تعرف على متطلبات وشروط الدخول للجامعات التركية

الكاتب: رامي -
تعرف على متطلبات وشروط الدخول للجامعات التركية

تعرف على متطلبات وشروط الدخول للجامعات التركية

شروط القبول بالجامعات التركية

يطلب من الطالب أن يثبت كفاءته في اللغة الدراسية السارية في الجامعة التي يرغب في الالتحاق بها. وهي الإنجليزية والتركية، وأما الطلاب الذين ليست لديهم الكفاءة في لغة الدراسة (التركية أو الإنجليزية) فعليهم أن يعتمدوا على الدراسة مكثفة للسنة التحضيرية والتي تتضمن دراسة مواضيع أكاديمية عديدة بالإضافة لدراسة اللغة التركية والإنجليزية لمدة من 8 - 10 شهور، برسوم تتراوح بين 5000 - 6000 دولار (رسوم دراسة اللغة الإنجليزية والتركية).

تختلف الرسوم الدراسية في الجامعات الحكومية التركية حسب نوعية التخصص وتتراوح ما بين 500-2000 دولار أمريكي سنويا في كافة الجامعات الحكومية ، تدفع على قسطين بداية كل فصل دراسي قسط، أما الرسوم الدراسية في الجامعات الخاصة تتراوح ما بين (6000-16000) دولار أمريكي سنوياً تدفع على قسطين، ويتراوح متوسط تكاليف المعيشة الشهرية للطالب العادي في تركيا ما بين (400-600) دولار أمريكي حسب الطالب والمدينة التي يسكن بها الطالب.

مدة الدراسة القانونية لجميع التخصصات أربع سنوات كحد أدنى وستة سنوات في الحد الأعلى باستثناء سنة اللغة، عدا كليات الطب فهي ثمانية سنوات في حدها الأعلى وكليات طب الأسنان خمس سنوات كحد أدنى وسبع سنوات كحد أقصى يضاف سنة لغة تركية لجميع التخصصات ،و النظام المتبع في الجامعات التركية فهو النظام الفصلي وتبدأ السنة الدراسية في الجامعات التركية في 1/10/ للفصل الأول ، والفصل الثاني يبدأ في 1-3 من كل عام . للطلبة الذين ينجحون في الامتحان المركزي للقبول في الجامعات التركية


الوثائق المطلوبة للتسجيل في الجامعات التركية:


1ـ كشف علامات الثانوية العامة الأصلي باللغة الإنجليزية مصدق من التربية + الخارجية

2- شهادة ميلاد باللغة الإنجليزية مصدقة من الخارجية( صورة قيدة مترجمة).

3- صورة جواز السفر مصدق من الخارجية.

4- خلو أمراض السارية والمعدية مصدق من الصحة ومترجم.

5ـ أربع صور شخصية.



الجامعات التركية ومعلومات مهمة عنها

الجامعات التركيةالتي تدرس باللغة الانكليزية

أ ـ جامعة البسفور : في استانبول. التخصصات التي تقدمها:

كلية العلوم والآداب.
المهن التعليمية.
الاقتصاد وعلوم الإدارة.
الهندسة.
اللغات الأجنبة.
ب ـ جامعة أنقرة: في مدينة أنقرة. التخصصات:

الآداب - طب الأسنان- الصيدلة- المهن التعليمية - العلوم - الحقوق - الاتصالات- الشريعة-المهن الصحية – التجارة – الاقتصاد – المالية - علاقات دولية - الطب البشري- الطب البيطري – الزراعة. العلوم التربوية، كلية الهندسة، كلية القانون، الصيدلة، السياسية، كلية العلوم، التربية الصحية، Foresty in ?ank?r?.


ج ـ جامعة الشرق الأوسط في أنقرة:



كلية الهندسة: (المعمارية وتخطيط المدن والتخطيط الإقليمي، والتصميم الصناعي)- السياحة وإدارة الفنادق.

الآداب والعلوم: (البيولوجيا والكيمياء والتاريخ والرياضيات والبيولوجيا الجزيئية وعلم الوراثة، والفلسفة، والفيزياء، وعلم النفس، علم الاجتماع، والإحصاءات).

كلية العلوم الاقتصادية والإدارية: (إدارة الاعمال والاقتصاد والعلاقات الدولية والعلوم السياسية والإدارة العامة).

كلية التربية: (الكمبيوتر التعليمية وتكنولوجيا التعليم، والعلوم التربوية، والتعليم الابتدائي، وتعليم اللغات الأجنبية، والتربية البدنية والرياضة، والثانوية تعليم العلوم والرياضيات).

كلية الهندسة: (هندسة الطيران، الهندسة الكيميائية، الهندسة المدنية، هندسة الحاسوب، الهندسة الكهربائية والإلكترونية، والعلوم الهندسية، الهندسة البيئية، هندسة الأغذية، والجيولوجيا الهندسية، والهندسة الصناعية، الهندسة الميكانيكية، والمواد المعدنية والهندسية، وهندسة التعدين والبترول والغاز الطبيعي الهندسة).


د ـ جامعة مرمرة في اسطنبول وفيها مختلف التخصصات:

هـ ـ جامعة حاجة تيه (هاستيبي) أنقرة، (الدراسة باللغة الإنجليزية(Hacettepe University/

وـ جامعة يلدز التقنية. اسطنبول. التخصاصات الهندسة والانسانية.

ز ـ جامعة سليمان دمرال في اسبارطا ـ التخصاصات الهندسة والانسانية.

الجامعات التركية التي يمكن الدراسة فيها باللغة الانجليزية دون استعمال اللغة التركية :

ح ـ جامعة بلكنت “Bilkent ?niversitesi” . (في انقره).

ط ـ جامعة اطليم “At?l?m ?niversitesi” . (في انقره).

ي ـ جامعة بلجي “Bilgi ?niversitesi” . (في اسطنبول).

ك ـ جامعة بوغاز اتشي “bo?aziçi ?niversitesi” . (في اسطنبول).

م ـ جامعة كالاتا سراي.

ن ـ جامعة اسطنبول : من بين كليات الجامعة هناك كليات العلوم السياسية، القانون، الصحافة، العلوم، الطب،طب الأسنان، الآداب والعلوم الاجتماعية، العلوم، الهندسة، إدراة الأعمال واللاهوت.

ص ـ جامعة اتاتورك Ataturk üniversitesi تقع في مدينة ارزوروم وهي جامعة حكومية تشمل جميع التخصصات وتاسست عام 1955م .

ع ـ جامعة ايجه Ege üniversitesi تقع في مدينة ازمير وهي جامعة حكومية تشمل جميع التخصصات وتاسست عام 1955م .

ف ـ جامعة قارادنيز الفنية Karadeniz Technical üniversitesi تقع في مدينة طرابزون وهي جامعة حكومية تشمل جميع التخصصات وتاسست عام 1955م .

ق ـ جامعة شوقور اوفا ?ukurova üniversitesi تقع في مدينة أضنه وهي جامعة حكومية تشمل جميع التخصصات وتاسست عام 1973م .




الدراسة العليا في تركيا

تتضمن الدراسة العليا في تركيا جميع المراحل الدراسية التي تلي الدراسة الثانوية والتي تكون فيها مدة الدراسة سنتين على الأقل، حيث تمنح درجات علمية على مختلف المستويات من الدبلوم والليسانس والماجستير والدكتوراه. وتشمل مؤسسات التعليم العالي الجامعات والكليات والمعاهد العليا والمعاهد الفنية والمهنية.


الشروط المطلوبة للتقديم إلى الدراسات العليا


يشمل مرحلة ما بعد الليسانس والماجستير والدكتوراة بالإضافة إلى الإختصاص في مجال الطب البشري إن هذه الأقسام في تركيا تدار من قبل مراكز الدراسات العليا الموجودة في كل جامعة .
دراسة الماجستير تكون على شكل قسمين القسم الذي يكون فيه تقديم المشروع النهائي (tez ) والقسم الثاني الذي لا يضم المشروع النهائي ال(tez ) أما القسم الأول فإن مرحلة الدراسة تتكون من سبعة دروس رئيسية ودرس تقييمي بين الطلاب والأساتذة بالإضافة إلى المشروع النهائي ال (tez ) أما الأقسام التي لا تضم المشروع النهائي فإنها تحتوي على 10 دروس رئيسية ومشروع فصلي والمدة الزمنية للماجستير هي سنتين.

أما بالنسبة لدراسة الدكتوراة فإنها تتكون من سبعة دروس رئيسية وإمتحان تثبيت السوية والمشروع النهائي ال (tez ) الخاص بقسم الدكتوراة والمدة الزمنية للدكتوراة كحد أدنى أربعة فصول وكحد أقصى من ثمانية فصول أما الإختصاص في مجال الطب البشري فإنه يخضع إلى نفسالشروط لجميع دراسات الدكتوراة ولجميع الأقسام ولكن يكون الإختصاص في المستشفيات التابعة للجامعات.

الأعضاء الذين يتقدمون للدراسات العليا عليهم أن يتقدموا بأوراق عن القسم الذي أنهوا دراسة الليسانس فيه بالإضافة إلى بيان تصفيلي للعلامات والدروس المأخوذة في ذلك الفرع وعليهم أن يتقدموا إلى إمتحان القبول العام في تركيا (LES) أو ماشابهه من إمتحانات أخرى مثال على ذلك (000 (GRE,GMATإن قبول الجامعات وطرق تدريسها يختلف من جامعة إلى أخرى لذا على المتقدمين أن يقوموا بتقديم أوراقهم إلى المراكز الخاصة بالدراسات العليا ليكونوا على علم بالبرامج التعليمية وطرق تدريسها بشكل مفصل أكثر.
شارك المقالة:
40 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook