تعرف ماذا يأكل الفيل

الكاتب: وسام ونوس -
تعرف ماذا يأكل الفيل

 

 

تعرف ماذا يأكل الفيل

 

يأكل الفيل النباتات المُتنوعة مثل؛ الأعشاب، والشجيرات، والفاكهة، والأغصان، ولكن الغذاء المفضل لديه هو لحاء الأشجار الذي يحتوي بشكل خاص على الكالسيوم والألياف التي تُساعده على الهضم، كما أنّه يحصل على الأملاح والمعادن من التربة؛ إذ يضع الفيل التراب في فمه للحصول على العناصر الغذائية اللازمة منه.


يقضي الفيل أكثر من ثلاثة أرباع يومه في تناول الطعام، أيّ ما يُقارب 16-18 ساعة في اليوم، ويصل مقدار الطعام الذي يتناوله إلى 149-169 كغ، كما يحتاج الفيل ما بين 68.4 - 98.8 لتراً من الماء يومياً، ولكن يُمكن أنّ يصل استهلاكه إلى 152 لتراً، ومن الجدير بالذكر أنّ ذكر الفيل البالغ يستطيع شُرب ما يُقارب 212 لتراً من الماء في أقل من 5 دقائق.

 

كيف يأكل الفيل؟

يحصل الفيل على غذائه من خلال عدةّ تكيفات في جسده، وفيما يأتي توضيح لكيفية استخدام الفيل جسده لتناول غذائه:

 

الخرطوم

يُستخدم الفيل خرطومه لتمزيق الأعشاب وأوراق الأشجار ووضعها في فمه، ويستخدمه أيضاً للشرب؛ إذ يمتص الماء باستخدام خرطومه ويدفعه إلى فمه، كما يُعدّ الخرطوم أنفاً طويلاً يُستخدم للتنفس، والشم، وإصدار الأصوات، ويحتوي على 40 ألف عضلة، ويجدر بالذكر أنّ الفيلة الأفريقية تمتلك أجزاءً تُشبه الأصابع متصلة بنهاية خراطيمها؛ ممّا يُساعدها على التقاط المواد الصغيرة، أمّا الفيلة الآسيوية فإنّ خراطيمها متصلة بإصبع واحد فقط.

 

الأنياب

يلتقط الفيل الطعام ويجمعه باستخدام أنيابه؛ إذ تُساعده أنيابه على تمزيق لحاء الأشجار كما أنّه يستخدم أنيابه أيضاً في حفر الأرض للحصول على التربة المهمة في نظامه الغذائي؛ ويجدر بالذكر أنّه وبسبب حفر الفيلة للأرض ظهرت مع مرور الوقت كهوف في أماكن تواجدها؛ إذ إنّ الفيلة الأفريقية حفرت الكهوف في سفوح الجبال، أمّا الفيلة الآسيوية في الهند فنحتت التلال بحثًا عن الأملاح والمعادن.


يتميز الفيل بالأنياب المتطورة، ويُمكن أنّ يكون الفيل يساري الناب؛ أيّ يستخدم الناب الأيسر في الغالب، أو يميني الناب؛ أيّ يستخدم الناب الأيمن في الغالب، ويكون الناب الأكثر استخداماً أكثر تآكلاً، وتمتلك جميع الفيلة ذكوراً وإناثاً أنياباً عدا الفيلة الآسيوية؛ إذ إنّ نسبة قليلة من الذكور منهم لديهم أنياب، ويجدر بالذكر أنّ الفيل يستخدم أنيابه في رفع جسمه، وحمايته من الأعداء.

 

الأسنان

يمتلك الفيل عادةً 4 أضراس كبيرة جداً وقوية، تُساعده على تحطيم الأخشاب واقتلاع كميات كبيرة من النباتات، كما تُساعد على إزالة لحاء الأشجار، وتُستبدل هذه الأضراس عدةّ مرات خلال فترة حياته تصل إلى ما يُقارب 6 مرات.

 

تكيفات أخرى

يمتلك الفيل رقبة قصيرة تحد من قدرته على تناول الطعام؛ ولكن الأقدام الكبيرة الثقيلة والأظافر القوية تدعم جسده عند تناول الطعام، إذ يعمل الفيل على ركل التراب والعشب القصير ممّا يُساعده على التقاطها باستخدام خرطومه، كما أنّه يمتلك حاسة شم قوية تسمح له بالإحساس بالطعام والماء على بعد أميال وتحديد اتجاهه.

شارك المقالة:
47 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook