تعرف على قطاع الزراعة في لاتفيا

الكاتب: وسام ونوس -
تعرف على قطاع الزراعة في لاتفيا

 

 

تعرف على قطاع الزراعة في لاتفيا

 

يبلغ إجمالي المساحة الزراعية في لاتفيا 1،872،500 هكتار، أي حوالي 37 في المائة من إجمالي مساحة البلاد، منها 65 في المائة من الأراضي تستخدم للزراعة، و35 في المائة عبارة عن مراعي ومورج، في حين 0.3 في المائة أرض للمحاصيل الدائمة.

الزراعة العضوية في لاتفيا متطورة للغاية، وهي صاحبة خامس أعلى نسبة من الزراعة العضوية في الإتحاد الأوروبي، بحيث أن الزراعة العضوية تمثل 11 في المائة من الزراعة في لاتفيا، أما الدولة الأولى في الإتحاد فهي النمسا بـ 19 في المائة.

تحت السيطرة السوفيتية، إنخفضت مساحة الأراضي الزراعية في دولة لاتفيا بنسبة 32 في المائة عن مستوياتها في عام 1932، وخلال تلك الفترة تم التخلي عن العديد من المزارع وتم تحويلها إلى غابات.

تاريخيا تم إستخدام نصف الأراضي لمحاصيل الأعلاف لصناعات الأبقار والألبان التي زودت الإتحاد السوفيتي، 40 في المائة من الأراضي إستخدمت لزراعة الحبوب، أما الباقي إستخدمت في البطاطس.

قطاع الزراعة في لاتفيا

الانتاج الزراعي في لاتفيا

يركز الإنتاج الزراعي لدولة لاتفيا على البطاطس ومحاصيل الأعلاف وإنتاج الألبان، وأهم الإنتاج الزراعي للبلاد يكمن في الحبوب، والذي يشكل حوالي 27 في المائة من إجمالي الإنتاج الزراعي، أما المنتجات الزراعية والغذائية الأخرى فهي :

  • 22 في المائة من الحليب.
  • 10 في المائة من محاصيل الأعلاف.
  • 9 في المائة من السلجم.
  • 7 في المائة من لحم الخنازير.
  • 5 في المائة من البطاطس.
  • 4 في المائة من الماشية.
  • 3 في المائة من البيض.

في سنة 2016 قدرت عدد الماشية في لاتفيا بـ 434 ألف رأس، منها 140 ألف بقرة حلوب، وفي المتوسط تمتلك المزرعة 18 رأس من الماشية، منها 9 بقرات حلوب، مع 31 خنزير.

الحليب يعد من أهم منتجات لاتفيا الغذائية، وتشتهر البلاد بنوع من البقر يعرف بإسم اللاتفية البنية، وهي سلالة تتميز بقدرة إنتاجية عالية للحليب، كما أن لحمها ذو جودة جيدة للغاية.

الانتاج الزراعي في لاتفيا

صادرات لاتفيا الزراعية

بشكل عام تقدر صادرات لاتفيا بحوالي 12 مليار دولار، تشكل المواد الغذائية والزراعية حوالي 17 في المائة من إجمالي الصادرات، منها المواد الغذائية التي تقدر قيمة صادراتها بنحو 1.1 مليار دولار، أي 9 في المائة من إجمالي الصادرات.

تشكل المنتجات الحيوانية 4.5 في المائة من صادرات لاتفيا، وتقدر قيمتها بـ 550 مليون دولار، في حين أن الخضروات تشكل 7 في المائة من الصاردات بقيمة 856 مليون دولار، وفي المجمل فإنها تصدر منتجات غذائية أكثر مما تستورد، لكن بفارق بسيط.

كانت لاتفيا تصدر أزيد من ربع غذائها إلى روسيا قبل سنة 2014، وكانت تقدر قيمة هذه الصادرات بنحو 656 مليون يورو، لكن وبعد العقوبات المفروضة على روسيا منذ سنة 2014، توجهت لاتفيا إلى أسواق أخرى، خاصة الصين والشرق الأقصى.

شارك المقالة:
12 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook