تعريف السياحة

الكاتب: رامي -
تعريف السياحة
"






تعريف السياحة هو سؤال من أهم الأسئلة التي لابد من التركيز عليها، حيث توضح لنا الكثير من الأمور المهمة عن السياحة ومدى أهميتها في البلاد، وسوف نتعرف في هذا الموضوع على تعريق السياحة بالتفصيل.

محتويات الموضوع
تعريف السياحة
أهمية السياحة
أنواع السياحة
خصائص السياحة
اشكال الخدمات السياحية
تعريف السياحة

تُعرَّف السياحة لُغةً بأنّها الضرب في الأرض؛ أي الانتقال والمشي من موقع إلى آخر، سواء في دولة معينة أو إقليم مُحدّد أو حول العالم؛ من أجل الوصول إلى حاجات معينة، وبعيدة عن مكان السكن الدائم أو بيئة الأعمال أو الحروب، أمّا اصطلاحاً فلم يظهر أي تعريف متفق عليه للسياحة، وفيما يأتي بعض من التعريفات الاصطلاحيّة الواردة عن هيئات ومُنظمات السياحة الدوليّة، فعرَّفت منظمة السياحة العالميّة السياح بأنّهم جميع الأشخاص الذين يوجدون في مكانٍ ما لمُدّةِ 24 ساعة؛ بهدف الحصول على وسائل الترفيهالتي تشمل الإجازات والرياضة والاستجمام، كما تُعرَّف الدراسة الخاصة بالسياحة القوميّة الأمريكيّة السياحة بأنّها كافة النشاطات أو التصرفات التي يُطبقها الأشخاص أثناء ذهابهم لرحلات خارج منازلهم ومجتمعهم، ولأي هدف معين إلّا الرحلات الخاصة بالذهاب اليومي إلى العمل.

تُعدّ السياحة (بالإنجليزيّة: Tourism) مجموعةً من الأعمال والوظائف التي تخدم السيّاحوتُساهم في توفير أماكن إقامة، ووسائل النقل، والمواقع الترفيهيّة لجميع السياح، كما تُعتبر السياحة وسيلةً من وسائل التسويق التي تُعرِّف بخصائص مجموعةٍ من الوجهات المُخصصة للسفر.

أهمية السياحة

تكمن أهمية السياحة عامةً بأنَّها صناعة مستقلة تجذب السياح إلى منطقة ما لهدف معين، مما يساهم في توليد دخل لهذه المنطقة، أما على مستوى الأفراد فإنَّ السياحة تساهم في اكتشاف أماكن وثقافات جديدة، إضافة إلى المغامرات والمتعة، وعند تفصيل أهمية السياحة نذكر الآتي:

تساهم السياحة في التقدم الاقتصادي للدول، إذ يساهم وجود السياح في دعم الاقتصاد، وذلك عن طريق زيارة الأماكن السياحية ومراكز التسوق، وهذا يساهم في حركة عملات النقد الأجنبية في هذه الدولة، ورفد خزينة الدولة عن طريق حركة البيع والشراء.
تفتح السياحة الفرص لجذب المستثمرين إلى البلاد، وهذا يرفع من إمكانية تنظيم مشاريع جديدة فيها.
تعدّ السياحة مصدرًا لدخل العديد من العائلات، إذ خلقت العديد من فرص العمل في مجال الفنادق والضيافة، وقطاع الخدمات، والترفيه، والنقل، هذا إضافة لفرص العمل في مجالات بيع القطع التذكارية الأثرية والحرف اليدوية.
تشجع السياحة على تطوير البينة التحتية في الأماكن السياحية والأماكن المحيطة بها؛ كالمطارات والطرق والاتصالات والفنادق، وكلّ ما يقدم للسائح أفضل تجربة عند زيارة المكان.
أنواع السياحة
السياحة الصحية والعلاجية: وهي نوع من أنواع السياحة بقصد الحاجة وليس الترفيه، إذ يسافر الشخص من مكان إلى آخر للبحث عن العناية الطبية والصحية أو تقديمها للآخرين.
السياحة الثقافية: وهي السفر للبحث واستكشاف موقع البلد السياحي وتاريخه وتراثه، والتعرف على ثقافة مجتمعه وشعبه من اللغة والديانة والعادات، إضافة إلى الفنون والعمارة والمهرجانات في ذلك البلد.
السياحة العرقية: يشبه هذا النوع من السياحة إلى حدّ كبير السياحة الثقافية، لكن تركيزه بالدرجة الأولى يصب في التعرف على السكان الأصليين في مكان معين.
سياحة الطعام والطهي: وهي السفر للتذوق واستكشاف المواد الغذائية من أنواع الطعام والمشروبات المعروفة في مكان معين.
سياحة الترحال: وهي السفر دون حمل العديد من الأمتعة، وتقتصر على حمل الأغراض الشخصية في حقيبة الظهر، وتكون عادة رحلات للتخييم والسير لمسافات طويلة أو رحلات سفر بتكاليف منخفضة؛ كاستخدام وسائل النقل العام ومساكن الشباب.
السياحة الدينية: تكون بانتقال الفرد إلى الأماكن المقدسة إما في دولته أو في دولة أخرى، وتكون بزيارة الأضرحة والمساجد والمعابد.
السياحة الاجتماعية: وهي الرحلات لأيام عدة مع جماعات بقصد الترفيه والنشاط الجسدي والنفسي.
السياحة للعمل: وتكون بقصد التطور في مجالات الاقتصاد والسياسة والثقافة، وذلك بعقد مؤتمرات في بلدان مختلفة.
السياحة المتعلقة بالرياضة: يسافر إليها السائح للاستمتاع بأوقاته، وتوفر ما يلزمه من خدمات، ويمكن أن تكون خارجية أو داخلية.
السياحة الترفيهية: يعد هذا النوع من السياحة للاستمتاع فقط بالأماكن التي توجد فيها الغابات والمياه، وغيرها.
خصائص السياحة

الخدمات السياحيه , هي كل ما تقدمه المؤسسات العامله في مجال السياحه للسياح , و بالتالي فيجب ان يكون لتلك الخدمات طابع خاص , و شكل خاص لتحقيق الهدف المنشود منها و جزب السياحة و من تلك الخصائص ما يلي :-
اولا , الدقه في تقديم الخدمات , حيث ان التاخير في موعد طائره او الخطأ في حجز تذكرة طيران او الخطأ في حجز الغرف الفندقيه او الاخطاء التي قد ترد في المناطق السياحيه قد تتسبب في احجام السياح عن زيارة البلاد .

ثانيا , مواكبه العصر في كافة التطورات في المجال السياحي , حيث ان التاخر في ذلك المجال لن ينتج سوي الفشل فهو مجال يشهد طفره و تطور كبيرين , فيمكنك حاليا من خلال تطبيق جوال ان تقوم بحجز تذكرة طيران , و غرفه فندقيه و تحديد برنامجا لرحلتك السياحيه .
ثالثا , التاكد من استخدام اشخاص لديهم القدره علي التعامل مع الاجانب , و لديهم القدره علي التحدث بلغات اجنبيه و بطلاقه .
رابعا , ان يكون الهدف الاول من تلك الخدمات هو بث الراحه في نفوس السياح و الزائرين و محاوله اسعادهم .

اشكال الخدمات السياحية
أولاً خدمه الارشاد التى تتيح للسائح معرفه كل شئ بالتفصيل عن المعالم التى يقوم بزيارتها مرفقه بالدلائل
خدمه النقل الى اي مكان اثري لل سائح بسهوله
خدمه الاقامه فى الفنادق او غيرها بما يشمل الخدمات الشخصيه وتوفير عوامل الراحه والرفاهية."
شارك المقالة:
4 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

مقالات عشوائية

كلمات اغنية كلمتكم وخطكم مشغول عتاب
كلمات اغنية كيف كان (غلطان) عتاب
ماهو الفرق بين التضخيم والتنشيف
كلمات اغنية لا تسأليني عتاب
ما فوائد شرب الكمون والليمون
كلمات اغنية لا تصدق عتاب
كلمات اغنية لا تقول الحب راح عتاب
ماهي طرق تنظيم وقت النوم
كلمات اغنية لا تكثر حلوفك عتاب
كلمات اغنية لا تلف وتدور عتاب
كلمات اغنية لا لا و لا لا عتاب
كلمات اغنية لحظة التوديع عتاب
اهم تمارين كمال الاجسام
ماهي عدد ساعات النوم الطبيعية للأنسان
كلمات اغنية لما يغيب الليل عتاب
التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook