تعرف على خدمات الإعاشة في منطقة الباحة في المملكة العربية السعودية

الكاتب: ولاء الحمود -
تعرف على خدمات الإعاشة في منطقة الباحة في المملكة العربية السعودية

تعرف على خدمات الإعاشة في منطقة الباحة في المملكة العربية السعودية.

 
كان الناس قديمًا في المملكة وفي المناطق الجنوبية الغربية خصوصًا، يعتمدون على مواسم الأمطار ومياه السيول في إنجاح المواسم الزراعية، فإذا أمسكت السماء، وجفت الأودية والآبار، أصاب الناس الجوع؛ لأن الزراعة الاكتفائية هي السائدة. ولكن بعد النهضة التنموية الكبيرة التي شهدتها المملكة، وعمت جميع مناطقها، أصبح الإنتاج المحلي والمستورد من الطعام، يغطي حاجة السكان، ويفيض.
 
وتعد خدمات الإعاشة من أهم الخدمات المساندة للنشاط والتنمية السياحية، بل إن خدمات الطعام تكون - أحيانًا - عامل جذب في حد ذاتها، ومنطقة الباحة منطقة زراعية قديمة؛ حيث ما زالت الزراعة تمثل الحرفة الرئيسة لسكان بعض قراها. وتشتهر المنطقة بالمدرجات الزراعية على الجبال التي تزيد خضرة المنطقة وجمالها. ومن أهم المحصولات الزراعية بمنطقة الباحة: الحبوب، والفاكهة، والخضراوات إضافة إلى البن. وتعتمد الأكلات الشعبية في معظمها على الإنتاج الزراعي المحلي من القمح (البر) والذرة البيضاء والذرة الشامية، والدخن والشعير. كما أن الإنتاج من الفاكهة: (العنب، والخوخ، والرمان، واللوز البلدي، والموز، والتين الشوكي، والمشمش، والتفاح البلدي، والبرتقال والبطيخ (الحبحب)، وغيرها....) يباع في أسواق المنطقة وبخاصة خلال الموسم السياحي، كما يُصدَّر الفائض إلى المناطق المجاورة ذات الاستهلاك الحضري الكبير مثل: منطقة مكة المكرمة (مدن مكة وجدة والطائف).
 
كما تُربى الحيوانات شرق سهل تهامة ومنطقة السراة الشرقية؛ حيث تقل المزارع وتنتشر المراعي التي تكتسب أهميتها من كميات الأمطار والأعشاب التي تنمو عقبها. والرعاة تشبه حياتهم حياة سكان البادية؛ إذ إنهم مستقرون في معظم الأحوال، ولا يتنقلون إلا في مواسم الجدب الشديد.
 
أ - الأكلات الشعبية:
 
بعد انتشار المطاعم والفنادق العالمية في كثير من مدن العالم، صار الأكل متشابهًا في تلك الأمكنة، ولكن تبقى دائمًا للأكل الشعبي جاذبيته السياحية وأهميته الثقافية والتراثية. ولمنطقة الباحة أكلاتها الشعبية المميزة التي تتكون - في معظمها - من البر، والسمن، والعسل، واللبن، والبيض، والأرز، والخضراوات، والفاكهة التي - غالبًا - ما تكون من الإنتاج الزراعي المحلي، ومن هذه الأكلات: الخبزة،  والمخووض، والمشرَّق، والعصيدة، والمرقوق، والدغابيس، والفتة، والمثرية، والمطجن، وغيرها.
 
ب - المطاعم والمطابخ:
 
مثلما هو حادث في كل مدن المملكة، فإن مدن الباحة تتوافر بها المطاعم التي تقدم شتى صنوف الطعام، حيث يوجد بها 41 مطعمًا محليًا تُقَدَّم فيه الأكلات الشعبية التي تتميز بها المنطقة، والأكلات السائدة في المملكة مثل: المندي، والحنيذ، والمظبي، والمضغوط، والرز، والخبز، والحلويات بأنواعها المختلفة. كما يوجد في المنطقة 102 مطعم شامل تُقَدَّم فيه الأطباق العالمية المتعددة، بالإضافة إلى مأكولات الجاليات العربية والآسيوية العاملة في المنطقة، كما تنتشر محال الوجبات السريعة والكافتريات، بالإضافة إلى البقالات ومحال السوبر ماركت.
 
وتختص المطابخ - عادة - بالخدمة الجماعية كالولائم، والمناسبات أو رحلات المجموعات في المتنـزهات والحدائق السياحية بالمنطقة التي - غالبًا - ما تستدعي اتفاقًا مسبقًا مع إدارة المطبخ حول التفاصيل. أما المطاعم فهي - غالبًا - رجالية إلا أن بعضها يخصص أمكنة للعائلات، كما أنها تبيع الوجبات السفرية.
 
ولضمان الصحة العامة ودرءًا للأخطار الناتجة من عدم الالتزام بشروطها وقواعدها؛ تمارس السلطات الصحية المختصة بالبلديات والمجمعات القروية، الرقابة على المأكولات، ونظافة المحال، ومستوى الخدمة بها، وتنشر الأسماء والعناوين والتليفونات الخاصة بكثير من المطاعم والمطابخ ومحال الوجبات السريعة في الدليل السياحي لمنطقة الباحة.
 

خدمات النقل والاتصال

 
تعد السياحة حركة جغرافية مؤقتة للسائح بين مكان الطلب السياحي (المصدر) ومكان العرض السياحي (المقصد)، ثم حركته بين مقر السكن والأمكنة السياحية المختلفة (المقصد السياحي). كل ذلك يجعل خدمات النقل والمواصلات والاتصالات أبرز مكونات ظاهرة السياحة وأكثر عناصرها التي تشهد تطورات تقنية هائلة تسعى إلى زيادة سرعة الحركة، وسلامتها، وراحتها، وتقليل كلفتها، ويمكن تناول ذلك على النحو الآتي:
 
أ - النقل الجوي:
 
على الرغم من الكلفة العالية - نسبيًا - للنقل الجوي مقارنة مع وسائل النقل الأخرى وطرقها، إلا أنه يختزل المسافات، ويوفر الزمن، ويُحسن الموقع الجغرافي للمكان السياحي. وفي شهر شوال من عام 1402هـ/أغسطس 1982م أنشئ مطار الباحة  في محافظة العقيق التي تبعد عن مدينة الباحة بنحو 45كم، ومدرج المطار يمكِّنه من استقبال الطائرات كبيرة الحجم المخصصة لنقل الركاب والبضائع، ويستقبل الرحلات المباشرة يوميًا من كل من مدينتي جدة والرياض، وعبرهما يتم الاتصال بالمطارات الداخلية الأخرى أو المطارات العالمية، كما تسيِّر الخطوط السعودية رحلات إضافية في الموسم السياحي الصيفي وخلال عطلة شهر رمضان الكريم والأعياد.
 
ويوجد في المنطقة مكتب للخطوط الجوية العربية السعودية يقع على طريق المطار (ببني فروة)، ويوجد به مكتب للحجز وبيع التذاكر، كما يوجد مكتب لمبيعات التذاكر بالمطار، وسبع وكالات سياحية، وكالتان في الباحة، ووكالتان في بلجرشي، ووكالة في المندق، ووكالة في المخواة، ووكالة في الأرطاوية.
 
ب - الطرق:
 
يبين (جدول 6) المسافات بالكيلومتر بين مدينة الباحة وبعض المدن الرئيسة في المملكة، فظروف المنطقة الجبلية جعلت بناء الطرق عالي الكلفة، ولكن على الرغم من ذلك تحققت شبكة جيدة من الطرق المسفلتة والترابية التي تربط معظم المستوطنات البشرية بعضها ببعض، وبباقي مدن المملكة ومناطقها. وتقدر أطوال الطرق المسفلتة بـ1161.8كم، 87% منها مفردة، منها 88.7كم طرق العقبات الجبلية، بنسبة 45.9% من طرق العقبات في المملكة والثانية في الترتيب بعد منطقة عسير.
 
والسفر على طرق العقبات نفسه تجربة سياحية مثيرة، يتخوف منها بعض الناس فيتجنبها، ويقصدها بعضهم الآخر بوصفها تجربة في حد ذاتها، كما أن منظر هذه الطرق المتعرجة وأجزاءها المعلقة على الجسور وأعمدة الأسمنت الضخمة فوق مجاري الأودية، واختفاءها في بطون الجبال ثم خروجها منها كل ذلك يضفي بُعدًا جماليًا إلى جمال الطبيعة بالمملكة. كما تقدر أطوال الطرق الترابية والزراعية بأكثر من 5.428كم، تتفرع لتصل معظم القرى والتجمعات السكنية بالطرق الرئيسة أو الفرعية. ومن أهم الطرق السياحية بالمنطقة ما يأتي:
 
1 - طريق الطائف - الباحة - أبها:
 
يمر هذا الطريق بمدينة الباحة عبر مرتفعات السراة موازيًا الجرف (الشفا)، وتتفرع منه طرق فرعية تهبط عبر العقبات والأنفاق إلى مدن سهل تهامة ومنها: المخواة، ثم تتجه خارج المنطقة لتتصل بالطريق الساحلي بين جدة وجازان عند بلدة المظيلف. كما تتفرع منه طرق تتجه شرقًا نحو السراة الشمالية.
 
2 - الطريق السياحي (طريق بني سعد):
 
يمر هذا الطريق بمرتفعات السراة الفاصلة بين السراة وتهامة. كما يمر بعدد من المتنـزهات والغابات المهمة في المنطقة، مثل: غابات الزرانب، وعضمان، وجدر، وظهر الغداء، والخلب.
 
3 - طريق عقبة الملك فهد: 
 
يمر هذا الطريق بعدد من الأمكنة السياحية والأثرية مثل قرية ذي عين الأثرية، بالإضافة إلى أمكنة أخرى منها وادي الأحسبة، ووادي ناوان الأعلى.
 
4 - طريق المخواة - قلوة: 
 
يمر بمواقع سياحية كثيرة منها جبل: شدا الأعلى، ووادي مليل، ومتنـزه القري. كما يمر ببعض الأمكنة الأثرية مثل: قرية ذيب، وقرية العيص، وقرية الخليف.
 
5 - طريق الباحة - العقيق:
 
يمر هذا الطريق بعدد من المواقع السياحية الطبيعية، وكذلك يمر بمنشآت سياحية مثل: وادي الجوف، وسد وادي العقيق.
 
6 - طريق الباحة - بلجرشي:
 
يمر هذا الطريق بأمكنة سياحية متنوعة، فهو يمر بالغابات مثل: غابة خفة وبني حدة، وغابة وادي خياصة، وغابة الهيجاء. ويواصل سيره إلى بعض المواقع الأثرية مثل: السوق القديم، وبيت ابن كدسة، والحصون القديمة، ويمر - أيضًا - بمواقع التلفريك في متنـزه القمع.
 
بالنسبة إلى السائح، فإن معظم الأمكنة السياحية الرئيسة بالمنطقة مغطى بشبكة الطرق المسفلتة أو القريبة منها حيث يسهل الوصول إليها، ولكن القيادة في المواقع الجبلية عامة - لمن ليس له خبرة - تحتاج إلى عناية خاصة لكثرة المنعطفات والمنحدرات.
 
ج - خدمات النقل الجماعي:
 
تقوم الشركة السعودية للنقل الجماعي  (سابتكو) بتسيير رحلات بين أبها بمنطقة عسير جنوبًا، والطائف ومكة بمنطقة مكة المكرمة شمالاً، مرورًا بمدن: بلجرشي، والباحة، والأطاولة, وتوجد مكاتب حجز للشركة بهذه المدن الثلاث. ويزيد عدد الرحلات في مواسم الذروة السياحية والعطلات الرسمية الكبيرة والأعياد.
 
د - خدمات تأجير السيارات:
 
تتوافر خدمات تأجير السيارات للقادمين جوًا أو بحافلات النقل الجماعي إلى المنطقة، ويحتاج هؤلاء القادمون إلى تأجير سيارات للتنقل الخاص بين الأمكنة السياحية المختلفة، حيث توجد خمس شركات لتأجير السيارات، (جدول 7) ، بالإضافة إلى مؤسسات خدمات الليموزين بمدن: الباحة، وبلجرشي، والعقيق، كما توجد مؤسسات متخصصة في نقل البضائع، والمعدات الثقيلة، والشحن الجوي، والبحري، والتخليص الجمركي، ونحو ذلك للمستثمرين السياحيين. وتحرص الغرفة التجارية الصناعية بالباحة على رصد العناوين وأرقام الهواتف الخاصة بالشركات العاملة في هذا المجال في الدليل السياحي للمنطقة.
 
هـ - الخدمات الهاتفية:
 
لقد تطورت خدمة الاتصالات الهاتفية بالمملكة تطورًا هائلاً، وصار من الممكن الاتصال الداخلي والدولي من كل مدن المملكة وقراها، وبخاصة بعد تطور خدمة الهاتف الجوال، والبطاقات المدفوعة القيمة، ومحال بيع واستبدال وصيانة الجوالات، وكبائن الاتصال، بالإضافة إلى خدمات الهاتف الثابت التي وصلت إلى كل مدن المملكة وكثيرًا من القرى. وتعيش الباحة هذا التطور في خدمة الاتصالات الهاتفية؛ حيث يسهل الاتصال من مدنها وقراها بكل مناطق المملكة وكذلك بالعالم الخارجي. وتتوافر مقاهي الإنترنت بمدن المنطقة الرئيسة، وقد بلغ عدد الخطوط الهاتفية الثابتة بالمنطقة 46.562 خطًا هاتفيًا عاملاً، كما بلغ عدد خطوط الهاتف الجوال العاملة 59.840 هاتفًا جوالاً، فيما تصل الخدمات الهاتفية أكثر من 700 مدينة وقرية.
 
و - الخدمات البريدية:
 
توجد بالمنطقة إدارة عامة للبريد يتبعها 26 مكتبًا من مكاتب البريد و 8 مكاتب من مكاتب البريد الممتاز (السريع) موزعة على المدن الرئيسة، بالإضافة إلى 77 وكالة بريدية، فضلاً عن البريد الطواف الذي يقوم بخدمة قرى المنطقة وهجرها، كما توجد خدمات البرق والتلكـس، خصوصًا في مدن: الباحة، وبلجرشي، والمخواة، والمندق، والعقيق، ودوس
شارك المقالة:
138 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook