تعرف على سوق عكاظ في المملكة العربية السعودية

الكاتب: ولاء الحمود -
تعرف على سوق عكاظ في المملكة العربية السعودية

تعرف على سوق عكاظ في المملكة العربية السعودية.

 
ما هو سوق عكاظ
كان سوق عكاظ بالماضي ملتقى سنوي لـ القبائل في الجزيرة العربية يقام لمدة 20 يوماً من كل عام في شهر ذي القعدة، يقام في وادٍ بين مكة المكرمة والطائف، واشتهر سوق عكاظ بكونه مركزاً تجارياً وثقافياً وأدبياً مهماً يجتمع فيه العرب لـ سن وتشريع القواعد القبلية، وتسوية المنازعات، وإصدار الأحكام، وإبرام المعاهدات، والهدنات، وإقامة المسابقات الثقافية والرياضية، والتجمعات الدينية، كما كان مقصداً لشعراء العرب للمشاركة في مسابقات الشعر، والتي ساهمت بإضفاء الطابع الرسمي على قواعد اللغة العربية والشعر العربي، كما اعتبره العرب سوقاً لبيع وشراء البضائع كالتمر والسمن والعسل والخمر والملابس والإبل، كما كان موسم من مواسم الحج عند العرب في جاهليتها يسبق الوقوف بعرفة.
 
 بدأ سوق عكاظ سنة 542 ميلادية واستمر لـ 184 سنة حتى قامت فئة الحرورية بتدميره وطمس معالمه في عام 726 ميلادية، وتعود سبب تسمية سوق عكاظ بهذا الاسم لأن العرب كانت تجتمع به فـ يعكظ (أي يفاخر ويغلب) بعضهم بعضاً.
 
سوق عكاظ اليوم
يعد هذا السوق اليوم وجهة سياحية فريدة من نوعها في المملكة العربية السعودية، ويعتبر أحد أهم روافد السياحة، ويقام سوق عكاظ في محافظة الطائف خلال الفترة من 27 يونيو، ويستمر حتى 13 يوليو​، بمشاركة عدد من الأدباء والمثقفين والشعراء والحرفيين، ويأتي الكثير من السياح لرؤية السوق سنوياً من جميع أنحاء العالم كمعلم تاريخي له جذور عميقة في الماضي العربي، كما يتسم هذا المكان الفريد بالحفاظ على روائع الماضي وسحر التاريخ الثقافي في المنطقة.
 
أهمية سوق عكاظ اليوم     
تكمن أهمية عكاظ في الموقع، حيث كان بمثابة منتدى تاريخي وفني وتجمع للمثقفين والأشخاص المهتمين بالأدب العربي القديم والحديث، ويشعر الزوار للسوق بالقيمة الثقافية لهذا المكان من خلال الندوات والمحاضرات التي تأخذ في الاعتبار التراث العربي.
 
سوق عكاظ المستقبل
تتجه حكومة المملكة العربية السعودية والهيئات الثقافية إلى اعادة إحياء التراث الثقافي والأدبي والتجاري لسوق عكاظ من خلال إطلاق عدة فعاليات ومعارض هي:
 
جوائز عكاظ اليوم
يقدم السوق كل عام اثني عشر جائزة لـ مسابقات عديدة في مجالات مختلفة في العالم العربي. وهي تشمل جائزة عكاظ الشعرية الدولية للشعر العربي المعياري (عكاظ الشاعر)، وجائزة عكاظ الدولية للحرف اليدوية، جائزة عكاظ للإبداع، جائزة عكاظ للتصوير الفوتوغرافي، جائزة عكاظ الشباب، وجائزة عكاظ للفنون الشعبية،جائزة عكاظ للفنون الشعبية للأطفال، ومسرح عكاظ للفنون الشعبية جائزة الإبداع،جائزة عكاظ للفنون الجميلة، جائزة عكاظ لريادة الأعمال. يبلغ إجمالي عدد الجوائز والمسابقات 2.2 مليون ريال سعودي.
 
مسابقات عكاظ اليوم
 مسابقة شاعر شباب عكاظ، مسابقة عكاظ للفنون الشعبية، مسابقة عكاظ لفنون الأطفال الشعبية، مسابقة عكاظ للإبداع المسرحي، مسابقة عكاظ للفنون التشكيلية، مسابقة عكاظ لريادة الأعمال، مسابقة خطيب عكاظ.
 
البرنامج الثقافي
هو عبارة عن عدة فعاليات تتوزع على مدى 5 أيام تتم تحت خيمة السوق الشهيرة، وتتكون من مجموعة من المحاضرات والأمسيات الثقافية والشعرية يلقيها نخبة من المحاضرين والأدباء والشعراء العرب.
 
جادة سوق عكاظ
تعتبر جادة عكاظ أهم فعالية بالسوق، حيث تشتمل على أنشطة ثقافية يومية متنوعة يشارك في تنظيمها ممثلون يرتدون ملابس تاريخية تحاكي الماضي.
 
الحرف اليدوية والصناعات التقليدية
يشارك في عكاظ العديد من أصحاب الحرف التراثية مثل: صناعة مقابض الأدوات الزراعية، والأواني المنزلية، الأثاث، وصناعة الفخار، والخياطة، والصباغة، والحدادة، وصياغة الذهب، بالإضافة الى بعض الحرف النسائية مثل: الحياكة، الصوف، وصناعات السلال والحصير، والأجبان، واستخلاص السمن والقشطة من حليب الدواب.
 
شارك المقالة:
323 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook