تعرف على مطار اتاتورك اسطنبول الدولي

الكاتب: وسام ونوس -
تعرف على مطار اتاتورك اسطنبول الدولي

 

 

تعرف على مطار اتاتورك اسطنبول الدولي

 

يقع مطار إسطنبول في منطقة تشاتالجا- جوكتورك-أرنافوتكوي، في الجانب الأوروبي من المدينة، على بعد 40 كم من تقسيم و 52 كم من كاديكوي. يقع المطار في الوسط بين قرية تاياكادين وقرية أكبينار، وهو يخدم أكثر من 350 وجهة محلية ودولية في 110 دولة، في حين أن منطقتها المعفاة من الرسوم الجمركية هي واحدة من أكبر (إن لم تكن الأكبر) في جميع أنحاء العالم. في الوقت الحالي، هناك محطة واحدة فقط تعمل وأربعة مدارج (من إجمالي 6 مدرجات عند اكتمال المشروع بالكامل) قيد التشغيل وخمسة ملتقيات هي موطن للعديد من شركات الطيران التي تطير من وإلى المطار. أخيرًا وليس آخرًا، تعد الخدمات والتسهيلات المقدمة في المطار فريدة من نوعها وبالطبع يتم تطبيق أحدث التقنيات في جميع أنحاء المطار الصديق للبيئة.

بشكل عام، أصبح مطار إسطنبول، الذي يعمل بكامل طاقته اعتبارًا من 04/06/19، على الرغم من أن البناء لم ينته بعد، قد أصبح بالفعل مركزًا رئيسيًا للنقل يربط بين ثلاث قارات، وأوروبا وآسيا وأفريقيا، وسيتم تطويره ليصبح مركزًا للطيران أكثر أهمية مع مرور الوقت.

 

مميزات وخدمات مطار اتاتورك اسطنبول الدولي

مطار اسطنبول

يعد مطار اتاتورك الدولي بإسطنبول أيضًا أحد أفضل المطارات في العالم بهندسته المعمارية وسرعة نقل الركاب ومستوى الخدمة والتكنولوجيا المتقدمة. وهو يقدم الكثير من الخدمات المميزة التي تساعد المسافر على الحصول على رحلة مريحة، فيما يلي عرض لأهم هذه المميزات.

  • تشمل مباني المغادرة والوصول في مطار أتاتورك الدولي 15 متجرًا معفاة من الرسوم الجمركية، بمساحة إجمالية تبلغ 5224 مترًا مربعًا.
  • هناك منطقة تسوق أخرى معفاة من الرسوم الجمركية تبلغ مساحتها 4387 مترًا مربعًا، وهي تحتوي على 11 متجرًا للأسواق الحرة.
  • في صالة الوصول هناك منطقة تسوق معفاة من الرسوم الجمركية تبلغ مساحتها 837 مترًا مربعًا، بها  4 متاجر.
  • يقدم متجر بازار، المستوحى من  فكرة البازار المغطى، السجاد والذهب والجلود والفضة والبورسلين والزجاج ومنتجات الكريستال وكذلك المنتجات المحلية مثل البهجة التركية والقهوة والتوابل.
  • يستضيفمطار اتاتورك اسطنبول الدولي  40 مقهى وبارًا ومطاعم وأكشاكًا للمرطبات بسعة 5250 زائرًا.
  • كما يضم المطار مكاتب البنوك وأجهزة الصراف الآلي وتجار تأجير السيارات والصيدليات ومصففي الشعر ومحلات الزهور ومحلات الهدايا ومكاتب الصرافة والأكشاك وبائعي الفواكه المجففة وأيضًا مركز صحي وصالون تدليك ومتجر للتصوير.
  • يوفر فندق المطار الذي تديره شركة الاتصالات 131 غرف إقامة فاخرة، تشمل كل وسائل الترفيه المطلوبة بعد رحلة سفر طويلة.

وسائل النقل العامة 

تتوفر وسائل النقل من وإلى مطار اتاتورك اسطنبول الدولي عن طريق سيارات الأجرة ذات العدّادات وكذلك مترو الأنفاق، والذي يبدأ من وسط المدينة. هناك أيضًا حافلات البلدية والحافلات المكوكية التابعة لشركة “هافاز” التركية، والتي تقوم أيضًا بتشغيل الخدمات الأرضية في المطار. يمكنك بالطبع تأجير سيارة من المطار بسائق خاص ولكنها لن تكون رخيصة.

 

أسئلة شائعة حول مطار اتاتورك اسطنبول الدولي

 

مطار اتاتورك اسطنبول الدولي

هل تم افتتاح مطار اتاتورك اسطنبول الدولي الجديد؟

نعم، تم افتتاح مطار اسطنبول رسمياً في 29/10/2018، تزامناً مع الذكرى 95 لإعلان الجمهورية التركية. أقلعت الرحلة الأولى في 31/10/2018 ، بينما انتقلت جميع رحلات الركاب من مطار أتاتورك القديم بإسطنبول اعتبارًا من 4/06/19 إلى المطار الجديد. على الرغم من عدم وصول مطار اتاتورك اسطنبول الدولي إلى طاقته الكاملة، فإن المطار يعمل بالفعل بكامل طاقته.

هل مطار اسطنبول أتاتورك يغلق؟

توقف مطار أتاتورك بإسطنبول عن عملياته فيما يتعلق برحلات الركاب التي يخدمها الآن مطار إسطنبول. كما ورث المطار الجديد كود أتاتورك الدولي للنقل الجوي (IST). ومع ذلك ، لا يزال مطار أتاتورك يستخدم للشحن والطيران العام ويوفر خدمات الصيانة.

ما هو المطار الرئيسي في اسطنبول؟

مطار إسطنبول الجديد (مطار اتاتورك اسطنبول الدولي) هو المطار الرئيسي في المدينة. يقع على الجانب الأوروبي من مدينة اسطنبول الجميلة، في منطقة “أرنافوتكوي”، قام مطار إسطنبول بجميع رحلات الركاب من مطار أتاتورك الذي يوفر الآن خدمات الشحن والطيران العام فقط. يقع المطار الثاني، “الصغير” في المدينة على الجانب الآسيوي، وهو مطار صبيحة كوكجن الدولي.

مطار اتاتورك

ما هي خيارات النقل من مطار اتاتورك؟

يحتوي مطار إسطنبول الجديد المثير للإعجاب على نظام نقل كفء سيوفر في شكله النهائي خيارات نقل آمنة ومتعددة الوسائط إلى وسط مدينة إسطنبول. في الوقت الحالي، تنطلق حافلات مطار إسطنبول من وإلى المطار بتذكرة تتراوح من 5.2 إلى 30 درجة مئوية (0.8 يورو – 4.7 يورو / 0.9 دولار – 5.2 دولار) بينما تتوفر سيارات الأجرة في مطار إسطنبول على مدار الساعة لتصل إلى وسط المدينة في حوالي 50 دقيقة بمتوسط ​​تعريفة 200 سنت (31.6 يورو / 34.7 دولار). في نهاية المطاف، سيخدم خط المترو الجديد M11 أيضًا مطار إسطنبول بينما سينتقل قطار فائق السرعة لربط حقل الهبوط الجديد بمطار صبيحة كوكجن “القديم”.

كم عدد المحطات في مطار اتاتورك الدولي؟

حاليًا، مطار اتاتورك اسطنبول الدولي به محطة رئيسية واحدة فقط. ومع ذلك، على المدى الطويل، من المخطط إضافة ثلاث محطات أخرى إلى مجمع المطار، ولكن ربما ستكون أصغر قليلاً.

هل مطار اسطنبول الجديد هو الأكبر في العالم؟

خدم مطار اتاتورك اسطنبول الدولي أكثر من 40 مليون مسافر خلال أقل من عامين. وفي مرحلته النهائية، بحلول عام 2025 تقريبًا، سيكون المطار قادرًا على التعامل مع ما يصل إلى 200 مليون مسافر سنويًا، ليصبح بذلك هو أكبر مطار في العالم من حيث حركة المسافرين.

شارك المقالة:
16 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook