تعرف على معركة ماريتسا Maritsa الدولة العثمانية والصرب

الكاتب: رامي -
تعرف على معركة ماريتسا Maritsa الدولة العثمانية والصرب

تعرف على معركة ماريتسا Maritsa الدولة العثمانية والصرب

(سميت بذلك نسبة إلى نهر ماريتسا، وهو نهر صغير ينبع من غربي بلغاريا ويمر على أدرنة ثم يصب في بحر إيجه) وتسمى أيضا معركة جيرنومين وأيضامعركة ماريتسا الثانية معركة وقعت بين القائد العثماني لالا شاهين باشا (أمير جيش السلطان العثماني مراد الأول) وملك الصرب فوكاشين مرنيافتشيفتش (الذي كان يترأس جيش تحالف بلقاني، بمساعدة أخيه يوفان أوغلييشا) على ضفاف نهر ماريتسا يوم الجمعة 2 ربيع الأول 773 هـ الموافق لـ 26 سبتمبر 1371 م.


دواعي الخلاف

فتح السلطان مراد الأول، الدولة العثمانية مدينة أدرنة عام 1361 م 762 هـ، وجعلها عاصمة الدولة ليكون على مقربة من أوروبا لفتح الأقاليم بها. فكان العثمانيون يهددونالبيزنطيين والبلغاريين وخاصة الصرب.

التحضيرات

ولما كان السلطان مراد الأول منشغلا في آسيا الصغرى، تكون تحالف أوروبي بلقاني صليبي سرعان ما باركه البابا، وضم الصربيين والبلغاريين والمجريين. وقد استطاعت الدول الأعضاء في التحالف الصليبي أن تحشد جيشًا بلغ عدده سبعين ألف جندي وسـار الجميع نحو أدرنة.

المعركة

وفي 26 سبتمبر 1371 م بينما خيّم الجيش الصليبي في الليل قرب نهر ماريتسا استعدادا للحرب في الغد، قام القائد العثماني لالا شاهين باشا، الذي كان يملك جيشًا أقل عددا من القوات المتحالفة، بالإغارة على مخيمهم ليلاً بينما كانوا نائمين، فوقعت معركة مروعة وسُحق الجيش المتحالف، وقُتل الملك الصربي وأخوه.

وكان من نتائج انتصار العثمانيين على نهر ماريتسا أمور مهمة منها :

تم لهم فتح تراقيا ومقدونيا ووصلوا إلى جنوب بلغاريا وإلى شرقي صربيا.
أصبحت مدن الدولة البيزنطية وبلغاريا وصربيا تتساقط في أيديهم واحدة تلو الأخرى.
شارك المقالة:
51 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook