقالة:
35 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook