تعرف على مفهوم الانهيار الأرضي

الكاتب: وسام -
تعرف على مفهوم الانهيار الأرضي

 

 

تعرف على مفهوم الانهيار الأرضي

 

يقصد بالانهيارات الأرضية أو الانزلاقات الأرضية أو الانهيالات الأرضية (بالإنجليزية: Landslide)؛ بأنها حركة الكتل الصخرية والتربة إلى أسفل بتأثير مباشر من الجاذبية الأرضية؛كما يُمكن تعريفها على أنها الحركة الهبوطية التي تحدث نتيجة التآكل في الصخور، ومن الجدير بالذكر أن مخاطر الانزلاقات الأرضية متعلقة بمدى قربها من المناطق السكنية؛ فهي تُشكل تهديداً للممتلكات والأرواح.
 
أسباب حدوث الانهيارات الأرضية
تحدث الانهيارات الأرضية نتيجةً لعدة عوامل وأسباب، منها الآتي:
 
العواصف المطرية المفاجئة والشديدة والتي تعد أحد عوامل الحت الصخري الذي يؤدي إلى إضعاف الصخور والتسبب في الانزلاقات الأرضية بمرور الوقت.
الظروف الجوية القاسية وعوامل الرطوبة.
ذوبان الجليد والثلوج؛ حيث يؤدي ذلك إلى حدوث منحدرات غير مستقرة وبالتالي التسبب في الانهيارات الأرضية بعدة أماكن.
الانجماد؛ حيث يُضعف ذلك من القوة الداخلية للصخور وبالتالي حدوث الصدوع، يتبعها الانهيارات الأرضية.
عوامل التجوية وتكرارها مع الوقت، خاصةً على طول الشقوق الصخرية؛ الأمر الذي يؤدي لتقليل قوة الصخور.
تأثير الغطاء النباتي؛ فنمو الجذور أسفل الأرض وامتدادها، قد يُحدث تكسراً في الصخور وانهيارها.
ارتفاع منسوب المياه الجوفية أو السطحية.
تآكل التربة وانجرافها نتيجة التيارات الهوائية أو المائية.
بعض الأنشطة البشرية.
أنواع الانهيارات الأرضية
تصنف أنواع الانهيارات الأرضية تبعاً لنوع حركتها، وهي كالآتي:
 
السقوط الصخري: (بالإنجليزية: Falls)؛ وهو عبارة عن نوع من أنواع الانهيارات الأرضية المتمثل بتساقط الكتل الصخرية من أعالي المنحدرات إما بسبب الهواء، أو نتيجة التدحرج، مما يؤدي إلى تجمعها أسفل المنحدر.
الانقلاب الصخري: (بالإنجليزية: Topples)؛ ويحدث هذا النوع من الانهيارات بالقرب من مركز الصخور أو قاعدة الكتل الصخرية، نتيجة حركة الصخور بشكلها العادي أو الدائري، الأمر الذي يُسبب تكون الكتل الصخرية وبالتالي انهيارها.
الانزلاق الانتقالي: (بالإنجليزية: Translation Sliding)؛ حيث تتحرك الكتل الصخرية على طول الأسطح المستوية، وعادةً ما تكون سريعة جداً.
الانزلاق الدوراني: (بالإنجليزية: Rotational Sliding)؛ يتميز هذا النوع من الانزلاقات بحركة الكتل الصخرية على أسطح منحنية، وانزلاقها إلى الأسفل.
التدفق الصخري أو انزلاقات الرواسب: (بالإنجليزية: Flows)؛ يتميز هذا النوع من الانهيارات بتجمع الرواسب في الماء وسقوطها باتجاه أسفل المنحدرات؛ نتيجة الحركة المستمرة لهذه الرواسب، وتكون هذه الرواسب، إما طين، أو قطع صخرية، أو حطام صخري.
أماكن حدوث الانهيارات الأرضية
الأماكن التي تحدث بها الانزلاقات الأرضية كالآتي:
 
المناطق ذات الطبيعة الجبلية أو ذات الطبيعة الهضابية.
المناطق الواقعة على طول الخطوط الساحلية ووديان الأنهار.
المناطق كثيرة الأمطار وذات الظروف الجوية الشديدة، بالإضافة إلى المناطق كثيرة العواصف.
الأماكن المشهورة بالانزلاقات الأرضية في الماضي.
أماكن حدوث الكوارث الطبيعية؛ كالزلازل والبراكين والفياضانات وغيرها.
سرعة حركة الانهيار الأرضي
تتباين سرعة حركة الانهيارات الأرضية، فمنها ما يحدث ببطء شديد، أي بضع ملليمترات في العام، ومنها ما هو قادر على إحداث كارثة طبيعية بسرعة كبيرة جداً قد تصل إلى 321.87 كم / ساعة، ووفقاً للعديد من الدراسات التي أجريت من قبل الباحثين أن متوسط سرعة الانهيارات الأرضية يتراوح بين (48-80) كم/ساعة، ويرجع ذلك لعدة عوامل منها؛ سبب الانزلاق، وشكل الانحدار، وحجم المياه، والرواسب، وتبعاً للظروف الجوية المسيطرة على المنطقة
 
أمثلة عن الانهيارات الأرضية
تسونامي
يعد تسونامي من أشهر الأمثلة على الانزلاقات الأرضية، ويُمكن تفسير هذه الكارثة نتيجةً لحدوث زلزال شديد صاحبه نشاط بركاني على طول المناطق الساحلية، ثُم انفجاره متبوعاً بعدد من الانهيارات الأرضية داخل المحيط، الأمر الذي أدى إلى توليد موجات تسونامي تسببت في تدمير آلاف البيوت وإغراق العديد من المساكن والكائنات الحية، وأسفر عن مصرع عدد كبير من الأشخاص.
 
سد كولومبيا
يُعد حدث انهيار سد كولومبيا في شمال شرق بلاد أمريكا اللاتينية عام 2018م من أبرز الأمثلة على الانهيارات الأرضية، ويرجع السبب في ذلك إلى تجمع المياه فيه بشكل أدى إلى زيادة الضغط على جدران السد الذي لم يكتمل بناؤه، وبالتالي إضعاف قوة الصخور وحدوث الفياضانات على مجرى النهر، وأثر هذا الحدث على اقتصاد الدولة بشكل كبير، وأسفر عنه العديد من عمليات الإخلاء للمواطنين في البلاد إلى القرى والمدن المجاورة.
 
بركان سانت هيلين
أدى انفجار بركان سانت هيلين في الولايات المتحدة الأمريكية في ولاية واشنطن عام 1980م، إلى حدوث العديد من الانزلاقات الأرضية وصل حجمها إلى 2.8 كم3 / ساعة، وقد وصلت سرعة هذه الانزلاقات إلى 112-240 كم / ساعة، مما تسبب بخسارة فادحة في أمريكا أسفر عنها قتل آلاف الحيوانات.
 
انزلاق جواهاتي
يعد انزلاق جواهاتي من الأمثلة البارزة على الانزلاقات الأرضية التي حدثت في الهند عام 1948م؛ وقد عُد هذا الانزلاق من ضمن قائمة الانزلاقات الخطرة في الهند وفقاً للتقارير والدراسات التي أجراها العديد من الباحثين وعلماء الجيولوجيا؛ وقد أدى هذا الانزلاق إلى دفن قرية بأكملها قدر عددهم بما يقارب 500 شخص، ويعود السبب في حدوث ذلك الانهيار الأرضي إلى الأمطار الغزيرة والظروف الجوية القاسية التي مرت بها المنطقة في ذلك الوقت.
انهيار مومباي
حدث انهيار مومباي في شهر يوليو عام 2000م في مدينة مومباي بالهند، نتيجة الأمطار الغزيرة المصاحبة لعمليات التجوية وعمليات التعرية التي عملت على تآكل الأراضي والمنشآت، كما أن هذا الانهيار الأرضي كان سبباً في موت 67 شخصاً في المدينة بالإضافة إلى دمار العديد من القطارات التابعة لتلك المنطقة، مما أثر على اقتصاد المدينة بشكل كبير.
 
تتنوع الأماكن التي تحدث فيها الانهيارات الأرضية؛ فمنها ما هو بسيط ، ومنها ما هو قادر على مسح منطقة بأكملها وهنا تكمن خطورتها عندما تتسبب في خسائر فادحة في الأرواح والممتلكات، ويُمكن اعتبار الانهيارات الأرضية بأنها ظاهرة طبيعية تعتمد بشكل أساسي على الجاذبية الأرضية وقد تحتاج إلى ملايين السنين لتحدث، إلا أن الأنشطة البشرية تزيد من تفاقم المشكلة، وعلى الرغم من عدم معرفة الناس بوقت وكيفية حدوثها إلا أنهم يستطيعون أخذ بعض الاحتياطات والتدابير لتجنب حدوثها، كتجنب المناطق غير المستقرة، وزيادة الوعي بينهم حول أهمية المشكلة، وتحسين الصرف الصحي، وبناء الجدران الاستنادية وغيرها.
شارك المقالة:
8 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook