تعرف على محافظة رياض الخبراء في المملكة العربية السعودية

الكاتب: ولاء الحمود -
تعرف على محافظة رياض الخبراء في المملكة العربية السعودية

تعرف على محافظة رياض الخبراء في المملكة العربية السعودية.

 
تسمية رياض الخبراء
سميت محافظة رياض الخبراء بهذا الإسم على يد مؤسسيها قبيلة آل العفالق، حيث تم تأسيس المدينة على أرض تمتاز بخصوبتها ووفرة مياهها فقاموا بحفر الآبار وزراعة الأراضي فيها وتم تسميتها بهذا الإسم نظرا لخصوبة أراضيها  وكثرة الرياض فيها كما أنهم أرادوا تمييزها عن العاصمة الرياض فأطلقوا عليها اسم (رياض الخبراء).
 
تاريخ رياض الخبراء
نشأت هذه المدينة على يد عمر العفالق في القرن الحادي عشر الهجري على الجهة الشمالية لوادي الرمة شمال غرب محافظة القصيم وازدهرت هذه المدينة وتوسعت مزارعها كما ازداد عدد سكانها مما دفعهم إلى إقامة سور حولها لحمايتها من الغزاة ويبلغ محيط هذا السور 12 متر وارتفاعه ما يقارب 7 متر  ويتكون من جدارين متلاصقين كما يوجد أبراج مراقبة عليه، ولهذا السور أربعة أبواب: باب الجواد (الشرقي)، والباب الشمالي، وباب السباق (الشمالي الغربي)، والباب القبلي.
 
سكان رياض الخبراء
أول من سكن هذه المدينة هم مجموعة من المزارعين الذين قاموا بزراعة الأرض وحفر الآبار، ثم بدأ السكان ينزحون إليها من المدن المجاورة. امتاز أهلها بالشجاعة والكرم وعملوا بالزراعة والتجارة والرعي، كما كانوا شديدي الاهتمام بمنازلهم حيث كانوا يزينوها ويؤثثوها بأجمل الأثاث لتكون بأجمل مظهر.
 
بدأ التعليم في المحافظة بتأسيس أول مدرسة عام 1368ه على يد فهد عبد العزيز السعيد وهي المدرسة السعودية، ثم ظهر الاهتمام بالتعليم بشكل أكبر حيث تم تأسيس المدرسة الحديثة في حي الحزم ثم المتوسطة والثانوية ومدرسة النفيذ الابتدائية، أما أول مدرسة للبنات افتتحت عام 1368ه.
 
أنشأت البلدية وصندوق التنمية العقاري في عام 1395ه مما ساهم في تطوير المدينة وبناء بيوت جديدة للسكان بدلاً من البيوت الطينية القديمة.
 
جغرافية رياض الخبراء
تقع رياض الخبراء في القسم الغربي من القصيم وتبعد 70 كم تقريبا عن منطقة بريدة، في وسطها يمر طريق  القصيم-المدينة القديم وفي الجزء الشمالي منها يوجد الخط السريع. امتازت هذه المدينة بطبيعتها الخصبة فانتشرت فيها المزارع وامتدت هذه المزارع من شرقها إلى غربها بحوالي 22 كم وكانت مزرعة (الحميدية) هي أول مزرعة في المحافظة. تتكون المدينة من أربعة شوارع رئيسية تلتقي كلها عند المسجد الجامع ومن أهم أحيائها: الديرة، والجواد، والحزم، والملاح، والسباق، والعلوات، والنفيد. كما يوجد فيها العديد من الآبار الصغيرة التي تستخدم لخدمة البيوت حيث تتشارك كل 3 أو 4 بيوت في بئر صغير وهنالك بعض الآبار التي تم وقفها مثل: أبو خميس وبئر النفيسة المخصّص للنساء، ويوجد فيها ثلاثة جوامع، وسبعة مساجد.
 
سياسة واقتصاد رياض الخبراء
بدأت المدينة بالازدهار والتطور بعد انضمامها لمنطقة القصيم، كانت المحافظة مشهورة بالزراعة ومن أهم منتجاتها الزراعية القمح المسمّى بعيش الخبراء والذي تم استيراده من الصين منذ القدم واشتهرت رياض الخبراء أيضا بالتمور، والخضروات، والفواكه المتنوّعة، و نتيجةً لموقع المدينة المميّز في وسط الطريق بين الرياض والمدينة المنورة بالإضافة إلى خصوبتها ووفرة المياه فيها أصبحت المنطقة جاذبة للسكان والاستثمار، كما تعتبر مدينة رياض الخبراء اليوم من أكبر محافظات القصيم، وتتميّز بمزارعها الخضراء وشوارعها الواسعة، ويوجد فيها سوق يسمى سوق المجلس بجانب الجامع؛ فيه 27 دكانًا تقريبًا وستة دكاكين للنساء، أما بالنسبة للحكم فيحكم هذه المحافظة حاليًا  فهد بن حسن السلطان.
 
السياحة في رياض الخبراء
تطورت محافظة رياض الخبراء في جميع المجالات، وتتوفر فيها بعض الوجهات التي تستحق الزيارة مثل:
 
بلدة رياض الخبراء التراثية؛ والتي يتم العمل على تهيئتها للزيارة وهي تحتوي على المنازل القديمة لسكان المدينة.
متحف العبري للتراث والسيارات الكلاسيكية؛ وهو يحتوي على قطع تراثية نادرة، كما يتميز بوجود أكثر من خمسين سيارة كلاسيكية قديمة جميعها مملوكة للمواطن عبد الرحمن بن ناصر العبري.
 
شارك المقالة:
143 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook