تعرف على سبب تسمية وادي فاطمة

الكاتب: وسام ونوس -
تعرف على سبب تسمية وادي فاطمة

 

 

تعرف على سبب تسمية وادي فاطمة

 

في القرن العاشر الهجري، أُطلق على الوادي اسم فاطمة، نسبة إلى خمس سيدات تسمين فاطمة، صحيح أنه دار خلافًا واسعًا حول الفواطم التي تيمن الوادي بهم، إلا أن أغلب الظن يرجع إلى خمسة على التحديد، الأولي هي فاطمة بنت سعد بن سيل، وهي إحدى الفواطم المقربين للنبي محمد صلى الله عليه وسلم من جهة أجداده.

ثانِ ترجيح هو فاطمة بنت رسول الله، والثالث هو فاطمة الخزاعية “طبيبة” في السعودية، والرابع هو فاطمة بنت الشريف أمير مكة، وهي من السيدات التي تميزن بالحشمة وقوة الرئاسة، والخامسة هي فاطمة الطبرية.

ومع أن الوادي مشهور باسم  فاطمة إلا أنه أطلق عليه قبل اسم الوادي أسماءُ أخرى، منها “بطن مر” و “مر الظهران”، وسُميت هذه الأسماء، نتيجة كونه أحد الأوية التي تمتاز بمر أرضها الخصبة، والذي نتج عنه وفرة المياه العذبة، وجريان مياه الأمطار به، وساهم في وجود العديد من القرى.

قرى الوادي

يقع على الوادي العديد من القرى، أهم هذه القرى هي قرية الجموم، كما يشتهر بالسد، ففي عام 1405 هجريًا، أقيم بالوادي سد يُعرف باسم وادي فاطمة، يقع السد تحديدًا في أحد روافد وادي فاطمة بشمال شرق مكة، من منحدرات وجبال يطح وحفحوف، وهو من أشهر السدود بدولة السعودية.

 

الأماكن السياحية في وادي فاطمة

يضم الوادي العديد من الأماكن السياحية والآثرية، التي تجعل مرورك به شيق ومليء بالمعلومات، فهو من أكثر الأماكن التي ستأخذك في جولة آثرية عن تاريخ المملكة العربية السعودية، لما به من مقوماتٍ أثرية.

 

سوق مجنة

أن تدخل سوق مجنة بالوادي  يعني أنك داخل أحد الأسواق الثلاثة للعرب بفترة الجاهلية، كان السوق يُقام كل عام في أواخر شهر ذي القعدة، موفرًا العديد من الخدمات التجارية والمتطلبات التي قد يحتاجها الحجاج والمسافرين والمتسوقين، مر بآثار السوق والتقط أجمل الصور التذكارية واشتم الرائحة التاريخية.

 
 
 

 

متحف الجموم

وإن كنت عندما تمر بسوق مجنة لن تجد مقتنياته، ولكنك ستتمكن من رؤيتها في متحف الجموم، فهو يضم مجموعة من المقتنيات التاريخية، بدأ هذا المتحف داخل حدود منزل لا يتجاوز 65 مترًا، جمعهم بجهد شخصي أحد أبناء محافظة الجموم، وكانت الزيارات للمتحف في بادئ الأمر مقتصرة على أقاربه، إلا أنه مع مرور الوقت ازداد الزوار وكُبرت المساحة.

يضم المتحف أكثر من 3000 قطعة مميزة، تجذب هذه القطع مختلف الفئات بدءً من طلاب المدارس وحتى المعتمرين، فهم يرون به أحافير وعملات معدنية نادرة، وسيارات ترجع إلى أعوام مختلفة، فضلًا عن ما تبقى من سوق مجنة مثل عملات ذهبية، وخطام خيل قديمة.

 

الوادي

مسجد الروضة

يقع مسجد الروضة بين عين أبي عروة وعين الروضة، وهي أقدم عيون الوادي، عند المسجد ستتمتع بالتاريخ وطرازه الفريد، فالمسجد بُني على الطراز العثماني، اهتمت هيئة الآثار بإجراء الترميمات عليه، ولكن رغم ذلك ما زال من المساجد التي يهملها أهالي وادي فاطمة.

تقاليد سكان وادي فاطمة

كل دولة لها وعاداتها وتقاليدها ولكن أهالي الوادي المُسى فاطمة يتميزون بمجموعة من التقاليد والعادات المختلفة عن باقي مناطق المملكة العربية السعودية، ويشتهرون بأكلات شهية، فإليك أرز هذه العادات والتقاليد.

 

إقامة الأفراح بالرقصات الخاصة

هناك بعض الرقصات الخاصة، مثل المزمار والعشير، يحرص أهالي الوادي على تأدية هذه الرقصات خلال مناسابتهم الخاصة، كما أنهم يقيمون أيامًا من الأفراح، تمتلئ هذه الأيام بألوان مختلفة من الشعر والمحاورة.

أكلات الوادي

لعلك ظننت أنك ستقرأ أكلة غريبة إلا أن أشهر أكلات سكانه هي الملوخية، فهم يحبونها حبًا شديدًا حتى أن البعض منهم يقوم بزراعتها في منزله، ويطبخونها بطرقًا عديدة وشهية، يشتهرون أيضًا بأكلاتٍ أخرى مثل القرع والبامية.

شارك المقالة:
8 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook