تعرف على قصة وفاة السلطان محمد الفاتح.في تركيا

الكاتب: رامي -
تعرف على قصة وفاة السلطان محمد الفاتح.في تركيا
"

تعرف على قصة وفاة السلطان محمد الفاتح.في تركيا

وفاة السلطان محمد الفاتح:
*****************************

قاد السلطان حملة لم يحدد وجهتها، لأنه كان شديد الحرص على عدم كشف مخططاته العسكرية حتى لأقرب وأعز قواده.
وقد قال في هذا الصدد عندما سئل مرة:

""لو عرفته شعرة من لحيتي لقلعتها"".

يُخمن المؤرخون بأن إيطاليا. كانت وراء موت السلطان محمد الفاتح ، فقد عرض أهل البندقية على طبيبه الخاص ""يعقوب باشا"" أن يقوم هو باغتياله، ولم يكن يعقوب مسلما عند الولادة فقد ولد بإيطاليا وهو يهودي الديانة وقد ادعى الهداية، وأسلم.
ويُعتقد إن يعقوب بدأ يدس السم تدريجيا للسلطان، ولكن عندما علم بأمر الحملة زاد جرعة السم.
وقد انفضح أمر يعقوب فيما بعد، فأعدمه حرس السلطان.

وهناك ترجيح آخر أيضا إن طبيبه الفارسي الأصل هو الذي سممهُ. وقد تمت عدة محاولات لإغتياله عبر السنين ، حتى تمكنوا منه في نهاية المطاف ، ولكن هذا كله بمشيئة اللّه سبحانه وتعالى.
وتوفى السلطان في يوم 3 مايو عام 1481م، الموافق 4 ربيع الأول سنة 886هـ عن تسعة و أربعون سنة.

وصل خبر موت السلطان إلى البندقية بعد 16 يوما، جاء الخبر في رسالة البريد السياسي إلى سفارة البندقية في القسطنطينية، واحتوت الرسالة على هذه الجملة ""لقد مات العقاب الكبير"". انتشر الخبر في البندقية ثم إلى باقي أوروبا، وراحت الكنائس في أوروبا تدق أجراسها لمدة ثلاثة أيام بأمر من البابا.
دُفن السلطان في المدفن المخصوص الذي أنشأه في أحد الجوامع التي أسسها في الأستانة، وترك ورائه سمعة مهيبة في العالمين الإسلامي والمسيحي.
إمتدت مدة حكمه 31 عاما، قضاها في حروب متواصلة للفتح وتقوية الدولة وتعميرها، وأتم في خلالها مقاصد أجداده، ففتح القسطنطينية وجميع ممالك وأقاليم آسيا الصغرى والصرب والبشناق وألبانيا.
وقد حقق الفاتح كثيرا من المنجزات الإدارية الداخلية التي سارت بدولته على درب الازدهار ومهدت الطريق أمام السلاطين اللاحقين ليركزوا على توسيع الدولة وفتح أقاليم جديدة. ومن مآثره أيضا وضعه أول مبادئ القانون المدني وقانون العقوبات، فأبدل العقوبات البدنية، أي العين بالعين والسنّ بالسنّ، وجعل عوضها الغرامات النقدية بكيفية واضحة أتمها السلطان سليمان القانوني لاحقا.


"
شارك المقالة:
32 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook