تعريف الجيوسياسي في الجغرافيا

الكاتب: رامي -
تعريف الجيوسياسي في الجغرافيا







تعريف الجيوسياسي في الجغرافيا والمفهوم العام لتلك العلم وماهو الفرق بين الجيوسياسيه والجغرافيا السياسيه كل ذلك في هذا المقال.


محتويات الموضوع
تعريف الجيوسياسي في الجغرافيا
مفهوم الجيوسياسي 
الفرق بين الجيوسياسيه والجغرافيا السياسيه
مفهوم الجاسوسيه الكلاسيكيه
انواع الجغرافيا
تعريف الجيوسياسي في الجغرافيا

هو مصطلح تقليدي ينطبق في المقام الأول على تأثير الجغرافيا على السياسة، فهـو علم دراسة تأثير الأرض برها وبحرها ومرتفعاتها وجوفها وثرواتها وموقعها على السياسة في مقابل مسعى السياسة للاستفادة من هذه المميزات وفق منظور مستقبلي أضاف إلى الجيـوبوليتيك فرع الجيـو استراتيجيا. ولكنه تطور ليستخدم على مدى القرن الماضي ليشمل دلالات أوسع، وهو يشير تقليديًا إلى الروابط والعلاقات السببية بين السلطة السياسية والحيز الجغرافي، في شروط محددة. وغالبًا ما ينظر على أنه مجموعة من معايير الفكر الاستراتيجي والصفات المحددة على أساس الأهمية النسبية للقوة البرية والقوة البحرية في تاريخ العالم. هذا التعبير مشتق من كلمتين، جيو وهي باليونانية تعني الأرض ،وكلمة السياسية أكاديميًا، ودراسة الجغرافيا السياسية ينطوي على تحليل الجغرافيا والتاريخ.

مفهوم الجيوسياسي 

يخلط العديد من الناس للتمييز بين مفهومي الجيوسياسية و الجغرافية السياسية، ويضيف إلى الخلط من أن العديد من السياسيين والمتخصصين في وسائل الإعلام لا تميز بين المفهومين بالفعل Vitalegon ل دولة واحدة وأخرى، أو استخدام الكلمة نفسهالصالح هذين المفهومين عن طريق العلاقات الجنسية الطبيعية، وهذا يساعد وهكذا، فإن الخلط بين المتلقي من المعلومات عن هذا الموضوع، وتعطيل للتفاهم حول هذا الموضوع.وتزداد عادة قوة الدولة السياسية كلما ازدادت عناصرها الجغرافية كما ونوعا، فعلى سبيل المثال جغرافية دولة كبيرة وغنية كروسيا تنعكس بالضرورة على زيادة قوتها السياسية في حين تفتقد جغرافية دولة صغيرة وفقيرة كتونس لأي معنى من معاني القوة السياسية

الفرق بين الجيوسياسيه والجغرافيا السياسيه

تعد منطقة الشرق الأوسط مكانة استراتيجية في النظام العالمي حتى يخيل لك أنه ليست هناك بقعة في العالم تعادل نفس أهمية هذا الإقليم، ومن هنا يبرز البعد الجيوسياسي لمنطقة الشرق الأوسط.،ولكن لجهة ضبط المفاهيم علينا أن نفرق بين مفهومين متلازمين ولكنهما مختلفان. المفهوم الأول هو الجغرافيا السياسية والثاني هو الجيوسياسية
ولكن لجهة ضبط المفاهيم علينا أن نفرق بين مفهومين متلازمين ولكنهما مختلفان. المفهوم الأول هو الجغرافيا السياسية والثاني هو الجيوسياسية.،الأول يشير إلى الواقع الموضوعي لدولة من ناحية موقعها على الخريطة وهي في معظم الأحوال ثابتة إلا في بعض الحالات النادرة حين تحاول دولة تغير هذا الواقع إما بالدبلوماسية أو بالقوة العسكرية.،أما مفهوم الجيوسياسية فهو، بعكس الأول، ديناميكي ومتغير. فالجيوسياسية تنظر إلى الجغرافيا السياسية وانعكاساتها على أمن ورخاء الدولة في علاقاتها مع هذا الواقع أو المعطى ودلالاته. فقد يتغير الواقع الجيوسياسي رغم ثبات الجغرافيا السياسية. فعلى سبيل المثال كانت الولايات المتحدة والاتحاد السوفييتي يتنافسان على استمالة بعض الدول لتغيير الواقع الجيوسياسي لإقليم معين

مفهوم الجاسوسيه الكلاسيكيه

الجيوسياسية علم يدرس كيفية تأثر مخططات السلطة الأيديولوجية والثقافية والاقتصادية، أو العسكرية بالمشهد الجغرافي والسياسي الذي تعمل فيه، ورغم أهمية هذا العلم في العالم الحقيقي من الجغرافيا السياسية، إلا أن النظرة إليه لا تزال قديمة. كما يحدث خلط كبير بين هذا العلم وعلم الجغرافيا السياسية. يحاول الكاتب فيل كيلي بناء نموذج نظري مشترك في عمله هذا، حيث يدمج مجموعة من المتغيرات التي تعكس تعقيد مرحلة جيوسياسية حديثة، ثم يحلل 13 حدثاً تاريخياً محورياً، لكنه يتفاوت علىنطاق واسع، حيث يمتد من الحرب البيلوبونيسية في القرن الرابع قبل الميلاد إلى الحرب العالمية الثانية، ومن سقوط الإمبراطوريتين البريطانية والسوفييتية إلى الدبلوماسية المعاصرة لأمريكا الجنوبية
الجيوسياسية الكلاسيكية هي دراسة تأثير ونفوذ الملامح الجغرافية من مواقع المناطق والدول والمصادر، إضافة إلى تأثير الطبوغرافيا والمناخ والمساحة، والهجرة وأحجام الدول وأشكالها.

انواع الجغرافيا

الجغرافيا البشرية هي أقرب شيء إلى علم الاجتماع، فتدرس توزع السكان وعلاقة الإنسان بِبيئته وأثر تلك البيئة فيه. كما ما يفعله الإنسان من أجل تكييف البيئة وفقا لحاجته.
الجغرافيا البشرية:
تنقسم إلى جغرافيا سكانية وجغرافيا اقتصادية وجغرافيا سياسية وتبحث في أقطار الأرض وحدودها السياسية ومشكلاتها وسكانها.علم الخرائط: علم يهتم بالخرائط وطرق إنشائها.
الجغرافيا الطبيعية:
تهتم بدراسة طبيعة الأرض من حيث البنية الجيولوجية والظواهر الجوية والنبات والحيوان الطبيعي أو البري. ومنها أيضا الجغرافيا الفلكية وتهتم بدراسة شكل الأرض وحجمها وحركتها وكرويتها وعلاقاتها بالكواكب الأخرى.
شارك المقالة:
5 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

مقالات عشوائية

كم عدد الأحزاب في سورة البقرة
طريقة تحضير مسخن الحفلات
اعراض الحمل حسب الاشهر
سورة التوبة
تلاوة القرآن الكريم
سور العزائم
طريقة تحضير العجة
كيف تهضم الدهون
العقيدة الإسلامية في القرآن
عدد سور القرآن الكريم
سورة المائدة
اعراض و أسباب حمى النفاس
التهاب اللوزتين
السور المدنية
طريقة تحضير فيليه الدجاج بالكاجو
التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook