تعرف على مدينة الطرف في المملكة العربية السعودية

الكاتب: ولاء الحمود -
تعرف على مدينة الطرف في المملكة العربية السعودية

تعرف على مدينة الطرف في المملكة العربية السعودية.

 
موقع وجغرافيا مدينة الطرف
تقع مدينة الطرف جنوب واحة الأحساء في المملكة العربية السعودية، على خط طول 49.43° شرق خط غرينتش، ودائرة عرض 25.21° شمال خط الاستواء، وترتفع عن مستوى سطح البحر حوالي 140م، وتبلغ مساحتها 55كم²، ويحدها من الشرق أراضي صحراوية متصلة بشاطئ العقير، ومن الغرب بلدة الفضول، ومن الشمال بلدة الجفر، ومن الجنوب طريق سلوى الدولي، الذي يربط بين المملكة العربية السعودية وكل من قطر والبحرين والإمارات العربية المتحدة، ما جعل موقعها استراتيجياً وجعلها البوابة الجنوبية للأحساء. طبيعة الأرض في الطرف رملية طينية سهلية، يتواجد في أرضها الجِص أو الجبس المستخدم في البناء بعمق متر واحد أو مترين، وهذا سبب تسميتها مِقْطَع الجص.
 
نشأة وتاريخ الطرف
نشأت الطرف على أنقاض مدينة قديمة تسمى السهلة قبل أكثر من 400 عام، وتم تسميتها بمدينة الطرف لوقوعها على طرف واحة الأحساء، وقيل بسبب كثرة انتشار أشجار الطرفاء التي كانت تحيط بها قبل الامتداد العمراني.
 
ديموغرافية وسكان مدينة الطرف
يبلغ عدد السكان في مدينة الطرف 32543 نسمة حسب إحصائيات عام 2011م، تتعدد طوائفهم الدينية، ولكنهم متعايشين مع بعضهم البعض ومتجانسين ومُتَقَبّلين للآخر، ويتسم أهلها بالنخوة والشهامة والجود والكرم.
 
اقتصاد مدينة الطرف
تمتلك مدينة الطرف الكثير من المقومات التي تؤثر في اقتصادها إيجاباً وتنهض به، كموقعها الاستراتيجي، ومساحتها الشاسعة، وعدد سكانها الكبير، وتنوع طبيعتها الجغرافية، وعوامل الجذب السياحي، ومن أهم مجالات العمل الرافدة لاقتصاد مدينة الطرف:
 
التجارة: من أشهر الأسواق في مدينة الطرف سوق الجمعة الشعبي، الذي تم إنشاؤه قبل 60 عاماً، ويحتوي على كل ما يحتاجه السكان، وتم إنشاء العديد من مراكز التسوق الحديثة فيها مثل مركز السامرة وفركتوزا، والبنوك مثل البنك العربي ومصرف الراجحي، والمطاعم مثل مطعم زادي ومطعم الشيوخ، وغير ذلك من المنشآت التجارية.
الصناعة: يتمثل النشاط الصناعي في مدينة الطرف بالصناعات الشعبية، مثل الخوص والسلال التي يستخدمونها في حفظ التمور والمحاصيل الزراعية، وصناعة الأواني الفخارية، وصناعة العبي والبشوت.
الزراعة: ينتشر في مدينة الطرف زراعة أنواع عديدة من الخضراوات، وأنواع عديدة من التمور، مثل الخلاص والرزيز والشيشي، وتشكل الزراعة مصدر اقتصادي رئيسي لمدينة الطرف، ويتم تصدير الفائض من المحاصيل الزراعية إلى المناطق والدول المجاورة.
الرعي وتربية المواشي: تقتات بعض العائلات من عائدات قطاع الثروة الحيوانية من جمالٍ وأغنامٍ ومعزٍ وشياه وخيولٍ، ويستفيدون من بيعها أو بيع لحومها وألبانها ومشتقات ألبانها وصوفها وغير ذلك.
 
أبرز معالم مدينة الطرف
قصر المجصّة: يقع في جنوب مدينة الطرف، ويحيط به سور يحتوي على أبراج مراقبة، وشهد هذا القصر قدوم الملك عبد العزيز رحمه الله إلى الأحساء قبل فتحها وبعده، وكان يحتوي سابقاً على واحةٍ خضراء، مزروعٍ فيها الكثير من أشجار الفواكه والخضراوات والنخيل.
جبل دخنة: يقع في الجنوب الغربي لمدينة الطرف، وقيل أنه سمي بهذا الاسم لانبعاث بخار الآبار الدافئة منه على شكل دخان.
جبل الأربع: يقع جنوب مدينة الطرف، بالقرب من طريق سلوى الدولي، ويتكون من 4 تلال، اثنتان منهما متصلتان، واثنتان منفصلتان، ويتميز جبل الأربع بجمال منظره ونقاء رمله، ويعدُّ معلماً سياحياً يزوره السكان في أيام العطلة وأيام الشتاء، كما يرتاده محبي الرحلات الصحراوية.
حديقة الطرف النموذجية: حديقة حيوان خاصة، أنشأها محمد علي الديواني، أحد هواة الحيوانات والطيور، لتحويل هوايته إلى موقع سياحي وترفيهي، ووضع فيها الكثير من الحيوانات والزواحف والطيور المختلفة.
جمعية الطرف الخيرية: حققت مدينة الطرف سبقاً بافتتاحها أول جمعية خيرية في محافظة الأحساء قبل 50 عاماً، لخدمة ومساعدة أهل القرى الشرقية.
نادي الطرف الرياضي: فيه عدة ملاعب ومرافق رياضية، منها صالة كمال الأجسام، وملعب كرة القدم الرملي، وملعب التنس الأرضي، وملعب كرة السلة، وملعب الشباب.
آثار قرية السهلة.
الدُّور.
هضبة النصلة.
 
شارك المقالة:
128 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook