تعريف الماء النقي وخصائصه

الكاتب: المدير -
تعريف الماء النقي وخصائصه
"محتويات
ما هي المياه النقية
خصائص المياه النقية 
هل الماء النقي هو الماء المقطر
استخدامات المياه النقية
ما هي المياه النقية

المياه النقية هي مياه خالية من أي شوائب على عكس مياه الصنبور العادية التي تحتوي على الشوائب مثل الكالسيوم و المغنيسيوم والصوديوم والبوتاسيوم والفوسفور ، وهذه  المعادن آمنة تمامًا للشرب ، ولكن عندما يتعلق الأمر بتنظيف النوافذ وتفاصيل السيارة ، فهي ليست مثالية  بسبب كيفية تجفيفها ، عندما تجف المياه غير النقية ، تصبح المعادن مرئية ، وتترك  علامات على السطح ، من الواضح أن هذا لا يبدو جيدًا ويعني أيضًا أن النوافذ ستصبح غير نظيفة  مرة أخرى بشكل أسرع ، حيث من المرجح أن تتشبث الشوائب من مياه الأمطار والغبار بالنافذة إذا كانت  مغطاة بالشوائب.

من أجل إنتاج مياه نقية ، يتم استخدام أنظمة ترشيح متخصصة تهدف إلى إزالة كل معدن ، وترك الماء نقيًا  بنسبة 100? ، يتم قياس المياه النقية بواسطة TDS ، وتكون إجمالي المواد الصلبة الذائبة ، PPM أجزاء في المليون ، و يقيس متوسط ??ماء الصنبور في مكان ما بين 180 – 320 جزء في المليون ،  وينبغي قياس المياه فائقة النقاء عند صفر جزء في المليون أو أقل.

بمجرد تنقية المياه ، يمكن استخدامها لعدة أغراض ، وتعتبر صناعة التنظيف هي الأكبر ، والتي تشمل تنظيف النوافذ وتفاصيل السيارة ، هناك أيضًا طلب كبير على المياه النقية على أحواض أسماك الزينة ، حيث تحتاج أنواع الأسماك الخاصة إلى مياه نقية لمساعدتها على العيش في موطن طبيعي ، ويعتبر الفرق بين الماء العسر والماء اليسر هو محتوي الماء من المعادن.

خصائص المياه النقية 
الحالة

توجد المياه النقية في جميع الحالات الثلاث على شكل صلب (جليد) ، سائل (ماء) وغازي (بخار أو بخار ماء).

نقطة تجمد الماء

يتجمد الماء النقي إلى ثلج صلب عند درجة حرارة 0 درجة مئوية وعند 760 مم من ضغط الزئبق ، إذا احتوى الماء على شوائب ، فإنه يتجمد عند درجة حرارة أقل من 0 درجة مئوية.

وجود الشوائب يقلل من درجة التجمد، أيضًا عند الضغط العالي ، يتجمد الماء عند درجة حرارة أقل بقليل من 0 درجة مئوية، لهذا السبب ، في الجبال عند ضغط جوي أقل ، يتجمد الماء عند درجة حرارة أعلى بقليل من 0 درجة مئوية.

نقطة غليان الماء

يغلي الماء النقي عند 100 درجة مئوية وعند 760 ملم من ضغط الزئبق ، عند الضغط العالي ، تكون نقطة الغليان أكثر من 100 درجة مئوية ، عندما يكون الضغط مرتفعًا ، لا تستطيع جزيئات بخار الماء الهروب بسهولة من السطح ، هذا هو سبب طهي الطعام بشكل أسرع في حلة الضغط ، عند الضغط المنخفض أو على الجبال العالية ، يغلي الماء عند درجة حرارة أقل بقليل من 100 درجة مئوية ، هذا لأن جزيئات الماء أكثر حرية في الهروب من سطح الماء.

مادة مستقرة

الماء مادة مستقرة ،  يتم تقسيمه إلى مكوناته H2 و O2 عندما نقوم بتسخين الماء إلى ما بعد 500 درجة مئوية ، بدلاً من ذلك ، يكسر التحليل الكهربائي تركيب الماء إلى H2 و O2 ، وأثناء التجمد والغليان ، لا تتحلل جزيئات الماء.

التمدد

تتمدد المادة بشكل طبيعي ، وهي تسخين وتتقلص عند التجمد ولكن مع الماء يكون العكس تمامًا ، عند تسخينها أو تبريدها بين 4 درجات مئوية و 0 درجة مئوية ، عند التبريد أقل من 4 درجات مئوية ، يتمدد الماء وبالتالي يزداد حجمه ، لذا فإن حجم الجليد عند 0 درجة مئوية أكبر من حجم الماء عند 0 درجة مئوية ، ويتقلص الماء من 0 درجة مئوية إلى 4 درجات مئوية ثم يتمدد كالمعتاد مع ارتفاع درجة الحرارة.

عند تسخين المياه عند 0 درجة مئوية ، ينقبض الماء وبالتالي ينخفض ??حجمه ، يحدث هذا حتى 4 درجات مئوية على الماء المتجمد ، يزداد حجمه بحوالي 10?. 

الكثافة

كثافة الماء الصلب ، أي أن الجليد أقل من كثافة الماء السائل في درجة حرارة الغرفة ، هذا هو السبب في أن مكعبات الثلج تطفو في الماء ، ومن ثم فهو أخف من الماء تعرَّف كثافة مادة ما بأنها كتلتها لكل وحدة حجم رياضيًا ، والمياه النقية لها أقصى كثافة عند 4 درجات مئوية والحد الأدنى للكثافة عند 0 درجة مئوية ، الجليد أخف وزنًا ويطفو في الماء.

وبالتالي ، فإن حجم الماء النقي يكون عند 4 درجات مئوية والحد الأقصى للحجم عند 0 درجة مئوية ، الماء البارد جدًا عند حوالي 4 درجات مئوية هو الترتيب الأكثر تعبئة ، وهذا يعني أنه بالنسبة لنفس كتلة الجليد والماء ، يكون حجم الجليد أكبر من حجم الماء ،  بمعنى آخر يزداد حجم الماء عند التصلب بينما تظل الكتلة كما هي ، لذلك يتمدد الماء في الحجم عندما يتصلب في الجليد ، لكن مع السمن أو الزيت يكون العكس تماما.  يتوسعون في التسخين ويتقلصون عند التجميد ،عادة 1 سم 3 سم مكعب من الماء لها كتلة 1 جرام ، وهذا يعني أن كثافة الماء هي 1 جم / سم مكعب. 

السعة الحرارية للماء

السعة الحرارية لمادة ما هي الحرارة المطلوبة لرفع درجة حرارتها بدرجة واحدة ، السعة الحرارية للماء هي الأعلى بين جميع السوائل ، السعة الحرارية للماء هي الأعلى بين جميع السوائل.

مذيب جيد

الماء مذيب ممتاز ، العديد من المواد تشكل المحاليل المائية ، لذلك ، يذوب المعروف باسم المذيب العالمي ، ويُعرف محلول مادة في الماء بمحلول مائي.

موصل سيء للحرارة والكهرباء

الماء لا يوصل الحرارة والكهرباء بشكل جيد.

هل الماء النقي هو الماء المقطر

غالبًا ما يتم الخلط بين المياه النقية والمياه المقطرة ، يعتقد الكثير من الناس أن المصطلحين مترادفان ، لكن هذا ليس هو الحال.

بينما يخضع كلا النوعين من الماء لنوع من الترشيح كما هو الحال مع كل مياه الينابيع تقريبًا ، يتم تنظيف وتنقية المياه النقية من خلال عمليات تنقية إضافية ، عادةً بالتناضح العكسي أو التقطير أو نزع الأيونات ، المنتج الناتج يكون الماء المنقى، ذو نقاء أعلى بكثير من مياه الينابيع أو مياه الصنبور أو المياه المقطرة.

قد تنشأ المياه النقية إما من الينابيع أو المياه السطحية أو الجوفية أو مباشرة من الصنبور ، ولا يهم مصدرها ، نظرًا لأن عملية التنقية مصممة لإزالة جميع أنواع الشوائب تقريبًا ، فإن جودة مصدر المياه لها تأثير ضئيل على جودة المنتج النهائي ، لهذا السبب ، يُنظر إلى المياه النقية على أنها المعيار الموضوعي الذي يتم من خلاله الحكم على نقاء المياه الأخرى.

استخدامات المياه النقية
 تُستخدم المياه النقية وعالية النقاوة بشكل شائع في إنتاج أشباه الموصلات وألواح الكريستال السائل ، وهي مكونات أساسية للمعدات عالية التقنية ، يتضمن ذلك رقاقات أشباه الموصلات وألواح الكريستال السائل الموجودة في الهواتف المحمولة والكاميرات الرقمية وشاشات الكريستال السائل وأجهزة تلفزيون EL العضوية.
 يتم التنظيف بالماء النقي في مواقف مختلفة في الصناعة ، وتشمل الأمثلة إزالة المواد الخطرة في صناعة الأغذية ، وتنظيف الأسطح قبل الطلاء أو الطلاء ، وإزالة المكونات ذات الرائحة الكريهة ، وتحسين نسيج المنتجات النسيجية.
تستخدم المياه النقية أثناء عملية الاستخراج في إنتاج الشاي الأخضر الذي يباع في عبوات بلاستيكية. ، يمكن استخلاص كل قطرة أخيرة من المكونات النشطة للشاي ، دون عوائق من الشوائب ، مما ينتج عنه منتج عالي الجودة باستمرار.
المراجع
الوسوم
المياه"
شارك المقالة:
2 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook