تعرف لماذا اليوس Y?S للطلاب الأجانب؟

الكاتب: رامي -
تعرف لماذا اليوس Y?S للطلاب الأجانب؟

تعرف لماذا اليوس Y?S للطلاب الأجانب؟


يتساء الكثير من طلاب الجامعات عن امتحان اليوس Y?S و هذا الاسم عبارة عن اختصار لثلاث كلمات بالغة التركيّة وهي YAPANCI ?RENC? SINAVI و تعني امتحان الطلاب الأجانب و له أهميّة كبيرة و يحظى باهتمام اجامعات التركية لدرجة أن شؤون الطلاب في الجامعات التي سيفاضل عليها الطالب الأجنبي لا ينظرون إلى الشهادة الثانوية بعد إتمام هذا الامتحان.

يحق لكل طالب أن يقدّم على هذا الامتحان أكثر من مرّة في السنة حيث أنّه بإمكانه التسجيل على كل الجامعات التي تتيح ذلك الامتحان و بإمكانه المفاضلة بالنهاية عالالنتيجة الأفضل من بين تلك الامتحانات.

عادة ما تكون هذه الامتحانات مأجورة و تتراوح تقريباً الأجور بين 100 و 200 ليرة تركية تقريباً .


و بحصولك على علامات جيدة في هذه الامتحانات يتيح لك فرص أوسع للحصول على مقاعد في الجامعات التركيّة و إن كان معدّلك منخفضاً في الشهادة الثانويّة.


امتحان اليوس عبارة عن اختبار مهارات ذكاء و معلومات الطالب الأجنبي ، حيث أن لهذا الامتحان لا يوجد مناهج رسميّة إلا أن الكثير من المعاهد تدرس منهاج اسمه يوس لكن الأسئلة قد تأتي من خارج هذه المناهج و هذا طبيعي فالامتحان بالنهاية لا يتقيّد بمنهج و إنما اختبار لقدرات الطالب.

غالباً ما تكون الأسئلة بمجالات الرياضيات و الهندسة و أسئلة الذكاء .و كن تأتي بعض الاستثناءات أحياناً فتضع بعض الجامعات أسئلة فيزياء و كيمياء أو أي أسئلة أخرى.

لغة الامتحان في بعض الجامعات اختياري بحسب اللغة التي يفضلها الطالب (عربي – تركي – إنكليزي) ، و لكن البعض الآخر من الجامعات تفرض اللغة التركية كلغة للامتحان و مع ذلك هذا لا يشكّل صعوبة كبيرة على التقدّمين للامتحان خصوصاً و أن الأسئلة تكون بلغة الأرقام و الرموز الرياضيّة المعروفة عالمياً.
شارك المقالة:
33 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook