تعرف لماذا سميت اسطنبول بهذا الاسم

الكاتب: رامي -
تعرف لماذا سميت اسطنبول بهذا الاسم
"

تعرف لماذا سميت اسطنبول بهذا الاسم

اسطنبول هي مشتقة من الكلمة اليونانية استمبول والتي تعني ""في المدينة"" وجاء الاسم ليدل على بناء المدينة بشكل جديد بعد الفتح الاسلامي ،والاسم كان له ألفاظ كثيرة حول العالم مثل القسنطنطينية وغيره لكن السلطات التركية بعد سقوط الدولة العثمانية طالبت العالم كله بأن يسمي المدينة اسطنبول بلغته مهما كانت.
كانت عاصمة البيزنطيين وكان اسمها القسطنطينية (بناها الامبراطور قسطنطين)، في عام 1453، إنهارت الإمبراطورية البيزنطية وفتح العثمانيون المسلمون المدينة بقيادة السلطان محمد الثاني الفاتح، الذي جعلها عاصمةً للدولة وغيّر اسمها إلى ""إسلامبول""، أي ""مدينة الإسلام"".


ومن الأسماء التي عُرفت بها المدينة خلال العهد العثماني: ""دار السعادة"" (بالتركية العثمانية: در سعادت)، ""الدار العالية"" (بالتركية العثمانية: دار عاليه)، ""الباب العالي"" (بالتركية العثمانية: باب عال?)، ""مقام العرش"" (بالتركية العثمانية: پا?تخت)، و""الأستانة"" (بالتركية العثمانية: استان) بمعنى ""عتبة السلطان"" أو ""عتبة الحكومة"".


وبحلول القرن التاسع عشر كانت المدينة قد حصدت عددًا من الأسماء التي عُرفت بها لدى الأجانب والأتراك. فكان الأوروبيون يستعملون لفظ ""ستامبول"" إلى جانب ""القسطنطينية"" للإشارة إلى المدينة ككل(ومن هناك تغير الاسم الى استطنبول).


"
شارك المقالة:
37 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook