تعرف على قنوات الإذاعة والتلفزيون التركية ونشأتها في تركيا

الكاتب: رامي -
تعرف على قنوات الإذاعة والتلفزيون التركية ونشأتها في تركيا
"

تعرف على قنوات الإذاعة والتلفزيون التركية ونشأتها في تركيا

في بداية القرن الماضي كان العالم قد بدأ ثورته الإذاعية، وبدأت القنوات الإذاعية بالظهور مما ساعد الناس في تلك الفترة بالتواصل مع ما يحدث في بلدانها من خلال أجهزة كانت بالنسبة لهم غير معروفة وهي أجهزة (الراديو). وفي تلك الفترة كان من الضروري مواكبة ما كان يحصل من قبل تركيا، لذلك فقد تزامن البث الإذاعي في تركيا مع النهوض الاذاعي والاعلامي في العالم، وكانت التجربة الإذاعية في العالم قد بدأت في بداية العشرينات. بعد ان خرجت تركيا من حرب الاستقلال منتصرةً، اولت اهتماماً كبيراً بجميع القطاعات الحيوية وخاصة قطاع الاتصالات للنهوض بتركيا الى مستوى مدني معاصر.



بدأ العمل في هذا المجال جديا سنة 1925. واستناداً الى القانون الذي اُصدر، خُطِطَ لإنشاء شبكة اتصالات على مستوى البلد عبر محطة كبيرة للبث اللاسلكي في انقرة. وفي عام 1926 عُدِلت المنشآت المخصصة للاتصالات في انقرة واسطنبول لتصبح جاهزة للبث الاذاعي. وكانت المحطات التي تبلغ قوة كل منها 5 كيلو واط تعد عند افتتاحها من اول الاستديوهات الاذاعية في اسطنبول ومن ثم في انقرة.

وبدأ البث الاذاعي الرسمي في 6 أيار/مايوعام 1927 في الطابق العلوي من دائرة البريد الكبرى والذي حُولَ الى استديو في سيركجي في اسطنبول. وقد عُرف ان الاذاعات التي اُسست في اسطنبول وتلك التي اُسِست بعد عام في انقرة قد عَمِلت على ايصال البث عبر محطات استقبال بلغ عددها ما يقارب 2000 محطة وذلك على اساس التعداد السكاني عام 1927 حيث بلغ عدد سكان تركيا في ذلك الوقت ما يقارب 13 مليون نسمة.



عصر البث الاذاعي الحكومي

في عام 1936 بدأ عصر جديد في تاريخ الاذاعة التركية، بعد نقل ادارة الاذاعات الى مصلحة البريد والهاتف والبرق بسبب تاثر شركة الإتصالات اللاسلكية التركية المساهمة بالازمة الاقتصادية التي وقعت بالعالم في ذلك الوقت، وفي 22 أيار/مايو عام 1940 اُلحِقت بمديرية المطبوعات العامة والتي تحولت الى المديرية العامة للصحافة والنشر والسياحة في 26 تموز/يوليو عام 1943. وهكذا بدأ عصر ""البث الاذاعي الحكومي"" الى ان أسست مؤسسة الاذاعة والتلفزيون التركية (TRT).

وفي السنوات التالية شهد العالم احداثا تاريخية واجتماعية وسياسية مهمة بالنسبة لتركيا وأهمها : الحرب العالمية الثانية، تأسيس الامم المتحدة وحلف الناتو، حرب كوريا وتغيير الحكم السياسي في تركيا لاول مرة بعد تأسيس الجمهورية. وفي ظل هذه الاحداث بدأ عصر جديد في البث الاذاعي، إذ شرع في إنتاج جهاز الاستقبال الاذاعي المزود بالترانسيستر الذي انتشر بشكل سريع في العالم.

في عام 1949 عاودت اذاعة اسطنبول بثها الاذاعي بعد ان كانت قد توقفت عن البث عام 1938، وفي ذات العام بدأت الاذاعة التي أسستها بلدية ازمير بالبث. وفي عام 1961 أسِسَت محطات إذاعية من قبل بلدية كل من مدينة اضنة، انطاليا، غازي عنتب، قارس وفان بالاضافة الى المحطات الاذاعية في كل من اسطنبول، ازمير وانقرة. اُلحِقت القنوات الاذاعية التركية مؤقتا بوزارة السياحة والإعلام في عام 1963.



تأسيس مؤسسة الإذاعة والتلفزيون التركية (TRT)

مع بداية حقبة التسينات كان لا بد من إعادة تنظيم ما تم إنجازه على الصعيد المحلي في القنوات الإذاعية، لذا ظهرت الحاجة الى تطوير القطاع الإذاعي في تركيا لمواكبة التطورات الاجتماعية فيها. ودعت الحاجة الى وجود مؤسسة إعلامية مستقلة عن السلطة تتمتع بإدارة ذاتية وتمتلك حق اختيار موظفيها وإعداد ميزانية خاصة بها لتجمع تحت سقفها المحطات الإذاعية وتكون لها القدرة بان تبدأ عملية البث التلفزيوني. ونجحت مؤسسة الإذاعة والتلفزيون التركية (TRT) في ملئ هذا الفراغ. ومع صدور القانون رقم 359 في الاول من أيار/مايوعام 1964 والذي يقتضي بتأسيس مؤسسة الإذاعة والتلفزيون التركية (TRT)، بدأت مرحلة جديدة في مجال الإذاعة والتلفزيون في تركيا.

شهد قطاع الإعلام الإذاعي في تركيا سنواته الذهبية مع التطورات التي حصلت، كتحديث البنية التحتية من الناحية التكنولوجية وإعادة بناء محطات الإرسال الإذاعية وتأسيس محطات إذاعية إقليمية وربط تحضير البرامج بالنظام الرئيسي.


في التاسع من ايلول/سبتمبر عام 1974 بدأ البث المتواصل المشترك على مدار اليوم 24 ساعة يوميا بعد ان أسست محطة إرسال (TRT 1) بالاشتراك مع المحطات الإذاعية لمدينة انقرة، اسطنبول، ازمير، ارزروم، دياربكر، انطاليا وجوكوروفا. وبعد اربعة اشهر فقط من هذا الحدث، اي في الاول من كانون الثاني /ينايرعام 1975 بدأت محطات (TRT 2) و (TRT 3) بالبث المشترك.

تحولت رئاسة دائرة الاذاعة الى مؤسسة مستقلة بعد عملية اعادة التنظيم في 1980 بعد افتتاح محطة راديو- 4 في 18 تشرين الاول/اكتوبر عام 1987، تغيرت اسماء المحطات الاذاعية الاخرى الى راديو -1 وراديو- 2 وراديو- 3. بدأت هذه المحطات بالبث عبر مجالها الخاص، فمثلا إختصت إذاعة راديو-1 ببث البرامج التعليمية، و إذاعة راديو- 2 ببث البرامج الثقافية، و إذاعة راديو- 3 ببث الموسيقى الغربية اما إذاعة راديو- 4 فإختصت ببث الموسيقى التركية. وكانت قناة (TRT3) الإذاعية قد بدأت ببثها عبر موجة (FM) في 14 نيسان/ابريل عام 1978. وفي الاول من تشرين الاول/اكتوبر عام 1984 ألقيت الخطوات الأولى لاستعمال موجة الاستيريو في بث المحطة. وبعد عام 1990 بدأ البث الإذاعي للمحطات الإذاعية الخاصة. خطت مؤسسة الإذاعة والتلفزيون التركية (TRT) خطوة مهمة لمواكبة التطورات في الحياة الاذاعية عبر بدء بث محطتها الوطنية (TRT FM) راديو- 4 في 12 ايار/مايو عام 1993، والتي كانت تبث الموسيقى الرائجة. وفي الاول من تشرين الثاني/نوفمبر عام 1997 اُنهٍيَ بث محطة راديو-2 الذي بدأ بثه تحت اسم (راديو هابر) اي (راديو الخبر) بتاريخ 13 ايلول/سبتمبرعام 1993.

"
شارك المقالة:
39 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook