تعرف على فرقة مهتار .. الجيش العثماني الثاني

الكاتب: رامي -
تعرف على فرقة مهتار .. الجيش العثماني الثاني
"

تعرف على فرقة مهتار .. الجيش العثماني الثاني

رافقت فرقة مهتار =mehter tak?m?) الجيش العثماني في جميع الحروب , وتعد واحدة من اقدم الفرق الموسيقية العسكرية في العالم ,

يشهد التاريخ للشعب التركي بأنه شعب محارب ومغوار , كان يملك عدة أساليب لدب الرعب في قلوب العدو واحدى هذه الطرق هي الاساليب المتبعة في الجيوش التركية والتي هي الفرق الموسيقية العسكرية ""المهتار"" وظيفتها الأساسية هي ارهاب وتشتيت العدو , بالإضافة لتحميس الجنود وذلك من خلال عدد من الأدوات الموسيقية من الطبول وغيرها.

بالإضافة للاناشيد المذكورة بصوت صاخب ومرتفع وبالتالي خلق شىء أشبه بصوت الرعد. إن فكرت المهتار منحدرة من أواسط آسيا موطن الأتراك الأصلي, وتأسست في الأناضول أيام السلطان العثماني أورهان غازي (Orhan Gazi) في القرن الرابع عشر بالتزامن مع تأسيس الجيش الانكشاري.
حالياً لا تزال الفرقة مستخدمة في المراسم والاحتفالات ولكن بشكل فلكلوري أكثر منه عسكري ولها لباس خاص بها, مؤخراً تجمعت فرقة المهتار في ميادين الديمقراطية ضد انقلاب 15 تموز في تركيا لتشجيع المواطنين ونشر الحماس فيما بينهم.

للفرقة تقاليد وأعراف خاصة بها , فمثلاً يجب الدعاء وذكر اسم سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم , وعلي مؤسس الطريقة البكتاشية وذلك بسبب كون أورهان غازي متأثر بالطريقة البكتاشية حيث طلب من قائد الكتاشيين الدعاء وذلك قبل تأسيس الجيش الانكشاري.

تتألف الفرقة من 9 أشخاص على الأقل معهم ألات موسيقية , وأكبر عدد ممكن للفرقة هو 250 شخص وهو الرقم الذي يعد مخصصاً للسلطان نفسه , ويُذكر أن المهتار التي رافقت الجنود يوم فتح القسطنطينية (اسطنبول) كانت مؤلفة من 300 شخص.

"
شارك المقالة:
35 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook