تعرف على عادات وتقاليد الزواج في ماردين في تركيا

الكاتب: رامي -
تعرف على عادات وتقاليد الزواج في ماردين في تركيا

تعرف على عادات وتقاليد الزواج في ماردين في تركيا

لقد اكتسبت هذه المدينة عادات وتقاليد مختلفة لتنوع سكانها . يتجلى ذلك في جانب الزفاف وعاداته وبما ان ماردين مزيجاً من العرب والأرمن والأكراد والأتراك فأننا نجد فيها خلاصة ممزوجة من انصهار عادات وتقاليد تلك الأقوام . واليكم تفاصيل الزواج في التراث المارديني :


العجبان :
وهي أول خطوة حيث يعجب كل من العريس والعروس ببعضهما , ويتم اللقاء بمعرفة الأهل بزيارات متبادلة . وان تمت الموافقة يبدأ تعارف الأهل عن طريق الأم والخالة والعمة .
الخطبة ..
تقدم مائدة لاستقبال وجهاء أهل العريس ويلتقي الطرفين في دار أهل العروس وبعد الطلب من قبل الكبار واخذ الموافقة تبدأ النساء بالزغاريد إعلانا عن الخطوبة بشكل رسمي , وفي هذا الوقت يدخل العريس إلى غرفة العروس ويخلعها خلعة أي يقدم لها هدية وتسمى هذه الهدية ( خلعة رفع المستحى ) أي رفع الخجل والتكليف بين العريس والعروس . وبعدها يتم الاتفاق على موعد التلبيسة ويسمى يوم ( الشربت ) .

( التلبيسة )أو الشربت :
في هذا اليوم يحضر اهل العريس والمدعوين من قبلهم بعراضة غلى أهل العروس الذين يكونون بانتظارهم مع المدعوين من قبلهم حيث تكون العروس جالسة , فتنهض مع قدوم عريسها , حتى يجلس بجوارها , فيبدأ الضيوف بتلبيس العروس , وتتقدم امراءة لتعلن اسم كل امراءة تقوم بتلبيس العروس ومع ذكر كل اسم تبدأ الزغاريد , التي تكون مع توزيع الملبس والشراب من قبل أهل العريس . وبعدها يتم الاتفاق على يوم الزفاف او ليلة الحنة .

ليلة الحنة :
والحنة تبدأ صباحاً في دار العريس حيث تقوم والدة العريس بدعوة القريبات والجارات وتحمل الحنة إلى دار العروس وهم يرقصون ويدبكون , حتى تدخل إحدى قريبات العريس وتبدأ بتحنية العروس والصبايا يغنين ويرقصن . أما الشباب فيبقون في ساحة الدار حتى الانتهاء . وهذا كله يسمى بالتخضيب ويستمر حتى الظهيرة .

حمام الزفاف :
بعد الحنة يذهب العريس إلى الحمام في موكب مع الشباب , وفي نفس الوقت تذهب العروس على ظهر فرس مزينة وغالباً ما تكون هذه الحمامات في منظقة الزنار وهي منطقة جميلة خارج مدينة ماردين . وهي كثيرة الأشجار والعيون . وبعد الحمام يعود الموكبان كل على حده . اما موكب العروس يتقدمه أخ للعريس أو قريب له ويرافقه أربعة حراس يوصلونها إلى دار والدها . وموكب العريس فيذهب إلى دار العريس ويجلسون على السطح ويبدأ الشوباس وهو على النحو التالي :

الشوباش :
يأتي المشوبش ويحمل خنجراً ويغرسه امام كل شخص يريد ان يشوبش فيعطيه ما يستطيع من المال وهذه الأموال تجمع للعريس عدا آخر شوبا ش فهو للمشوبش .

الزفة :
الزفة تكون إما مشياً على الأقدام أو على الخيل حسب بعد أو قرب المسافة , أما العروس فلابد أن تكون علىظهر فرس , وعند الوصول إلى حارة أهل العروس يمانعهوهم شباب الحارة فيدفع لهم من قبل أهل العريس وتسير الزفة , وعند طلب نزول العروس من الفرس من قبل أخوات العريس تمانع العروس حتى تتحقق رغباتها وطلباتها ويمكن ان تطول مدة بقاءها على الفرس حتى يؤمنوا لها ما تطلب . . وعند نزولها تكسر جرة الملبس التي تكون تحملها معها أمام باب دار زوجها حتى تبعد الحسد والشر .

قطعة الطريق :
وقبل وصول أهل العريس يقوم عمال التنظيفات بحمل عامودا أو سلماً ويقفون أمام الموكب فيأتي احد أقارب العريس ويرضيهم ببعض المال حتى تعبر الزفة .

حمام الصباحية :
وحمام الصباحية يبدأ بحضور أهل العروس للتهنئة ثم يقدم طعام الصباحية للجميع وبعدها يأخذون العروس في موكب نسائي بزغاريد وأغاني وصفقات إلى الحمام يدوم هذا الحمام حتى المساء ويكون العريس قد استأجر الحمام طيلة النهار , ويقوم بإرسال طعام الغذاء من احد المطاعم إلى كل الموجودين في الحمام . وبعدها تعود العروس إلى البيت وتبدأ التهاني .

شارك المقالة:
41 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook