تعريف الأسهم الممتازة

الكاتب: المدير -
تعريف الأسهم الممتازة
"محتويات
الأسهم الممتازة
أنواع الأسهم الممتازة
الأسهم الممتازة مجمعة للأرباح
الأسهم الممتازة غير مجمعة للأرباح
الأسهم الممتازة قابلة للاسترداد
قابلة للتحويل
مشاركة للأرباح
الأسهم الممتازة قابلة للتوزيع
ايجابيات وسلبيات الأسهم الممتازة
إيجابيات الأسهم الممتازة
سلبيات الأسهم الممتازة
الأسهم الممتازة والسندات
أوجه التشابه بين الأسهم الممتازة والسندات
حساسية سعر الفائدة
قابلية الاتصال
القابلية للتحويل
التقييمات
أوجه الإختلاف بين الأسهم الممتازة والسندات
المدفوعات
العائدات
مقدمة عن الأسهم الممتازة
تأخذ الأسهم الممتازة من بين أنواع الأسهم الأخرى في الشركات الواسعة كواحدة من الأدوات المالية، مكانة مميزة، وذلك بفصل مميزاتها الكثيرة.
بالإضافة لمجموعة من الخصائص الفريدة التي تُعطي لحامليها؛ حيث أنّها تأخذ مكانًا ما بين السندات والأسهم.
ومن الجانب الفني، فهي تعتبر أوراق مالية، وبالمقابل فهي أيضًا تلتقي في مجموعة من الخصائص التي تحملها أدوات الدَّيون الفنية.

يعلق بعض المعلقين الاستثماريين حول الأسهم الممتازة في أنّها أوراق مالية مختلطة، تجمع ما بين الكثير من مميزات الأسهم الأخرى أو حتّى السندات، وقد تختار الشركة إصدار الأسهم الممتازة دونًا عن الأسهم العينية على سبيل المثال، لعدة أسباب وهي:

توفر هذه الأسهم مرونة في الدفع، فقد يتم تعليق توزيع الأرباح لهذا النوع من الأسهم، في حال تم اكتشاف وجود أي مشاكل نقدية للشركة.
تعتبر أسهم أسهل في التسويق، مقارنًة بغيرها من أسهم الشركات، ويتم شراء الغالبية منها، والاحتفاظ بها من خلال المستثمرين الذين يقومون بتأسيس الشركة، الأمر الذي يسهل التسويق لهذه الأسهم في الطرح العام الأولي.
تفضل المؤسسات الاستثمار فيها دون غيرها؛ وذلك بسبب أنّ قواعد مصلحة الضرائب تعطي الحق للشركات الأمريكية التي تكون مطالبة بدفه ضرائب على دخلها؛ بتجاهل 70? من دخلها عندما يتم توزيع الأرباح.

ومع ذلك، فإن حقيقة أنّ الأفراد غير مؤهلين لمثل هذه المعاملة الضريبية المواتية لا ينبغي أن تستبعد تلقائيًا الأشياء المفضلة من الاعتبار كاستثمار قابل للتطبيق.

الأسهم الممتازة

الأسهم الممتازة هي فئة خاصة من الأسهم، حيث يحصل كل سهم عادةً على أرباح مضمونة تكون في المرتبة الأولى في الأولوية.
في المقابل، لا يمكن للمساهمين العاديين الحصول على أرباح حتى يتم دفع أرباح المساهم الذي يحمل أسهم ممتازة، هذا هو سبب حصول هذه الأسهم على اسمها والفرق الرئيسي بين الأسهم الممتازة والأسهم العادية، لأنها تحظى بالأولوية الأولى عندما يتعلق الأمر بالعديد من مواقف الشركات المختلفة.
في إجراءات الإفلاس، على سبيل المثال، يمكن تعريف الأسهم الممتازة على أنّ حامليها يحصلون على مدفوعاتهم قبل المساهمين العاديين، وإن لم يكن ذلك قبل حاملي سندات الشركات والدائنين.
في حين أنّ هؤلاء المساهمين يتمتعون بقدر أكبر من الأمان بالإضافة إلى عائدات أرباح الأسهم الممتازة، فإنهم يدفعون مقابل ذلك بالتخلي عن بعض مكاسب رأس المال المحتملة التي يتمتع بها مساهمو الأسهم العادية.
إذا ظهرت أخبار جيدة عن شركة ما، سيرى المساهمون العاديون أسعار أسهمهم تقفز، ومن المحتمل ألا يتزحزح مالكو الأسهم الممتازة، الذين تتحرك أسعار أسهمهم بناءً على مدفوعات توزيعات الأرباح وتقلبات أسعار الفائدة، على الإطلاق بسبب الأخبار، على الجانب الآخر للعملة، قد تشهد الأخبار السيئة انخفاض الأسهم العادية، بينما تظل الأسهم الممتازة كما هي نسبيًا.


أنواع الأسهم الممتازة

على الرغم من أنّ الاحتمالات لا حصر لها تقريبًا، فيما يخص أنواع الأسهم الممتازة، فهذه هي انواع الأسهم الممتازة الأساسية:

الأسهم الممتازة مجمعة للأرباح

تعتبر أغلب الأسهم الممتازة هي أسهم مجمعة للأرباح، أو تراكمية، أي أنّه إذا تم احتجاز جزءًا من أرباح الأسهم المتوقعة أو جميعها من قبل الشركة، فإنّها تكون أرباحًا متأخرة، ومستحقةقبل أي توزيعات أرباح أخرى، ويُطلق على المخزون المفضل الذي لا يحمل الميزة التراكمية الاسم المستقيم، أو السهم الممتاز غير التراكمي.

الأسهم الممتازة غير مجمعة للأرباح

تعتبر من الأسهم الممتازة التي  تحقق لأصحابها ميزة الحصول على عائد على الأسهم بنسبة ثابتة، على شرط أنْ تكفي الأرباح السنوية المحققة في كافة اجراءات التوزيعات.

وفي حال كانت هذه الأرباح غير كافية لإجراء توزيعات الأرباح، فلا يحق لحاملي الأسهم بالمطالبة في تلك السنة بالمطالبة بأي عائد مفقود، هذا وحتّى لو كانت الأرباح كافية في السنوات التالية.

الأسهم الممتازة قابلة للاسترداد

غالبية الأسهم الممتازة قابلة للاسترداد، مما يمنح المُصدر الحق في استرداد الأسهم في التاريخ والسعر المحددين في نشرة الإصدار.

قابلة للتحويل

وهذه الأسهم الممتازة هي التي يتم تحديد توقيت التحويل وسعر التحويل المحدد للإصدار الفردي في نشرة إصدار الأسهم الممتازة، وتعطي حاملها الحق في تحويلها إلى أسهم عادية في المستقبل، وهو ما يعطي ميزة التخلص من أي أعباء لسداد الأرباح، ويعطي الاستقرار والبقاء لحامليها في الشركة.

مشاركة للأرباح

الأسهم الممتازة لها معدل أرباح ثابت، وإذا أصدرت الشركة تفضيلات المشاركة، فإن أسهم الشركات تكتسب إمكانية وقوة في الكسب أكثر من سعرها المعلن.

وبهذا تكفل لحامليها الحصول على معدل ثابت من الأرباح زيادةً عن المشاركة في الحصول على أرباح أخرى إضافية في حال تم تحقق أرباح عالية، وفي حال قيام الشركة بتوزيع أي أرباح إضافية على حاملي الأسهم العادية.

الأسهم الممتازة قابلة للتوزيع

هذا النوع من الأسهم الممتازة يقدم أرباحًا بناءً على عدة عوامل نصت عليها الشركة، يتم تحديد توزيعات أرباح هذه الأسهم على عائدات، مما يمنح المستثمرين حماية في أسواق أسعار الفائدة المعاكسة.

ايجابيات وسلبيات الأسهم الممتازة
إيجابيات الأسهم الممتازة

هذه مجموعة من الإيجابيات للأسهم الممتازة، والتي توضح الفرق بينها وبين السندات، كما وتوضح الفرق بين الأسهم الممتازة والأسهم العادية

مدفوعات دخل ثابت أعلى من السندات أو الأسهم العادية.
انخفاض الاستثمار لكل سهم مقارنة بالسندات.
الأولوية على الأسهم العادية لتوزيعات الأرباح وعائدات التصفية.
استقرار سعر أكبر من الأسهم العادية
تكون السيولة في الأسهم الممتازة أكبر من سيولة السندات في الشركة والتي لها نفس الجودة.
تشبه في مميزاتها اسهم حقوق الاولوية.
سلبيات الأسهم الممتازة
قابلية الاتصال.
عدم وجود تاريخ استحقاق محدد يجعل استرداد رأس المال المستثمر غير مؤكد.
إمكانية تقدير محدودة.
حساسية سعر الفائدة.
عدم وجود حقوق التصويت.
الأسهم الممتازة والسندات

نظرًا لأن الكثير من التعليقات حول الأسهم الممتازة تقارنها بالسندات وأدوات الدَّين الأخرى، فلننظر أولاً إلى أوجه التشابه والاختلاف بين الأسهم الممتازة والسندات:

أوجه التشابه بين الأسهم الممتازة والسندات
حساسية سعر الفائدة

تُصدر الشركات الأسهم الممتازة ويكون لها قيمتها الثابتة وهي قيمة اسمية للسهم، ويتم توزيع الأرباح بناءً نسبة مئوية محددة، وغالبًا ما يكون سعر ثابت.
تمامًا مثل السندات، التي تقدم أيضًا مدفوعات ثابتة، فإن القيمة السوقية للأسهم الممتازة حساسة للتغيرات في أسعار الفائدة.

قابلية الاتصال

تتمتع الأسهم الممتازة من الناحية الفنية بعمر غير محدود لأنه ليس لها تاريخ استحقاق محدد  ولكن قد يتم استدعاؤها من قبل المُصدر بعد تاريخ معين، والدافع وراء الاسترداد هو نفسه بالنسبة للسندات.

القابلية للتحويل

كما هو الحال مع السندات القابلة للتحويل، غالبًا ما يمكن تحويل الأسهم الممتازة إلى الأسهم العادية للشركة المصدرة، تمنح هذه الميزة المستثمرين المرونة، مما يسمح لهم بتأمين العائد الثابت من الأرباح الموزعة للأسهم الممتازة، وربما المشاركة في زيادة رأس مال الأسهم العادية.

التقييمات

مثل السندات، يتم تصنيف الأسهم الممتازة من قبل شركات التصنيف الائتماني الكبرى، وعادةً ما يكون تصنيف الأسهم الممتازة أقل من مستوى أو مستويين من سندات نفس الشركة لأن توزيعات الأرباح المفضلة لا تحمل نفس الضمانات مثل مدفوعات الفائدة من السندات وهي أصغر من جميع الدائنين.

أوجه الإختلاف بين الأسهم الممتازة والسندات
المدفوعات

يفضل دفع أرباح الأسهم، وهذه توزيعات أرباح ثابتة، عادةً على مدى عمر السهم، ولكن يجب أن يعلن عنها مجلس إدارة الشركة؛ كما في الاسهم الحرة، وبالمقابل لا توجد نفس مجموعة الضمانات التي يتم منحها لحاملي السندات مع الأسهم الممتازة.

العائدات

حساب العوائد الحالية على الأسهم الممتازة يشبه حساب السندات حيث يتم تقسيم الأرباح السنوية على السعر، وعادة ما تكون العوائد على الأسهم الممتازة أعلى من عوائد السندات من نفس المصدر، مما يعكس ارتفاع المخاطر التي يقدمها المستثمرون.

المراجع"
شارك المقالة:
2 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook