تعرف على شجرة الليمون

الكاتب: وسام ونوس -
تعرف على شجرة الليمون

 

 

تعرف على شجرة الليمون

 

تنتمي أشجار الليمون للفصيلة السذابية (بالإنجليزيّة: Rutaceae)، وهي من الأشجار دائمة الخضرة صغيرة الحجم حيث يتراوح ارتفاعها ما بين 3-6 أمتار، ومن خصائص أشجار الليمون:

  • الأوراق: بيضاوية الشكل، وتكون بلون أحمر وهي يافعة، ثمّ تصبح خضراء اللّون.
  • الأزهار: لها رائحة عطرية، وقد تكون منفردة، أو على شكل عناقيد صغيرة توجد عند محاور الأوراق، وتكون بتلات الزهرة بيضاء من الأعلى وأرجوانية مائلة للأحمر من الأسفل.
  • الثمار: بيضاوية الشكل مقسّمة من الداخل إلى 8-10 فصوص يوجد بداخلها عادةً بذور صغيرة بيضاوية الشكل ومُدبّبة، ولثمرة الليمون قشرة خارجية صفراء سميكة نوعاً ما في بعض الأصناف، تتخللها غدد زيتية، ويوجد تحتها لب (بالإنجليزيّة: mesocarp) أبيض إسفنجي يحتوي على البكتين،وتُعتبر ثمار الليمون غنية بمضادات الأكسدة مثل فيتامين ج، والفلافونيد، وهي عناصر تحمي الجسم من التأثير الضار للجذور الحرة، وتُعزز صحة الجسم، وتقيهِ من الأمراض.


تُزرع أشجار الليمون عادةً عن طريق تطعيم الصنف المطلوب على شتلات أنواع الحمضيات الأخرى، مثل البرتقال الحلو، والجريب فروت، والبرتقال المندرين، والبرتقال الحامض (التانجيلو)؛ وذلك لتفوّق شتلات هذه الأنواع على شتلات الليمون كأصول جذريّة فهي أكثر تجانساً وأقل عُرضة للإصابة بالأمراض.

 

تاريخ زراعة أشجار الليمون

ظهرت أشجار الليمون لأول مرة كنتيجة لتهجين نبات الأترج مع نبات الليم،وقد نقلها الصليبيون من فلسطين إلى أوروبا ما بين عاميّ 1000 و 1200م، ثمّ نَقَلها كريستوفر كولمبوس إلى العالم الجديد في القرن الخامس عشر،ويُزرع الليمون حالياً في معظم البلدان الاستوائية وشبه الاستوائية، ومن أكثر الدول إنتاجاً له إيطاليا، وأمريكا، وإسبانيا، واليونان والأرجنتين.

 

مراحل نمو شجرة الليمون

تَمُر أشجار الليمون خلال نموها بالمراحل المتتالية الآتية:

  • مرحلة الشتلة: تحتاج شتلات الليمون لجو دافئ لتتمكّن من النمو، وبمجرد أن تنضج وتصبح جذوعها صلبة، وأوراقها سميكة يمكن نقلها للخارج على أن لا تقل درجة الحرارة عن 20 درجة مئوية، ويمكن أن تبدأ شُجيرة الليمون بإنتاج الثمار بمجرد دخولها عامها الثاني.
  • مرحلة البراعم: تبدأ براعم الليمون بالظهور خلال الأشهر الباردة، أي في بداية موسم النمو، ويُحدّد عدد البراعم التي تنمو على الشجيرة عدد الأزهار التي ستظهر، وبالتالي عدد الثمار التي ستنتج عنها، وفي هذه المرحلة يجب تقليل الرّي لتشجيع نمو المزيد من الأزهار.
  • مرحلة الأزهار وتكوّن الثمار: مع ارتفاع درجات الحرارة تبدأ براعم الأزهار بالتّفتح، وتتحول لاحقاً إلى ثِمار، وتحتاج في هذه المرحلة إلى الكثير من الماء لزيادة كمية العصير في الثمار.
  • مرحلة نمو الثمار: تحتاج أشجار الليمون في مرحلة نُمو الثمار إلى الكثير من الماء، ومع ذلك يجب عدم الإفراط في الرّي تجنباً لتعفُن الجذور، لذلك يجب الحرص على بقاء التربة في هذه المرحلة رطبة باستمرار دون أن تكون مغمورة بالماء.
  • مرحلة نُضج الثمار: يتحوّل لون الثمار عند نضجها إلى اللّون الأصفر، وتصبح جاهزة للقطف، ويعتمد ما يحدث بعد ذلك على مكان تواجد الشجرة، حيث تدخل في مرحلة سكون إذا كانت في منطقة تتميز بوجود 4 فصول واضحة، أمّا إذا كانت في منطقة ذات مناخ دافئ طوال العام فستبدأ بالاستعداد لتكوين براعم جديدة، وتُعاد المراحل السابقة من جديد.

العناية بأشجار الليمون

فيما يأتي أهم الأمور الواجب مراعاتها للعناية بأشجار الليمون:

  • المكان: يُفضل زراعة أشجار الليمون في مكان محمي من الرياح تصله أشعة الشمس بشكلٍ كامل، ولحمايتها من الصقيع يُنصح بزراعتها على الجهة الجنوبية الغربية، وأن تكون بالقرب من جدار لحمايتها.
  • الماء: تحتاج أشجار الليمون في بداية عمرها للرّي مرة أو مرتين في الأسبوع، وتقل حاجتها للماء عند وصولها لمرحلة النضج؛ لذلك يُنصح بريّها بحيث تصبح التربة رطبة دون أن تكون مُشبعة بالماء، لأنّ الإفراط في الرّي سيُعرّضها للمشاكل.
  • الحرارة: تُعتبر أشجار الليمون أكثر أنواع الحمضيات حساسية للبرد؛ فهي تزدهر عندما تتراوح درجات الحرارة بين 24- 29 درجة مئوية، وتكون الأشجار الأصغر عمراً أكثر حساسية للبرد من الأشجار الناضجة، لذلك يُنصح بوضعها في مكان مغلق إذا انخفضت درجات الحرارة بشكلٍ مفاجئ.
  • السماد: تحتاج أشجار الليمون لتسميد منتظم باستخدام سماد (NPK) المكوّن من النيتروجين، والفوسفور، والبوتاسيوم لتشجيع النمو الصّحي وإنتاج الثمار.
  • التربة: تحتاج أشجار الليمون لتربة جيدة التصريف والتهوية، ويمكن تحقيق ذلك بتزويد التربة بمكونات غير عضوية مثل البيرلايت والفيرميكيولايت، بالإضافة لجُسيمات كبيرة الحجم، مثل نشارة الخشب، وطحالب الخث، ورقائق قشر جوز الهند، والرمل الخشن
شارك المقالة:
32 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook