تعرف على قلعة جبيل في لبنان

الكاتب: وسام ونوس -
تعرف على  قلعة جبيل في لبنان

 

 

تعرف على  قلعة جبيل في لبنان

 

عند وصولك قلعة جبيل سيدهشك تصاميمها المعمارية الخارجية، وعند تجولك بداخلها تجد ممر روماني يربط بين وسط المدينة وقلب القلعة كما تضم القلعة مجموعة من الاثار والتحف التي يرجع تاريخها لعصور مختلفة ما قبل التاريخ مثل “بقايا المعابد والأحياء والبيوت، المسرح الروماني، مدافن ملكية، احياء سكنية تعود للعصر البرونزي”، كما ترى الزهور الملونة وأشجار الصنبور التي تحيط بالقلعة، كما تقترب القلعة من معالم تاريخية عديدة .

يوجد بقلعة جبيل المقاهي ذات الطابع الخاص والفريد والتي تقدم ألذ المشروبات إلى جانب المطاعم التي تقدم الأطعمة اللبنانية الشهيرة، والعديد من المعالم التاريخية مثل “متحف الشمع اللبناني، مغارة كفرحيم، قصر بيت الدين” والكثير من الأماكن السياحية.

قلعة جبيل

جولة داخل قلعة 

باليونانية عرفت بأسم “بيبلوس”، و “جيبيلة” بالفرنجية، وهي على عكس من المستوطنة الأصلية، وكما ورد في كتاب “القلاع أيام الحروب الصليبية” انها محاطة بسور خارجي معزز بالأبراج.

 
 
 

بوابة القلعة محمية ببرج خاص مميز في منتصف الواجهة البحرية، كما تنتصب القلعة في الزاوية الجنوبية الشرقية للمدينة، أما البرج نفسه نفسه المشيد في القلعة أحيط بحجارة كبيرة متداخبة بجدار ساتر من جميع جوانبه.

تطل القلعة على البحر المتوسط لرصد وصد الطامعين بها القادمين عن طريق البحر، وتعود أصول القلعة للقرن الرابع قبل الميلاد اثناء فترة التواجد الفارسي، سيطر عليها الناصر صلاح الدين الأيوبي خلال تحريره بيت المقدس، ليعود مرة ثانية ويسيطر على القلعة بعد 9 سنوات حيث قاموا بتزويدها بحصون جديدة.

 

 

قلعة جبيل

أفضل 7 أنشطة في قلعة جبيل

  1. اول شئ يمكنك فعله والاستمتاع به هو التقاط الصور التذكارية خارج القلعة التاريخية، كما يمكنك الاستمتاع بجولة سير على الأقدام حول القلعة.
  2. سوف تشاهد العديد من النوافذ المقوسة عند دخولك للقلعة، وتعد تلك النوافذ الضيقة التي كانوا يستخدمونها لأغراض الدفاع عن القلعة أوقات الحروب والغزوات.
  3. ويمكنك الوصول للطوابق العلوية بالقلعة عبر أدراجها الداخلية المقوسة المصنوعة من حجر الجير.
  4. عبر الدراجات الخارجية يمكنك الوصول إلى سطح القلعة العلوية كما يمكنك التقاط بعض الصور التذكارية اعلاها في الهواء الطلق والطبيعة الملونة المزدهرة.
  5. يوجد بالقلعة أسوار وحجارة مرتبة تأخذك لها عند مشاهدتها ويمكنك التقاط الصور التذكارية معها.
  6. من الأشياء التي يمكنك فعلها لترك أثر داخلك من الزيارة هي الصور البانورامية لمحيط القلعة من أعلى سطحها لتنظر معك بعض الاثار والأشجار ذات الزهور الملونة.
  7. واخيرا لا تنسى مشاهدة بقايا الحفريات التي التي تقع في متحف القلعة وتعود إلى فترة ما بين عصور ما قبل التاريخ والعصور الوسطى.
مدخل القلعة

فنادق قريبة من قلعة الجبيل

  • من أفضل الفنادق في جبال لبنان فندق بيبلوس سور مير ذو الـ 5 نجوم
  • ومن الفنادق المميزة في جبل لبنان ايضًا فندق حيرام بيبلوس وهو من فئة الـ 3 نجوم
  • فندق مونوبيرج والذي يبعد حوالي 1.6 كيلو متر عن قلعة الجبل في لبنان وهو من فئة الـ 3 نجوم
  • فندق الملك جورج ريزيدنس ويبعد عن 3.3 كيلو متر عن قلعة جبيل في لبنان وهو ايضًا من فئة الـ 3 نجوم

مواعيد عمل القلعة: تعمل قلعة جبيل يوميًا من الساعة التاسعة صباحًا إلى السادسة مساءًا، ويمكنك دخولها مجانًا.

شارك المقالة:
11 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook