تعرف من هو عبد الله غول ( Abdullah Gül ) وماهي مسيرته السياسية

الكاتب: رامي -
تعرف من هو عبد الله غول ( Abdullah Gül ) وماهي مسيرته السياسية
"

تعرف من هو عبد الله غول ( Abdullah Gül ) وماهي مسيرته السياسية

عبد الله غول ( Abdullah Gül )


تولى غول وزارة الخارجيه وفي عهده، بدأت تركيا في 2005 مفاوضاتها الصعبة للانضمام الى الاتحاد الاوروبي في قضية عمل من اجلها كثيرا.


ونجح غول في مواجهة الفترات الاكثر صعوبة التي شهدتها البلاد حين كان يتعلق الامر بفتح جنوب شرق بلاده امام القوات الاميركية التي كانت تستعد لاجتياح العراق عام 2003 لكن البرلمان التركي رفض في نهاية المطاف ذلك.


ولد عبد الله غل في 29 أكتوبر/تشرين الأول 1950 في محافظة قيصرية من عائلة متواضعة ، واسم والده أحمد حمدي جول ، ووالدته عدوية صات أوغلو


بعد انتهائه من التعليم الابتدائي بمدرسة غازي باشا، والثانوي بمدرسة الأئمة والخطباء ، تخرج من كلية الاقتصاد بجامعة إسطنبول عام 1972 ثم حصل على الماجستير ثم الدكتوراه من بريطانيا في موضوع تطور العلاقات الاقتصادية بين تركيا والعالم الإسلامي عام 1978.



وفور عودته من إنجلترا وحصوله على درجة الدكتوراه، عيّن مدرسا للاقتصاد بقسم الهندسة الصناعية بجامعة سكاريا في شمال تركيا على البحر الاسود ، لكنه ما لبث في 1980 أن ألقي القبض عليه من قبل الشرطة العسكرية، وفقا لتعليمات الجنرال كنعان إيفرن بتهمة الانتماء لمجموعة ""السنجق""، وبينما كان في الأيام الأولى لزواجه من ""خير النساء"" فإنه كان يقضي عدة أشهر بسجن ""متريس"" الشهير في اسطنبول


في 24 أبريل/ نيسان اختاره حزب العدالة والتنمية ليكون مرشحه لرئاسة الجمهورية التركية التي بات من المؤكد أن يفوز بها لامتلاك الحزب الأغلبية في البرلمان المخول انتخاب رئيس الدولة.

لكن غل أخفق في 28 أبريل/ نيسان في الفوز بمنصب الرئاسة في جولة الانتخاب الأولى التي قاطعتها قوى المعارضة متذرعة بأن اختيار المرشح لم يتم ضمن مقاربة تصالحية، من بينها حزب الشعب الجمهوري أكبر أحزاب المعارضة، الذي قدم شكوى إلى المحكمة الدستورية يطالب بإبطال الجولة الأولى بدعوى أنها لم تجر بحضور أغلبية الثلثين.


"
شارك المقالة:
30 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook